لجريدة عمان:
2024-09-13@03:53:33 GMT

فن «المقامات» من الهمذاني إلى الحريري!

تاريخ النشر: 24th, August 2024 GMT

إيهاب الملاح

(1)

كانت النقلة أو إذا شئنا الطفرة من «مقامات الهمذاني» إلى «مقامات الحريري» كبيرة جدًّا وملهمة، فقد أصبح لدينا فن عربي «أصيل» يظهر نصه المؤسس في صورة كاملة وناضجة (خمسين مقامة تقريبا للهمذاني)، ثم يكون هذا النص أبا شرعيا لنص آخر يستلهم الشكل ويحتذي الخطى، ويقدم مقاماته بمحتوى ذي خصوصية ثقافية وجمالية ولغوية بالغة!

نحن نتحدث إذن عن «مقامات الحريري» التي حازت من الشهرة والقبول والذيوع ما لم تحزه مقامات الهمذاني حتى وقتٍ قريب! وقد بلغ من شهرة «مقامات الحريري» وذيوعها وانتشارها أن عكف عليها الشراح واللغويون شرحًا وتفصيلًا وتحليلًا.

. فوصلنا -من بين ما وصلنا من شروح المقامات- «شرح مقامات الحريري» للشريشي في خمسة مجلدات كبار، بتحقيق محمد أبو الفضل إبراهيم، وشرح آخر أقل شهرة بعنوان «شرح مقامات الحريري» لشميم الحلي..

ومن أطرف ما قرأت في هذا الشأن (بعيدًا عن أي توثيق تاريخي أو حصر دقيق) أن «ديوان أبي الطيب المتنبي» و«مقامات الحريري» يتربعان على عرش أكثر النصوص شرحًا في الأدب العربي.. فقد بلغت شروح «مقامات الحريري» خمسة وثلاثين شرحًا بحسب كتاب «كشف الظنون» لحاجي خليفة. أما «ديوان المتنبي» فقال ياقوت الحموي «ولم نسمع بديوان شعرٍ في الجاهلية ولا في الإسلام شرح هكذا بهذه الشروح الكثيرة سوى هذا الديوان».

(2)

هذا وقد توقف عندها أيضًا (أي مقامات الحريري) الدارسون والباحثون في العصر الحديث، ومنهم المرحوم شوقي ضيف في تاريخه الكبير للأدب العربي، وفي (الفن ومذاهبه في النثر العربي)، وفي كتابه التعليمي عن «المقامة». ولا أتصور أن دارسا مبتدئا مقبلا على قراءة الأدب العربي ونصوصه والإلمام بمعالمه لا يتوقف أمام ما كتبه شوقي ضيف ذلك أنه عتبة لا غنى عنها (فيما أظن).

كذلك من بين أبرز وأهم الباحثين الذين أولوا «مقامات الحريري» اهتمامًا ملحوظا المرحوم محمود فهمي حجازي الذي كتب دراسة بارعة عن «مقامات الحريري» في تراث الإنسانية، وقدَّم فيها تحليلا تاريخيا ولغويا رفيعًا للمقامات ومضمونها وقيمتها اللغوية، وأبرز ما حملته لنا من ثروة لغوية مهولة كان البعض يرى أنها زائدة على الحد ومفرطة في التعقيد والصعوبة!

ولم تبعد المقامات (سواء تلك التي كتبها الهمذاني أو الحريري) عن اهتمام طائفة من أهل النقد والتأويل المعاصر، فتوقف بعضهم عندها متأملا مستجليا معانيها ودلالات إنتاجها وما تحمله في باطنها من ثروة ثقافية اجتماعية إذا جاز التعبير.. وكذلك طائفة من الدراسات الأجنبية التي توقفت عند الجانب الثقافي من المقامات وقارنت بين مقامات البديع والحريري من منظور ثقافي اجتماعي، فالبديع ابن القرن الرابع بسياقه التثاقفي الكوزموبوليتاني، والحريري ابن القرن السادس الذي جرت فيه الحياة والثقافة والسياسة في العالم الإسلامي جريا متسارعا نحو تحولات مفصلية أدت إلى إعادة تشكل هذا العالم ورسم خرائطه رسما جديدا.

