الوطن:
2024-09-13@03:45:56 GMT

تعرض صحتهم للخطر.. تحذير لكبار السن من هذه الأطعمة

تاريخ النشر: 24th, August 2024 GMT

تعرض صحتهم للخطر.. تحذير لكبار السن من هذه الأطعمة

الشيخوخة مرحلة حساسة تتطلب عناية خاصة بالصحة؛ إذ يصبح فيها الجسم أكثر عرضة للأمراض والمشكلات الصحية المختلفة، ولأن الغذاء هو الوسيلة الأولى التي تمد الجسم بالطاقة وتساعده على الحركه، فإن اختيار الأطعمة المناسبة لكبار السن أمر بالغ الأهمية للحفاظ على صحتهم ونشاطهم؛ لذا، وحفاظًا على أفراد الأسرة من كبار السن، يمكن توضيح بعض الأطعمة التي يُفضل ابتعادهم عن تناولها.

التغذية والحفاظ على صحة كبار السن

أوضحت الدكتورة ليندا جاد الحق، استشارية التغذية العلاجية، أن اختيار الأطعمة المناسبة هو أحد أهم عوامل الحفاظ على صحة كبار السن ونشاطهم، وأنه من خلال الابتعاد عن الأطعمة الضارة واتباع نظام غذائي متوازن، يمكن لكبار السن الاستمتاع بحياة صحية وسعيدة.

كما أشارت «ليندا» خلال حديثها لـ«الوطن»، إلى أنه مع التقدم في العمر، تتغير احتياجات الجسم من العناصر الغذائية، ويصبح أكثر حساسية تجاه بعض الأطعمة، مثل انخفاض معدل الأيض، وضعف قدرة الجسم على هضم بعض المواد، كما تزداد الحاجة إلى بعض الفيتامينات والمعادن.

أطعمة يجب على كبار السن تجنبها

ومن الأطعمة التي يجب على كبار السن الابتعاد عن تناولها، حسب «ليندا» هي الأطعمة المصنعة والجاهزة؛ إذ تحتوي على نسبة عالية من السكر والملح والدهون المشبعة، مما يزيد من خطر الإصابة بأمراض القلب والسكر والضغط، وأيضًا الأطعمة الغنية بالألياف غير القابلة للذوبان التي قد تسبب مشاكل هضمية مثل الإمساك والانتفاخ.

كما يجب على كبار السن الابتعاد عن تناول الأطعمة الحارة والتوابل القوية التي قد تسبب حرقة المعدة والتهابات الجهاز الهضمي، إلى جانب الأطعمة الغنية بالصوديوم؛ إذ قد تزيد من خطر ارتفاع ضغط الدم.

نصائح لكبار السن

وأوصت استشارية التغذية العلاجية كبار السن بتناول الأطعمة الطازجة والطبيعية، مثل الفواكه والخضروات والحبوب الكاملة والبروتينات الخالية من الدهون، وتناول وجبات صغيرة ومتكررة على مدار اليوم، وشرب كمية كافية من الماء.

كما أكدت «ليندا» على ضرورة حصول كبار السن على نسبة عالية من البروتين سواء من مصادره النباتية أو الحيوانية، وأيضًا الكالسيوم عن طريق منتجات الألبان المختلفة مثل الجبنة والرايب وغيرها.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: أطعمة يجب على كبار السن تجنبها كبار السن صحة كبار السن منتجات الألبان لکبار السن کبار السن

إقرأ أيضاً:

تحذير للنباتيين.. عناصر غذائية هامة قد تفقدها أجسامهم

#سواليف

تحمل #الأنظمة_الغذائية_النباتية الكثير من #الفوائد الرائعة للجسم، ولكنها قد تسبب نقصا في #عناصر_غذائية ضرورية، ينبغي الدراية بها.

وقال خبير التغذية كريس دوبرلي: “إن النظام الغذائي النباتي الغني بمضادات الأكسدة وحمض الفوليك والمغنيسيوم، يدعم ميكروبيوم الأمعاء الصحي، وهذا بدوره يمكنه أن يحسن صحة الأمعاء بشكل عام والرفاهية العقلية عن طريق تقليل الإجهاد التأكسدي والالتهابات. وتعزز الأطعمة النباتية المتنوعة توازن ميكروبيوم الأمعاء، ما يشجع على إنتاج النواقل العصبية مثل السيروتونين، هرمون “الشعور بالرضا”، والذي يمكن أن يحسن مزاجك”.

ويضيف: “ومع ذلك، يجب أن يكون الأشخاص الذين يتبعون نظاما غذائيا نباتيا على دراية بنقص المغذيات المحتمل، مثل فيتامين B12 والحديد والزنك، حيث تساعد أيضا على الحفاظ على صحة الأمعاء ومنع مشاكل مثل ضبابية الدماغ وتعكر المزاج”.

مقالات ذات صلة طريقة بسيطة لتحديد الوزن الزائد 2024/09/11

وينصح دوبرلي النباتيين بضرورة تناول مجموعة متنوعة من البروتينات النباتية في نظامهم الغذائي، بما في ذلك البقوليات والتوفو والأرز البني والكينوا والمكسرات، لدعم احتياجاتهم الغذائية.

ويوضح قائلا: “يلعب البروتين دورا كبيرا في عملية التمثيل الغذائي ووظيفة المناعة ونمو العضلات. ويساعد تناول الأطعمة النباتية الغنية بالبروتين بانتظام على تلبية هذه الاحتياجات”.

مقالات مشابهة

  • يسبب فقر الدم.. طبيبة تحذر من شرب الشاي والقهوة مع الأطعمة
  • الأطعمة الغنية بفيتامين ب1 تدعم صحة القلب
  • وزير الصحة: الاستثمار في طول العمر الصحي بين كبار السن ضرورة استراتيجية
  • مصر حريصة على الاستثمار في طول العمر الصحي لكبار السن
  • تحذير للنباتيين.. عناصر غذائية هامة قد تفقدها أجسامهم
  • أخصائي في طب الأسرة: فئة كبار السن هي الأكثر عرضة للإصابة بالأمراض الموسمية
  • لـ كبار السن والمرضى.. الداخلية تيسر إجراءاتها للحصول على الخدمات الشرطية
  • عاجل - هاريس: أريد بناء اقتصاد جيد وخفض تكلفة المعيشة وحماية كبار السن
  • أزمة نقص "الأنسولين" تهدد حياة كبار السن بالمنوفية
  • شاي الماتشا يوفر فوائد خاصة لكبار السن