قال أمين سر اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية حسين الشيخ ، اليوم السبت 24 أغسطس 2024، إن الحرب الإسرائيلية المستمرة على قطاع غزة للشهر الـ11، تهدف إلى "إبادة شعبنا وتهجيره".

جاء ذلك في منشور على حسابه بمنصة إكس، عقب لقاء الشيخ بمكتبه في مدينة رام الله ، القنصل العام التركي لدى فلسطين، إسماعيل تشوبان أوغلو.

وأكد الشيخ خلال اللقاء "ضرورة وقف الحرب المجرمة في قطاع غزة التي تهدف إلى إبادة الشعب الفلسطيني وتهجيره، وعلى ضرورة حماية الضفة الغربية من الإجراءات (الاستيطانية) الإسرائيلية".

وأعرب عن شكره لتركيا "قيادة وشعبا لما تقدمه من دعم للشعب الفلسطيني ولمواقفها الداعمة للقيادة الفلسطينية".

وفي اللقاء، تحدث الشيخ عن "ضرورة البناء على ما ورد في خطاب الرئيس محمود عباس أمام البرلمان التركي في 15 أغسطس/ آب (الجاري)" الذي قال فيه إنه قرر "التوجه مع جميع القيادة الفلسطينية إلى قطاع غزة".

وأشار أمين سر منظمة التحرير إلى "تشكيل لجنة للتحضير لزيارة عباس إلى قطاع غزة، وأنه تم التواصل مع المجتمع الدولي لدعم تلك الخطوة".

ونقل الشيخ عن تشوبان أوغلو قوله إن "الأطياف السياسية داخل البرلمان التركي وجدوا المبادرة لزيارة قطاع غزة و القدس خطوة مهمة وجريئة".

كما شدد القنصل التركي على "ضرورة توحد الفصائل الفلسطينية"، وفق منشور أمين سر منظمة التحرير.

وفي كلمته أمام البرلمان التركي منتصف أغسطس، قال عباس: "أعلن أمامكم وأمام العالم أني قررت التوجه مع جميع القيادة الفلسطينية إلى قطاع غزة".

ودعا "قادة الدول العربية والإسلامية والأمين العام للأمم المتحدة والدول الصديقة إلى المشاركة في زيارة قطاع غزة لوقف العدوان الإسرائيلي".

وبالتزامن مع حربه المدمّرة على غزة منذ 7 أكتوبر/ تشرين الأول 2023، وسّع الجيش الإسرائيلي عملياته في الضفة الغربية بما فيها القدس الشرقية، فيما صعد مستوطنون اعتداءاتهم على الفلسطينيين ما خلف 640 قتيلا ونحو 5 آلاف و400 جريح، حسب معطيات رسمية فلسطينية.

المصدر : وكالة سوا

المصدر: وكالة سوا الإخبارية

كلمات دلالية: قطاع غزة

إقرأ أيضاً:

رفض إسرائيلي لزيارة عباس لغزة عبر معبر رفح.. موافقة مصرية

كشفت مصادر إسرائيلية، اليوم الثلاثاء، أن "تل أبيب" لا تزال متمسكة برفضها زيارة رئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس إلى قطاع غزة، وذلك في أعقاب موافقة مصرية على زيارته عبر معبر رفح الحدودي.

ونقلت صحيفة "يديعوت أحرونوت" العبرية عن مصدر إسرائيلي، أن "تل أبيب لن تسمح بتوجه عباس إلى قطاع غزة"، مشيرة إلى أن مصر مستعدة للسماح لعباس بدخول غزة عبر الجانب المصري من رفح.

وذكرت الصحيفة أن "موضوع زيارة عباس لقطاع غزة سيتم حسمه بعد الخطاب الذي من المتوقع أن يلقيه أمام الأمم المتحدة يوم 26 سبتمبر الجاري"، منوهة إلى أن "مصر تشجع الزيارة، وهناك استعداد من جانبها للسماح له بدخول القطاع عبر الجانب المصري من معبر رفح".

وفي 21 آب/ أغسطس الماضي، وقّع عباس مرسوما أوعز فيه بالبدء في إجراء الترتيبات اللازمة، لتوجهه وأعضاء من القيادة الفلسطينية إلى قطاع غزة.

 وأكد عباس وجود خطة لدى القيادة الفلسطينية لعودة اللاجئين، وإعادة الإعمار الشامل لقطاع غزة، مضيفا أن "هذه المبادرة الوطنية تهدف إلى وقف العدوان المتواصل على أبناء شعبنا، وانسحاب قوات الاحتلال الإسرائيلي من قطاع غزة والأراضي الفلسطينية كافة".


ودعا "قادة الدول العربية والإسلامية والأخيار في العالم والأمين العام للأمم المتحدة للانضمام إليه من أجل وقف العدوان الإسرائيلي"، مطالبا مجلس الأمن الدولي بتأمين الوصول إلى قطاع غزة ومن ثم التوجه بعدها إلى القدس المحتلة.

وتهدف مبادرة التوجه إلى غزة إلى "التأكيد مجددا أن دولة فلسطين ومنظمة التحرير الفلسطينية هي صاحبة الولاية على أرض دولة فلسطين كاملة بما يشمل قطاع غزة والضفة الغربية والقدس، باعتبارها وحدة سياسية جغرافية واحدة"، وفق قول عباس.

ولم تعلن السلطة الفلسطينية عن موعد للزيارة المأمولة إلى غزة، لكن وكالة "وفا" أفادت بأن القيادة الفلسطينية أجرت اتصالات إقليمية ودولية لإنجاح زيارة عباس.

يشار إلى أن عباس أعلن عن عزمه زيارة قطاع غزة خلال خطاب ألقاه في البرلمان التركي، إلا أن هذه الزيارة تصطدم برفض إسرائيلي، تزامنا مع تواصل العدوان لليوم الـ340 على التوالي.

مقالات مشابهة

  • روسيا: ندعم إقامة دولة فلسطينية مستقلة
  • الخارجية الفلسطينية تدين اقتحام «نتنياهو» للأغوار.. وتحذر من تفجير الأوضاع في الضفة الغربية
  • الخارجية الفلسطينية تطالب المجتمع الدولي بوقف العدوان
  • رئيس البرلمان: الواقع الجديد فرض ضرورة إقرار قانون متكامل للإجراءات الجنائية
  • أبوالغيط: إسرائيل فشلت في عدوانها على قطاع غزة
  • وزير الخارجية اليمني: رغم معاناة شعبنا.. نضطلع بدورنا القومي تجاه القضية الفلسطينية
  • الحكومة الفلسطينية تتخذ حزمة من القرارات خلال جلستها الأسبوعية
  • رفض إسرائيلي لزيارة عباس لغزة عبر معبر رفح.. موافقة مصرية
  • مصر توافق على زيارة عباس لغزة عبر رفح .. و (إسرائيل) ترفض
  • رفض إسرائيلي لزيارة عباس غزة عبر معبر رفح.. موافقة مصرية