(3)

وعلى سبيل المثال.. ها هو الأستاذ الراحل الجليل الدكتور مصطفى ناصف أستاذ البلاغة والنقد بجامعة عين شمس يشدد ويلح في التشديد على أن الكلام ما زال موصولًا في أهمية «مقامات بديع الزمان»، و«مقامات الحريري»..

يقول: «فما يزال أمامنا هذا الروح الغريب الذي تألف من الخضوع والإباء مندمجين أو متعابثين. إن القارئ ما يزال محكوما بفكرة الألاعيب لا يكاد يتشكك فيها، ثم هو لا يتردد في إطلاق كلمات من قبيل التعفن والانحطاط. ماذا عسى أن يجد في ظل التضاد مع البلاغة العربية، وما دام القارئ الأوروبي لا يكاد يهتم اهتمامًا متواصلا ببلاغتنا فمن حقنا مع الأسف أن ننتظر حتى يأتينا الضوء الأخضر، يجب أن نبدأ عهدا جديدا من التأملات التي تفض مغاليق نستهين بها استهانة مخزية».

وهكذا يرى ناصف في المقامات حلما من الأحلام [الغريبة] حول رجل غريب الأطوار مجهول القدر يُضطر إلى الاستمالة، وهو في قرارة نفسه متكبر عنيد: وهو يرى في «المقامات» (سواء كانت للهمذاني أم للحريري) مراجعات لتاريخ الشخصية العربية، مراجعات ترمي إلى التحرير، تحرير الذات وتحرير الروح وتحرير العقل، من خلال ملامح لا تخلو من طفولة وجرأة واتهام. ثم يتساءل: ما السر الكامن وراء الولع بمقامات بديع الزمان ومقامات الحريري؟

وينفي ناصف عن «المقامات» أن تكون مقصورة فقط على الغاية التعليمية اللغوية كما أجمع مؤرخو الأدب «أنريد فحسب أن نتعلم الكلمات تعلمًا معجميا قاصرا أم نريد أن نستلهم من الكلمات شيئا مقلقا غامضا يحاورنا في خفة وإصرار. كيف وجد الشيخ محمد عبده شرح المقامات جزءا من وظيفته واهتمامه بإيقاظ الروح.

هذا سؤال يجب أن يطرح دون استخفاف».

ولا يبطل التأمل في مقامات بديع الزمان: فهل كان أبو الفتح السكندري شخصا واحدا يختلف عن غيره من الأشخاص، أم كان له نصيب في كل واحد من القراء؟ وهل كان أبو الفتح طبقة من طبقات الوعي والسلوك..

أو بعبارة أخرى هل أراد بديع الزمان أن يقول إن لكل منا ظاهرا وباطنا. كل فرد يمثل حالة من حالات التأويل. هل ثمّ فرق بين أبي الفتح الإسكندري ولغة بديع الزمان؟

هذه مجرد عينة من تساؤلات ناصف التأويلية والوجودية حول نص المقامات من منظور مغاير تماما للمنظور التقليدي سواء كان تأريخيا أو لغويا

(4)

تعد «مقامات الحريري» في نظر الباحثين والدارسين أهم نموذج أدبي ظهر في العصر العباسي الثاني بعد نماذج أبي العلاء النثرية (كما تجلت في «رسالة الغفران» وفي «رسالة الصاهل والشاحج»)، وقد أخذ الناس يشيدون بمقامات الحريري منذ ظهورها، وعبروا عن هذه الإشادة، بعباراتٍ مختلفة، يورد الدكتور شوقي ضيف بعضًا منها، وننقلها عنه لأهميتها من ناحية، ولبيان القيمة المركزية لمقامات الحريري؛ أدبيًّا ولغويًّا، التي احتلتها في الأدب العربي منذ ظهورها، من ناحية ثانية.

لعل من أطرف ما جاء بشأنها نقلًا عن الزمخشري، وكان يعيش في عصر الحريري تقريبًا، ما يرويه:

أقسم بالله وآياته ومشعر الحج وميقاته

إن الحريري حري بأن نكتب بالتبر مقاماته

أما ياقوت الحموي في معجمه، فيقول: إن الحريري أبر بكتاب المقامات على الأوائل، وأعجز الأواخر، ويقول أيضا: لقد وافق كتاب المقامات للحريري من السعد ما لم يوافق مثله كتاب؛ فإنه جمع بين حقيقة الجودة والبلاغة، واتسعت له الألفاظ وانقادت له البراعة.. حتى لو ادعى بها الإعجاز لما وجد من يدفع في صدره، ولا من يرد قوله، ولا يأتي بما يقاربها فضلًا عن أن يأتي بمثلها، وقد رزقت -مع ذلك- من الشهرة وبعد الصيت، والاتفاق على استحسانها من الموافق والمخالف ما استحقت وأكثر». أما ابن خلكان في وفياته فيقول عن الحريري إنه «رزق الحظوة التامة بعمل المقامات».

