موقع النيلين:
2024-09-13@03:47:34 GMT

فتح 3 بوابات مفيض علوية من سد النهضة

تاريخ النشر: 24th, August 2024 GMT

فتح 3 بوابات مفيض علوية:
نشر موقع إثيوبى (Ethiopia News) صورة حديثة منذ ساعة اليوم 24 أغسطس 2024 لسد النهضة توضح بوابات المفيض العلوية وبها ثلاثة بوابات مفتوحة من شأنها الحفاظ على منسوب البحيرة الحالى عند 634 م بتخزين خامس قدره 13 مليار م3، واجمالى التخزين فى البحيرة 54 مليار م3.

هناك تحكم كامل بحيث استمرار فتح هذه البوابات يحافظ على المنسوب الحالى 634 م ويكون نهاية التخزين الخامس ويتبقى التخزين السادس بـ 10 مليار م3 فى العام القادم 2025، كما يمكن لاثيوبيا غلقها فى أى وقت من باقى موسم الفيضان وفى هذه الحالة يزيد المنسوب، أو تفتح بوابات أخرى يخفض المنسوب.

عدم جاهزية التوربينات شجع إثيوبيا على فتح بوابات المفيض لأنه لايوجد إلا توربينين جاهزين للتشغيل وآخر تحت الاختبار، والثلاثة لا يحتاجون إلى كامل التخزين بالبحيرة.

لا نستطيع أن نقول أن التخزين الخامس قد انتهى لأنه من الممكن أن يكون ذلك اختبار ويتم بعده غلق البوابات فى أى وقت واستكمال التخزين، والأقرب أن تكتفى إثيوبيا بالكمية الحالية 54 مليار م3، ومرور باقى الفيضان عبر بوابات المفيض لتصل إلى السودان معدل الايراد المائى عند سد النهضة فى أغسطس حوالى 500 – 600 مليون م3/يوم، سوف تصل مياه الفيضان لهذا العام من النيل الأزرق إلى السد العالى بداية سبتمبر ان شاء الله.

د. عباس شراقي
سد النهضة

إنضم لقناة النيلين على واتساب

المصدر: موقع النيلين

كلمات دلالية: ملیار م3

إقرأ أيضاً:

حملة اعتقالات واسعة تطال منتسبي حركة النهضة التونسية

أفاد حزب حركة النهضة التونسي اليوم الخميس بأن حملة اعتقالات واسعة طالت العشرات من منتسبيه في مختلف محافظات البلاد.

وقالت الحركة في بيان نشرته على صفحتها الرسمية على منصة فيسبوك "مرّة أخرى وفي ظرف أيام قليلة، تشنّ السلطة حملة اعتقالات واسعة طالت العشرات من مناضلي حركة النهضة في مختلف جهات البلاد".

وأكدت حركة النهضة أنها "إذ تندّد بما يتعرّض له مناضلوها ومناضلاتها من اعتقالات تعسفية وظالمة، فإنّها تطالب بوقف الملاحقات والتنكيل بمناضليها وإطلاق سراح كل من طالهم الاعتقال".

https://www.facebook.com/photo?fbid=1083429116487074&set=a.823182829178372

ومساء الاثنين الماضي، اعتقلت قوات من الشرطة قيادات محلية للحركة بمحافظة بن عروس في الضاحية الجنوبية للعاصمة تونس، من بينهم محمد القلوي عضو المكتب التنفيذي ومحمد علي بوخاتم الكاتب العام المحلي بـ"بن عروس".

وفي 24 يوليو/تموز الماضي أصدر القطب القضائي لمكافحة الإرهاب في تونس مذكرة اعتقال بحق الأمين العام لحركة النهضة العجمي الوريمي، وفق صحيفة "الشروق" المحلية.

وتشهد تونس منذ فبراير/شباط الماضي حملة توقيفات شملت إعلاميين ونشطاء وقضاة ورجال أعمال وسياسيين، بينهم رئيس حركة النهضة راشد الغنوشي وعدد من قياداتها، منهم علي العريض ونور الدين البحيري وسيد الفرجاني.

واتهم الرئيس التونسي قيس سعيد بعض الموقوفين بـ"التآمر على أمن الدولة والوقوف وراء أزمات توزيع السلع وارتفاع الأسعار"، وهي اتهامات تنفي المعارضة صحتها.

مقالات مشابهة

  • حملة اعتقالات واسعة تطال منتسبي حركة النهضة التونسية
  • حملة اعتقالات واسعة في صفوف حركة النهضة التونسية
  • انجوا بحياتكم، الفيضان قادم.. هل أتاكم حديث كارثة طاطا المغربية؟
  • في ذكرى الفاجعة.. الدبيبة: جرح درنة لا يندمل وآثار الفيضان مازالت تؤلم القلوب
  • ارتفاع حصيلة ضحايا إعصار ياجي في فيتنام.. وخطر الفيضان مستمر
  • الأقباط يحتفلون بـ«النيروز».. عيد الفيضان والتراث
  • مديرية الأرصاد توضح الارتباط بين الفيضان والاستمطار الصناعي
  • اعتقال قياديين بحركة النهضة في تونس
  • القبض على قياديين من حركة النهضة الإخوانية في تونس
  • أفضل 7 طرق لتحقيق مكاسب من خلال الاستثمار في الذهب.. بينها «التخزين الآمن»