يزور رئيس هيئة الأركان الأميركية المشتركة، الجنرال تشارلز كيو براون، مصر والأردن والأراضي المحتلة، حيث سيلتقي بنظرائه وعدد من المسؤولين من أجل بحث "الأوضاع والتوترات في المنطقة".

وأعلنت هيئة الأركان المشتركة في القوات الأميركية في بيان لها السبت، أن زيارة براون "تظهر الالتزام الأمريكي طويل الأمد تجاه الشرق الأوسط".



وأكدت الهيئة أن الجنرال براون سيجدد "التأكيد على أهمية ردع التصعيد وحماية القوات الأمريكية في المنطقة، ودعم واشنطن لإسرائيل في الدفاع عن نفسها وتنسيق الجهود في تقديم المساعدات الإنسانية للمدنيين".

وأوضحت أيضا أن الزيارة "تعكس أهمية التوصل إلى اتفاق يعيد الرهائن وينهي العنف ويسمح للمنطقة بأكملها بالتركيز على الخطوات التالية نحو شرق أوسط أكثر أمنا واستقرارا"، على حد وصفها.


وتأتي الزيارة في الوقت الذي تحاول الولايات المتحدة التوصل إلى اتفاق لوقف إطلاق النار في قطاع غزة وتبادل إطلاق سراح الأسرى في غزة و"إسرائيل". 

وقال براون "أبحث مع نظرائي ما يمكننا القيام به لمنع أي نوع من التصعيد وضمان أننا نتخذ كل الخطوات المناسبة (لتجنب)... صراع أوسع نطاقا"، بحسب وكالة "رويترز".

وتسعى إدارة الرئيس الأميركي جو بايدن للحد من تداعيات الحرب في غزة بين حماس و"إسرائيل" التي دخلت شهرها الحادي عشر، بينما عزز الجيش الأمريكي في الأسابيع الماضية وجود قواته في الشرق الأوسط لتوفير الحماية من وقوع هجمات كبرى جديدة من إيران أو حلفائها، وأرسل حاملة الطائرات أبراهام لينكولن إلى المنطقة لتحل محل الحاملة تيودور روزفلت.

كما أرسلت الولايات المتحدة إلى المنطقة سربا من الطائرات إف 22 رابتور التابعة لسلاح الجو الأمريكي ونشرت غواصة مزودة بصواريخ كروز.

وقال براون "عززنا قدراتنا (في المنطقة) لتوجيه رسالة ردع قوية بهدف منع اتساع نطاق الصراع... وأيضا لحماية قواتنا إذا ما تعرضت لهجوم" ، مضيفا أن حماية القوات الأميركية "أمر بالغ الأهمية".

وتترقب إسرائيل ردا عسكريا من إيران وحزب الله، حيث رفعت حالة التأهب إلى الدرجة القصوى، بعد اغتيال رئيس الوزراء الفلسطيني المنتخب إسماعيل هنية في طهران نهاية تموز/ يوليو الماضي، وما سبقه من اغتيال القيادي البارز في حزب الله اللبناني فؤاد شكر.


وأسفرت الحرب الإسرائيلية على قطاع غزة، والتي تحظى بدعم أمريكي مطلق، عن أكثر من 130 ألف شهيد وجريح فلسطينيين، معظمهم أطفال ونساء، وما يزيد على 10 آلاف مفقود، في إحدى أسوأ الكوارث الإنسانية في العالم.

وللمطالبة بإنهاء الحرب على غزة، تتبادل فصائل لبنانية وفلسطينية في لبنان، أبرزها حزب الله مع الجيش الإسرائيلي منذ 8 أكتوبر قصفا يوميا عبر "الخط الأزرق" الفاصل، أسفر عن مئات القتلى والجرحى معظمهم بالجانب اللبناني.

المصدر: عربي21

كلمات دلالية: سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة سياسة عربية مقابلات سياسة دولية سياسة دولية مصر الولايات المتحدة إسرائيل مصر الاردن إسرائيل الولايات المتحدة المزيد في سياسة سياسة دولية سياسة دولية سياسة دولية سياسة دولية سياسة دولية سياسة دولية سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة اقتصاد رياضة صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة

إقرأ أيضاً:

صحف عالمية: إسرائيل تؤسس لاحتلال دائم لغزة

كتبت صحف ومواقع عالمية عما اعتبرتها مساعي إسرائيل للسيطرة على قطاع غزة بشكل كامل، وعن استهدافها المتكرر لما تسميه المناطق الآمنة في غزة، بالإضافة إلى مواضيع أخرى.