ويبلغ عدد مقاماته خمسين، وهي كمقامات البديع، كلها حكايات درامية تفيض بالحركة التمثيلية، وإن كان الحريري لم يقصد بها إلى القصص من حيث هو، وإنما قصد بها إلى تعليم الناشئة الأساليب الأدبية، وقد بناها على الرواية إذ يروي الحارث بن همام أحاديثها، ويقول ابن خلكان: إنه عنى بهذا الحارث نفسه أخذًا من قوله صلى الله عليه وسلم: «كلكم حارث، وكلكم همام»، والحارث: الكاسب، والهمام: كثير الاهتمام،

أما الأديب المتسول الذي تُروى عنه المقامات، والذي يقابل عند الحريري أبا الفتح السكندري عند بديع الزمان، فهو «أبو زيد السروجي»، وهو من أهل الكُدية الذين احترفوا التسول متخذين وسيلتهم إلى ذلك الحلب بصوغ اللسان، وسحر البيان،

وقد صور الحريري في المقامة الساسانية دواعي هذا التسول، ودوافعه، ويزعم ياقوت الحموي في معجمه وكذلك ابن خلكان أن شخصية أبي زيد السروجي شخصية حقيقية، ولكن الباحثين المحدثين يتهمون ذلك ويردونه؛ لأنه لا مبرر له، وما أبو زيد إلا كأبي الفتح السكندري صاحب بديع الزمان الهمذاني، بل كأي بطل لقصة أخرى، ليس من الضروري أن يكونوا معبرا عن حقيقة خلفه..

(وللحديث بقية)

المصدر: لجريدة عمان

إقرأ أيضاً:

شراكة بين مانجا للإنتاج وstc play في نشر لعبة مستلهمة من مسلسل الأنمي السعودي "أساطير في قادم الزمان"

الرياض - الوكالات
أطلقت شركة مانجا للإنتاج التابعة لمؤسسة محمد بن سلمان "مسك"، لعبة "مغامرات أساطير في قادم الزمان" بالتعاون مع   stc play ذراع الألعاب والرياضات الإلكترونية التابعة لمجموعة stc، لنشر اللعبة في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، بينما ستتولى شركة مانجا للإنتاج نشر اللعبة في جميع أنحاء العالم. وستكون اللعبة متاحة للاعبين على متجرApp Store  ومتجرGoogle Play  وكذلكApp Gallery.

 

قادت وساهمت كفاءات سعودية موهوبة عملية تطوير لعبة "مغامرات أساطير في قادم الزمان"، والتي استوحيت من مسلسل الأنمي السعودي "أساطير في قادم الزمان". تستند القصة في اللعبة على حكايات مستوحاة من شبه الجزيرة العربية وتحتوي على شخصيات عديدة وخمس عوالم فريدة منها "الرياض المستقبلية". تتوفر اللعبة بشكل مجاني للهواتف المحمولة، وتدعم اللغة العربية بشكل كامل وكذلك اللغة الإنجليزية واليابانية. وتتضمن تحديات يومية وحوارات شيقة مع الشخصيات بأسلوب ممتع وسهل الفهم. ما دفع العديد لتحميلها في مرحلة الإطلاق التجريبي، حيث تجاوز عدد مرات تحميل اللعبة 278 ألف حول العالم.

 

صرّح الرئيس التنفيذي لشركة مانجا للإنتاج الدكتور عصام بخاري، قائلًا: " بعد النجاح الكبير الذي حققه مسلسل ’أساطير في قادم الزمان‘، والذي تجاوزت مشاهداته للموسم الأول حاجز الـ 100 مليون مشاهدة، وعُرض على أكثر من 40 منصة حول العالم، تم طرح منتجات خاصة بالمسلسل، وتولت نيوم رعاية الموسم الثاني منه. وأضاف: "استكمالًا لهذا النجاحات، نسعد اليوم بإطلاق لعبة ’ مغامرات أساطير في قادم الزمان‘ بالشراكة مع stc play  الرائدة في قطاع الألعاب الالكترونية، لنشر اللعبة المستوحاة من المسلسل في تجربة فريدة لصناعة الأنمي السعودي والعربي، ونتطلع إلى إبرام المزيد من الشراكات الناجحة في المستقبل".

