الثورة نت../ وكالات

أظهرت دراسة غربية جديدة أن أحد أنواع البعوض تمتلك قدرات استثنائية لا مثيل لها، لافتة إلى أنها قادرة على استخدام الأشعة تحت الحمراء بهدف الوصول إلى غذائها المتمثل بالدم البشري.

ونشرت مجلة “Nature” نص الدراسة التي أكدت على أن البعوضة المعروفة بـ”بعوضة الزاعجة المصرية” تعد أحد الناقلات الرئيسية لفيروسات مثل حمى الضنك والحمى الصفراء وزيكا وشيكونغونيا إلى البشر، وهو ضرر جانبي لهدفها الجوهري المتمثل في التغذي على الدماء التي تفضّلها أن تكون دماء بشرية.

وفقا لـ”سبوتنيك عربي”.

وأوضحت الدراسة التي أجراها باحثون في جامعة كاليفورنيا في سانتا باربرا أن البعوضة وبهدف الوصول إلى غذائها المتمثل بالدماء البشري تستخدم وسائل رصد عدة ممثلة في التقلبات الصغيرة في ثاني أكسيد الكربون في الهواء، والناجمة عن عملية تنفس الإنسان، وتستطيع أن ترصد هذه التقلبات من مسافة تزيد عن عشرة أمتار من الشخص المستهدف.

وخلصت الدراسة أن البعوضة تدرك أنها اقتربت من هدفها بمجرد أن تصبح على مقربة من بشرة الإنسان من خلال استشعارها رطوبة وحرارة البشرة .

المصدر: الثورة نت

إقرأ أيضاً:

المبعوث الأميركي: تتعاون مع مصر للوصول إلى حلول لحرب السودان (فيديو)

أكد المبعوث الأميركي لـ السودان توم بيريلو، أن الولايات المتحدة تتعاون مع مصر وشركاء آخرين للوصول إلى حلول لحرب السودان، ونقدر ما تفعله مصر والرئيس عبد الفتاح السيسي في ازمه السودان.

وزير الخارجية والهجرة يستقبل وزير خارجية السودان مجلس الوزراء السعودي: نقدر جهود متحالفين من أجل إنقاذ الأرواح وتحقيق السلام في السودان لدينا شراكه مهمه للغايه مع مصر 

وأضاف المبعوث الأميركي للسودان، في حوار مع الاعلامي شريف عامر، مقدم برنامج يحدث في مصر، المذاع على فضائية ام بي سي مصر، مساء اليوم الأربعاء،  جئت الى مصر من اجل المباحثات التي تتعلق بهذا الملف ولدينا شراكه مهمه للغايه مع مصر وهي الدوله لها تاريخ كبير.


وتابع المبعوث الأميركي للسودان توم بيريلو، أن الولايات المتحدة الامريكية تود أن تكون هناك شرعية، ونعلم أن هناك الكثير من الاطراف الاخرى التي تنخرط في هذا الصراع في دولة السودان.

واستقبل د. بدر عبد العاطي وزير الخارجية والهجرة وشئون المصريين بالخارج يوم الاثنين الموافق 9 سبتمبر الجاري، حسين عوض وزير خارجية السودان، فى جلسة مباحثات تم عقدها بمقر وزارة الخارجية بقصر التحرير.

وذكر السفير أحمد أبو زيد المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية والهجرة أن السيد وزير الخارجية استعرض أبرز ملامح مشاركة مصر في اجتماعات جنيف وتقييمها لأعمالها والجهود المبذولة لحل الأزمة في السودان، مؤكداً على دعم مصر لوحدة السودان وسيادته وسلامة أراضيه. كما حرص الجانبان على استعراض البنود الخاصة بالسودان خلال اجتماع جامعة الدول العربية غداً الموافق ١٠ سبتمبر الجاري.


وأضاف المتحدث باسم وزارة الخارجية، أن الدكتور عبد العاطى حرص على الاستماع لتقييم نظيره السوداني لمختلف الجهود الدولية والإقليمية الهادفة للتوصل لحل للأزمة، وتناول الطرفان عدداً من الموضوعات ذات الصلة بالعلاقات الثنائية، كما أكد السيد وزير الخارجية حرص مصر على الاستمرار في تيسير أوضاع المواطنين السودانيين المتواجدين في مصر، ولحين انتهاء الأزمة وتمكنهم من العودة بسلام إلى بلادهم، وهو ما كان محل شكر وتقدير من نظيره السوداني.

ومن جانبه، شدد السيد حسين عوض على عمق العلاقات الثنائية، معرباً عن تقدير بلاده للجهود التي تبذلها مصر سواء على المستوى الإنساني والإغاثي، وعلى صعيد تهيئة الظروف للتوصل لحل للأزمة الراهنة.

مقالات مشابهة

  • دراسة أمريكية تكشف عن أذكى شعب عربي.. لن تصدق من حل في ذيل القائمة؟
  • قطرات الملح.. علاج بسيط للتخلص من نزلات البرد لدى الأطفال
  • المبعوث الأميركي: تتعاون مع مصر للوصول إلى حلول لحرب السودان (فيديو)
  • دراسة: التحالف الوطني يعزز التنمية المستدامة بخطط طموحة حتى 2028
  • بأقل مجموع.. 25 معهدا عاليا يمنحك البكالوريوس بتنسيق المرحلة الثالثة 2024
  • مثل الصواريخ الموجهة… البعوض يستخدم أنظمة توجيه خاصة
  • دراسة تكشف تأثير البيئة الأسرية في إدمان الألعاب الإلكترونية
  • دراسة تكشف تأثير جائحة “كوفيد” على أدمغة المراهقين
  • دراسة تكشف آثار جائحة كورونا على أدمغة المراهقين.. الإناث أكثر تأثرا من الذكور
  • دراسة تحذر من أصوات يصدرها الجسم ولها عواقب خطيرة