ونشرت صحيفة "لوفيغارو" مقالا يرى أن إسرائيل تؤسس لاحتلال دائم لغزة، مشيرة إلى أن بقاء القوات الإسرائيلية في محور فيلادلفيا يعني سيطرة كاملة على القطاع واحتلالا طويل الأمد.

ويعتبر المقال أن الحرب في غزة ستدخل مرحلة جديدة بعد تهجير السكان وتدمير البنية التحتية والشروع في شق طرق جديدة، وأضاف "من الواضح أن أسس الاستيلاء الدائم على الغزة قائمة وما يفسر هذا الطرح وصول المفاوضات مع حركة المقاومة الإسلامية (حماس) إلى طريق مسدود".

أما "الغارديان"، فاهتمت باستهداف ما تسميه إسرائيل المنطقة الإنسانية في غزة مجددا، ولفتت إلى أن المنطقة تعرضت للعديد من الهجمات وتقلصت بشكل متكرر بسبب أوامر الإخلاء.

وكتبت أن "نهج القوات الإسرائيلية في قتال حركة حماس أحدث حالة إرباك بين المدنيين، فحدود المنطقة الإنسانية تتغير باستمرار ووسائل إبلاغهم محدودة الفعالية بسبب انقطاع شبكات الاتصال".

وركزت صحيفة "جيروزاليم بوست" على ما اعتبرتها التحديات الأمنية غير المسبوقة التي تواجهها إسرائيل، واستعرض الكاتب سيث فرانتزمان بعض مؤشرات التصعيد المتسارع منذ بداية الحرب على غزة، وخلص إلى "أن التهديدات التي تواجهها إسرائيل باتت أكثر تنوعا وأكثر تعقيدا من ذي قبل".

الدعم الأميركي لإسرائيل

أما " الواشنطن بوست" فكتبت عن تصريحات وزير الخارجية الأميركية أنتوني بلينكن بشأن النهج القتالي للقوات الإسرائيلية في الضفة الغربية، وقالت الصحيفة إن هذه التصريحات هي الأقوى من مسؤول أميركي بعد مقتل الناشطة الأميركية عائشة نور.

كما أن التعليقات تعد أيضا من أقوى إدانات الإدارة الأميركية للسلوك الإسرائيلي منذ بداية الحرب على غزة، لكنها -وفق الصحيفة- لم تكن مصحوبة بأي خطة لإحداث تغيير في سياسة الدعم الأميركي لإسرائيل بالأسلحة.

وفي موضوع آخر، نشرت "هآرتس" مقالا جاء فيه أن إصرار اليهود الأميركيين على تقديم الدعم لرئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو يقتل الأسرى وينشر الحزن في إسرائيل، موضحا أن تأييد أنصار إسرائيل في الولايات المتحدة لنتنياهو يمكّنه أكثر ويتيح له فرصة البقاء والتمسك بقراراته.

مقالات مشابهة

  • “حزب الله سيسحق غوش دان وخليج حيفا”.. جنرال إسرائيلي يحذر من توسيع الحرب ضد لبنان
  • من بيروت.. بوريل يدعو لخفض التصعيد بين حزب الله وإسرائيل
  • مجلس الأمن يبحث غداً تطورات الأوضاع في اليمن والتوترات في البحر الأحمر
  • هذا ما كشفته المواجهات الأخيرة بين حزب الله وإسرائيل
  • صحف عالمية: إسرائيل تؤسس لاحتلال دائم لغزة
  • لبنان عالق بين نموذجَيْ سوريا والأردن
  • جنرال مصري يهز إسرائيل ويكشف كيف سيتم قطع رأس ” نتنياهو”
  • برلماني: رؤية مصر بشأن غزة تقوم على حتمية وقف الحرب والانصياع للسلام
  • مسؤول أمريكي يحذر إسرائيل من خطورة تصعيد الحرب بالشمال: لن تكون هناك منازل لتعودوا إليها!
  • مسؤول أمريكي: حرب إسرائيل ضد حزب الله ستكون كارثية