 

ومن جانبه، قال بدر المرشود، رئيس فريق stc play: "يسعدنا فيstc play  أن نقدم لعشاق الألعاب محتوىً غني من الألعاب الإلكترونية يُثري تجاربهم ويلبي متطلباتهم. ونحن فخورون بالتعاون مع مانجا للإنتاج الشركة الرائدة في مجال تطوير وإنتاج المحتوى الإبداعي لإطلاق ’مغامرات أساطير في قادم الزمان‘، اللعبة التي تقدم  حكايات وشخصيات مستوحاة من شبه الجزيرة العربية. تجسد هذه الشراكة رؤيتنا لتقديم تجارب فريدة وغنية يتردد صداها بين أوساط مجتمع اللاعبين المزدهر والمتنامي، ونسعى إلى توفير تجارب ألعاب تفاعلية متميزة للمستخدمين من خلال الجمع بين منصتنا المبتكرة والإبداع في المجال التقني الذي تتمتع به شركة مانجا للإنتاج. نواصل في stc play التزامنا بتحقيق مستهدفات رؤية السعودية 2030 من خلال ترسيخ مكانة المملكة كمركز عالمي رائد للألعاب والرياضات الإلكترونية واستكشاف آفاق جديدة في القطاع".

 

وقالت الأستاذة عهود القحطاني، منتج الألعاب الأول في شركة مانجا للإنتاج: "خلال رحلة تطوير لعبة ’ مغامرات أساطير في قادم الزمان‘، عملنا مع كفاءات عالمية ومحلية لتقديم تجربة مميزة لنقل وتبادل الخبرات التقنية والفنية من خبراء في المجال إلى فريق تطوير الألعاب الداخلي. ولتقديم أفضل تجربة لعب، حرصنا بشكل دائم ودوري على تطوير وتحسين جودة المنتج من خلال العمل على عدة تحديثات بناءً على بيانات تم جمعها من اللاعبين. كما نحرص على استخدام أحدث الأدوات وتطوير مهارات الفريق وآليات تنفيذ مهام تطوير اللعبة بشكل دائم، ونفخر بشراكتنا مع stc play لنشر اللعبة ودعم رحلة التطوير المستمر للمنتج".

 

الجدير بالذكر أن اللعبة مستلهمة من مسلسل "أساطير في قادم الزمان" الذي أنتجته شركة مانجا للإنتاج في عام 2020، وحقق نجاحًا عالميًا كبيرًا بعرضه على أكثر من 40 منصة وحصد أكثر من 100 مليون مشاهدة. ومن المقرر أن يصدر الموسم الثاني من المسلسل في الربع الأخير من عام 2024، ويمكنكم متابعة آخر أخبار اللعبة على جميع منصات التواصل الاجتماعي عبر الحساب @FFHQgame  و @FFHQgame_Mena

 

وتواصل مجموعة stc دعم مسيرة التحول الرقمي في المملكة، حيث أنها الشريك الرائد والمؤسس لبطولة كأس العالم للرياضات الإلكترونية، وتلتزم بتقديم خدماتها الرائدة عالمياً في مجال الاتصالات وتقنية المعلومات لتشمل كامل مرافق ومناطق البطولة. وقد تم إطلاق اسم مجموعة stc على 3 مناطق رئيسية في البطولة هي "stc أرينا" و"صالة stc play للألعاب" و"استوديو stc tv لكأس العالم". وتعمل stc play، ذراع الألعاب والرياضات الإلكترونية التابعة لمجموعة stc، على تعزيز تجربة الألعاب والمنافسة في البطولة عبر توفير ميزة الدردشة بين اللاعبين والمدعومة بخدمات اتصال عالية الجودة.

مقالات مشابهة

  • أغاني هذا الزمان
  • شراكة بين مانجا للإنتاج وstc play في نشر لعبة مستلهمة من مسلسل الأنمي السعودي "أساطير في قادم الزمان"