الجزيرة:
2024-09-13@03:50:40 GMT

خبير عسكري: المقاومة أبدعت بالتكتيكات ونصب الكمائن

تاريخ النشر: 24th, August 2024 GMT

خبير عسكري: المقاومة أبدعت بالتكتيكات ونصب الكمائن

أكد الخبير العسكري والإستراتيجي العقيد الركن حاتم كريم الفلاحي أن فصائل المقاومة نجحت -رغم إمكاناتها البسيطة- في اتباع وتنفيذ الكثير من التكتيكات العسكرية الناجحة في حربها ضد الاحتلال.

وأضاف -خلال فقرة التحليل العسكري- أن المقاومة أكدت صمودها في القتال الميداني بنجاحها في استخدام الأنفاق وتوظيف الأرض بشكل صحيح، وإعادة بناء القدرات إضافة إلى الدقة في جمع المعلومات الاستخباراتية.

وفيما يتعلق بزخم العمليات العسكرية التي تجري الآن بمنطقة دير البلح، أشار إلى أنها ترتبط بالخطة العسكرية الإسرائيلية في مجملها.

موضحًا أن الخطة العسكرية الإسرائيلية بدأت في مدينة غزة في المرحلة الأولى، ثم ادعى قادة الاحتلال أن قادة حركة المقاومة الإسلامية (حماس) والأسرى يوجدون في خان يونس وتم الانتقال إليها لتنفيذ المرحلة الثانية من العمليات.

وأضاف أن الاحتلال حوّل الفرقة 36 في المرحلة الثانية باتجاه القطاع الأوسط ثم قام بسحبها واستبدالها بالفرقة 99، مما يعني أن العمليات العسكرية في القطاع الأوسط لم ترتق إلى مستوى المناورات الكبرى، وتم الانسحاب من المنطقة في يناير/كانون الثاني عقب تفجير استهدف قوات الاحتلال بالمغازي.

إخفاق الاحتلال

وفسر الخبير العسكري طلب الاحتلال إخلاء مناطق المغازي والمصدر، بأن محور تقدمه نحو دير البلح سيكون عبر هذه المنطقة، الأمر الذي توقع الفلاحي أن تقابله المقاومة بترتيبات دفاعية متعددة لتواجه توغل الفرقة 98 التي تتقدم لتجاوز شارع صلاح الدين باتجاه دير البلح.

وأوضح أن أهداف الاحتلال من التقدم نحو دير البلح ترتبط بالمرحلة الثانية من العملية العسكرية، مشيرًا إلى تصريح وزير الدفاع الإسرائيلي يوآف غالانت الذي قال إن هناك كتيبتين بالمنطقة لم يتم تدميرهما، مما يعني أن العملية هي استكمال للمرحلة الثانية من العمليات العسكرية بالقطاع الأوسط.

وتوقع الفلاحي أن يركز الاحتلال خلال توغله على البحث عن البنى التحتية لتدميرها، وأن يبذل جهوده للعثور على قيادات سياسية للمقاومة أو الأسرى، باعتبارها تمثل جميع الأهداف التي لم ينجح الاحتلال في تحقيقها في جميع توغلاته السابقة.

وأكد أن استهداف الاحتلال لدير البلح يشير بجلاء إلى فشله الكبير في تحقيق أهداف الحرب التي أعلنها منذ بداية عدوانه على غزة، ويشير إلى إخفاق استخباراتي واضح وتخبط في التخطيط العملياتي، مما أثر على أداء الجيش الإسرائيلي في ميادين القتال المتعددة في غزة.

المصدر: الجزيرة

كلمات دلالية: حراك الجامعات حريات دیر البلح

إقرأ أيضاً:

خبير عسكري: لهذه الأسباب سحبت أميركا حاملتي طائرات من المنطقة

قال الخبير العسكري والإستراتيجي العقيد ركن حاتم كريم الفلاحي إن الولايات المتحدة تحاول إعادة ترتيب الأوراق والموازنة بين التهديدات بالمنطقة والتهديدات في مناطق أخرى ساخنة، وذلك تعليقا على سحبها حاملتي طائرات من الشرق الأوسط.

وأوضح الفلاحي -خلال تحليله العسكري للجزيرة- أن واشنطن لا تريد مواجهة إقليمية واسعة لأنها ستجرها إلى منطقة لم تعد من أولوياتها في الفترة الأخيرة وتشغلها عن تهديدات الصين لتايوان وتهديدات روسيا لأوكرانيا.

