الراي:
2024-10-04@20:26:25 GMT

مسؤولة أممية: السودان ينزلق إلى كارثة إنسانية أعمق

تاريخ النشر: 10th, August 2023 GMT

حذرت مسؤولة أممية أمس، من انزلاق السودان إلى كارثة إنسانية أعمق.

وأشارت مديرة العمليات والمناصرة في مكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية (أوتشا)، إديم ووسورنو، إلى أن الوضع مقلق بشكل خاص في المناطق التي تبلغ فيها حدة الصراع أشدها، في الخرطوم ودارفور وكردفان.

وقالت لمجلس الأمن في إحاطة نيابة عن وكيل الأمين العام للأمم المتحدة للشؤون الإنسانية، مارتن غريفيث، "التقارير عن أعمال عنف عرقية في غرب دارفور مقلقة للغاية، حيث قُتل أو جرح العديد من المدنيين".

واشنطن تحظر على الشركات الأميركية الاستثمار بقطاع الذكاء الاصطناعي في الصين منذ ساعتين شاحنة أسلحة لـ «حزب الله» تتسبّب بمواجهات توقع قتيليْن شرق بيروت منذ 4 ساعات

وأضافت "القتال العنيف وبيئة العمل الصعبة يحدان من قدرتنا على تقديم مساعدات إنسانية عاجلة، الأمر الذي لا يفضي سوى إلى تعميق معاناة الناس هناك".

وقالت ووسورنو إن انزلاق السودان إلى كارثة إنسانية كاملة تعمّق مع إجبار أكثر من 1.4 مليون شخص على ترك منازلهم في الأسابيع الستة الماضية وحدها. وتابعت إن الناس يجدون صعوبة متزايدة في الحصول على المساعدة الطبية العاجلة حيث إن 80 بالمئة من المستشفيات في جميع أنحاء البلاد لا تعمل.

وأضافت أن حوالي 14 مليون طفل في السودان - نصف الأطفال في البلاد - بحاجة إلى الدعم الإنساني، كما أن أكثر من 20 مليون شخص - ما يزيد على 40 بالمئة من السكان - يواجهون مستويات عالية من انعدام الأمن الغذائي الحاد. وبينت أنه مع ذلك، لم تدخر المنظمات الإنسانية جهدا لاستعادة تدفق الإمدادات الإنسانية، ولا سيما إلى دارفور، حيث كان وصولها محدودا للغاية، مردفة "لقد شهدنا بعض التقدم ولكنه محدود".

وأشارت إلى استعداد المنظمات الإنسانية لبذل قصارى جهدها لتقديم المساعدة اللازمة التي يحتاجها شعب السودان بشدة، إلا أنها تعجز عن ذلك دون التيسير المنتظم من قبل الطرفين المتحاربين وتخفيف العوائق البيروقراطية والإدارية.

وأوضحت أن القانون الدولي الإنساني واضح وينص على أنه يجب على جميع أطراف النزاع تسهيل مرور الإغاثة الإنسانية إلى المدنيين على نحو سريع ودون عوائق.

ودعت ووسورنو إلى جمع المزيد من الأموال.

المصدر: الراي

إقرأ أيضاً:

أوروبا تقدم مساعدات إنسانية إضافية للبنان بـ30 مليون يورو

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

أعلنت المفوضية الأوروبية، اليوم الخميس، تقديم مساعدات إنسانية إضافية بقيمة 30 مليون يورو “33.1 مليون دولار” للبنان الذي تضرر من الاشتباكات بين إسرائيل وحزب الله.

وقالت رئيسة المفوضية الأوروبية، أورسولا فون دير لاين، في بيان: "أشعر بقلق بالغ إزاء التصعيد المستمر للتوتر في الشرق الأوسط. يتعين على كل الأطراف بذل قصارى جهدها لحماية أرواح المدنيين الأبرياء".

ويأتي هذا المبلغ بالإضافة إلى عشرة ملايين يورو، أُعلن عنها بالفعل في 29 سبتمبر؛ مما يرفع إجمالي المساعدات الإنسانية المقدمة من الاتحاد الأوروبي للبنان إلى أكثر من 104 ملايين يورو هذا العام.

ومنذ أيام تنفذ إسرائيل غارات جوية عنيفة على ضاحية بيروت الجنوبية وجنوب لبنان وشرقه، وكان أعنف هذه الغارات على الإطلاق تلك التي شنتها إسرائيل الجمعة الماضي، واغتالت فيها الأمين العام لـ"حزب الله" حسن نصرالله.

ومنذ بدء التصعيد في أكتوبر 2023 بين إسرائيل و"حزب الله"، استُشهد في لبنان 1928 شخصًا، وفقا لما أفاد تقرير صادر عن وحدة إدارة أخطار الكوارث الحكومية اللبنانية، أمس الأربعاء.

مقالات مشابهة

  • توكل كرمان: حرب غزة كارثة إنسانية والنظام الدولي غارق في النفاق
  • مسؤولة أممية: العنف في لبنان أثّر على نحو نصف مليون امرأة وفتاة خلال أسبوع
  • مسؤولة أممية: العنف في لبنان أثّر على أكثر من نصف مليون امرأة وفتاة في أسبوع
  • نقابة الصحفيين: ترشيح «غرف الطوارئ » لنوبل اعتراف بالجهود الإنسانية
  • تحديات ضمان الظروف الإنسانية بالسجون في السودان
  • الأمم المتحدة تحذر: كارثة إنسانية في الشرق الأوسط قد تشعل موجة لجوء جديدة نحو أوروبا
  • أوروبا تقدم مساعدات إنسانية إضافية للبنان بـ30 مليون يورو
  • بالفيديو: وصول طائرة روسية تحمل شحنة مساعدات إنسانية إلى بيروت
  • سفينة مساعدات إنسانية تركية كويتية تصل السودان
  • مندوب لبنان: نواجه أزمة إنسانية غير مسبوقة أمام نزوح مليون شخص