كتب- محمد أبو بكر:

طالبت شركات السياحة مؤخرًا وزارة السياحة والآثار بتطبيق نظام الحصص (الكوتة) لتأشيرات العمرة لكل شركة خلال موسم العمرة الجديد لعام 1446هـ.

وأكدت شركات السياحة، على أهمية دراسة وتحديد الأعداد وفقًا للقدرة الاستيعابية لرحلات الطيران.

وصرح باسل السيسي، عضو اللجنة الفنية السابق للحج بوزارة السياحة والآثار وغرفة شركات ووكالات السفر والسياحة، أن النظام المفتوح القائم على العرض والطلب هو الأنسب لتنظيم رحلات العمرة.

وأضاف "السيسي"، في تصريحات خاصة لمصراوي، أن تطبيق نظام "الكوتة" سيؤدي إلى تقليص نشاط "حجم عمل" الشركات، مما سيتسبب في نقص التأشيرات وظهور السوق السوداء، الأمر الذي سيؤدي إلى ارتفاع أسعار رحلات العمرة.

وأكد عضو اللجنة الفنية السابق للحج بوزارة السياحة والآثار، أن من حق المواطن المصري الحصول على فرصة الاختيار بين عروض وخيارات متنوعة فيما يتعلق بتكاليف العمرة.

وانتقد باسل السيسي، نظام "الكوتة" باعتباره حلًا قصير المدى يفتقر إلى الرؤية الصحيحة، رغم أنه قد يوفر أرباحًا فورية للشركات، إلا أنه يتسبب في أضرار أكبر على المدى البعيد.

وتابع "السيسي": يجب أن يكون هناك نظام عمل وقواعد تضمن المنافسة العادلة بما يخدم مصلحة المجتمع بشكل عام.

وأكمل عضو اللجنة الفنية السابق للحج بوزارة السياحة والآثار: يهدف هذا النظام إلى التحكم في الأعداد، لكن في الوقت نفسه، قد يؤدي إلى تقليل المنافسة بين الشركات وزيادة أسعار الخدمات بسبب ندرة التأشيرات، كما يمكن أن يؤدي إلى خلق سوق سوداء بسبب زيادة الطلب وقلة العرض.

واختتم بتساؤله: "في حال تم تطبيق نظام الكوتة، كيف سنتعامل مع السعودية التي تفتح كل أبوابها للسفر؟ وهل يعقل أن يفتح العالم ونحن نغلق أبوابنا؟".

اقرأ أيضًا:

تنظيم أم رفع أسعار واحتكار محتمل؟.. خبراء يكشفون مميزات وعيوب "كوتة" تأشيرات العمرة

نظام الكوتة لتأشيرات العمرة.. حل أم أزمة جديدة في الموسم القادم؟

سيرفع أسعار العمرة.. هل يطبق نظام "الكوتة" في الموسم الجديد؟

المصدر: مصراوي

كلمات دلالية: هيكلة الثانوية العامة سعر الدولار إيران وإسرائيل الطقس أسعار الذهب زيادة البنزين والسولار التصالح في مخالفات البناء معبر رفح تنسيق الثانوية العامة 2024 سعر الفائدة فانتازي الحرب في السودان باسل السيسي السعودية العمرة شركات السياحة السیاحة والآثار

إقرأ أيضاً:

نقلة في خدمات ضيوف الرحمن.. تعرف على ضوابط موسم العمرة الجديد

كتب- حسن مرسي:

كشف باسل السيسي، عضو غرفة شركات السياحة، عن القواعد الأساسية التي تحكم تنفيذ رحلات العمرة لهذا الموسم.

وفي مداخلة هاتفية لبرنامج "خط أحمر" على قناة الحدث اليوم، لفت باسل السيسي إلى أن الهدف الرئيسي وراء التعديلات التنظيمية الجديدة هو تعزيز الكفاءة والقضاء على العقبات والأخطاء السابقة، بغية توفير خدمة أفضل وأكثر فعالية للمعتمرين وضيوف الرحمن.

ومن بين الضوابط المستحدثة، ذكر باسل السيسي رفع قيمة التأمين المؤقت الذي تلتزم بدفعه الشركات السياحية لتغطية تكاليف برنامج الرحلة في حالة تقصير الشركة في الوفاء بالتزاماتها تجاه المعتمر، بهدف ضمان حماية حقوق المعتمرين والحفاظ على سلامتهم.

بالإضافة إلى ذلك، تضمنت التنظيمات الجديدة تعيين مشرف رئيسي لكل 50 معتمر، بدلاً من الإشراف على 135 معتمر، وهو ما يعزز الرقابة ويضمن تلبية احتياجات المعتمرين بشكل أكبر.

ومن الجدير بالذكر أيضاً أن الإرشادات الجديدة تشمل إعادة تنظيم رحلات العمرة سواء البرية أو البحرية، لتعزيز التنوع وتوفير خيارات أكثر أمام المعتمرين.

وأخيراً، التزام التنظيمات شركات السياحة بتوفير السكن في المدينة المنورة بالمعسكرات القريبة من الحرم النبوي بما لا يزيد عن 800 متر.

مقالات مشابهة

  • نقلة في خدمات ضيوف الرحمن.. تعرف على ضوابط موسم العمرة الجديد
  • «السياحة» تبحث سبل التعاون مع السعودية بمجال السياحة الساحلية بالبحر الأحمر
  • بعد اعتمادها رسميا من وزير السياحة والآثار.. أبرز مستجدات ضوابط العمرة الجديدة
  • «السياحة» تكشف ضوابط موسم العمرة لعام 1446.. اعرف التفاصيل
  • شركات السياحة تبدأ توثيق عقود وكالة العمرة وخطاب الضمان البنكي
  • ضوابط العمرة.. إلزام شركات السياحة بتحصيل قيمة البرنامج بالجنيه المصري
  • بعد اعتماد ضوابط العمرة.. شركات السياحة تبدأ توثيق عقود وكالة العمرة لعام 1446هـ
  • وزير السياحة والآثار يعتمد الضوابط المنظمة لتنفيذ رحلات العمرة خلال الموسم الجديد
  • وزير السياحة والآثار يعتمد الضوابط المنظمة لتنفيذ رحلات العمرة للموسم الجديد
  • قبل انطلاق موسم العمرة.. وزارة السياحة تشدد على الشركات بضرورة الالتزام بالضوابط المقررة