وأشار إلى أن الولايات المتحدة تحاول تهدئة المنطقة وإعادة الثقل العسكري للمناطق التي تعدّ متوترة بدرجة كبيرة، خاصة بعد اتفاق كوريا الشمالية مع روسيا الذي اعتبرته واشنطن تهديدا مباشرا لأمنها القومي.

واستحضر الخبير العسكري "الإستراتيجية العسكرية الأميركية" التي حددتها إدارة الرئيس جو بايدن قبل 7 أكتوبر/تشرين الأول الماضي، وأقرت فيها بأن روسيا عدو قريب والصين عدو بعيد، وما يتطلبه ذلك من إعادة التموضع في الشرق الأوسط ونقل الثقل العسكري إلى بحر جنوب الصين عبر إخلاء قطاعات عسكرية وتقليلها بمناطق متعددة.

وقالت واشنطن إن إستراتيجيتها في المنطقة ستنتقل من القيادة إلى الدعم، ومن الأمام إلى الخلف، مع الإبقاء على قوات فاعلة في العراق ومناطق أخرى، إضافة إلى عملية نقل إسرائيل من القيادة الأميركية الأوروبية إلى القيادة الوسطى.

لكن هذه الإستراتيجية -وفق الفلاحي- ضربت في مقتل عقب 7 أكتوبر/تشرين الأول الماضي عندما دفعت الولايات المتحدة بجهدها العسكري إلى المنطقة بإرسال حاملتي طائرات وتحريك ألفي عنصر من قوات دلتا الخاصة، إلى جانب فتح مخازن الأسلحة أمام إسرائيل.

وأشار الخبير العسكري إلى أن أميركا حاولت بعد ذلك إعادة التوازن في انتشارها العسكري خارج حدودها لكن التهديدات لطرق الملاحة في البحر الأحمر أجبرتها على عملية "حارس الازدهار" بمشاركة 22 دولة.

وكشف عن وجود 43 قطعة بحرية أميركية بالمنطقة بينها حاملتا طائرات وغواصة نووية، قبل أن يؤكد أن حدة التوتر في الإقليم تراجعت قليلا بحيث لن نذهب إلى حرب واسعة بعد رد حزب الله الأخير انتقاما لاغتيال قائده العسكري البارز فؤاد شكر.

وفي وقت سابق اليوم الخميس، أنهت وزارة الدفاع الأميركية (البنتاغون) مهمة حاملتي طائرات في الشرق الأوسط، وقررت إعادتهما إلى قاعدتيهما بعد تعزيز واشنطن وجودها العسكري بالمنطقة لحماية إسرائيل من هجمات إيرانية محتملة.

ونقلت وكالة أسوشيتد برس عن مسؤولين أميركيين قولهم إن من المتوقع أن تكون حاملة الطائرات "يو إس إس تيودور روزفلت" والمدمرة "يو إس إس دانيال إينوي" في منطقة المحيطين الهندي والهادي اليوم الخميس.

مقالات مشابهة

  • خبير عسكري: لهذه الأسباب سحبت أمريكا حاملتي طائرات من المنطقة
  • خبير عسكري: لهذه الأسباب سحبت أميركا حاملتي طائرات من المنطقة
  • خبير عسكري: حزب الله التزم بعدم قصف أهداف مدنية في إسرائيل (فيديو)
  • خبير عسكري: اغتيال فؤاد شكر فجر الوضع بين حزب الله وإسرائيل
  • خبير عسكري: اغتيال فؤاد شكر أشعل الأوضاع في لبنان
  • خبير عسكري: لبنان لن تتوقف عن دعم غزة وزيارة «بوريل» لاستطلاع الرأي
  • خبير: مشروع سياسي يحدث خلف الآليات العسكرية الإسرائيلية (فيديو)
  • خبير عسكري: إسقاط المروحية الإسرائيلية بسلاح المقاومة برفح ليس مستبعدا
  • خبير عسكري: زعيم المليشيات ‘‘عبدالملك الحوثي’’ أعلن استسلامه عبر التلفزيون الرسمي
  • خبير عسكري: استهداف 3 أشخاص لا يتطلب قنبلة إم كيه 84 شديدة الانفجار