أجرى الدكتور بدر عبد العاطي، وزير الخارجية والهجرة وشؤون المصريين في الخارج، مساء اليوم، اتصالًا هاتفيًا مع عباس عراقجي، وزير خارجية إيران.

وأوضح السفير أحمد أبو زيد، المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية والهجرة، أن وزير الخارجية تقدم بالتهنئة لنظيره الإيراني بمناسبة توليه مهام منصبه الجديد بعد منحه الثقة من البرلمان الإيراني، متمنيًا له التوفيق في مهامه القادمة.

وناقش الوزيران الأوضاع الإقليمية المتأزمة في ظل استمرار الحرب الجارية في غزة، والانتهاكات الإسرائيلية المتكررة للقانون الدولي والقانون الدولي الإنساني.

وأعرب عبد العاطي عن تطلع مصر للتوصل إلى اتفاق هدنة، يتم بموجبه وقف إطلاق النار وإنجاز صفقة تبادل الرهائن والأسرى، متمنيًا أن تكلل جهود الوساطة بالنجاح لتخفيف حدة التوترات التي يشهدها الإقليم، تفاديًا لانزلاق المنطقة في حلقة مفرغة من العنف والتصعيد.

وفي نهاية الاتصال اتفق الوزيران على مواصلة التشاور، لمتابعة مسار العلاقات الثنائية بين البلدين خلال الفترة المقبلة، وتطورات الوضع الإقليمي، حبسما أفادت قناة اكسترا نيوز في نبأ عاجل لها منذ قليل.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: وزير الخارجية والهجرة الأوضاع الإقليمية

إقرأ أيضاً:

وزير الخارجية يترأس مع نظيره الكويتي أعمال اللجنة المشتركة

عقد بدر عبد العاطي وزير الخارجية والهجرة، لقاءً ثنائيًا منفردًا مع وزير خارجية دولة الكويت الشقيقة عبد الله اليحيا، وذلك في إطار انعقاد فعاليات الدورة الثالثة عشرة للجنة المصرية الكويتية المشتركة في القاهرة برئاسة وزيري خارجية البلدين، ثم أعقب ذلك جلسة مباحثات موسعة بين الجانبين بحضور وفدي البلدين.

وصرح السفير تميم خلاف، المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية والهجرة والمشرف على إدارة الدبلوماسية العامة، بأن الوزير عبد العاطي قدم التهنئة للوزير عبد الله اليحيا على تجديد أمير الكويت ثقته فيه في التعديل الوزاري الأخير، مؤكداً الحرص على تعزيز التعاون مع دولة الكويت ودعمها للإجراءات الخاصة بتحقيق رؤية الكويت 2035.

كما أعرب خلاف، عن حرص مصر على زيادة التعاون المشترك لتعزيز أمن الخليج باعتباره جزء لا يتجزأ من الأمن القومي المصري، مؤكداً على حرص مصر على دورية انعقاد كافة الآليات التشاورية الخاصة بالشقين السياسي والاقتصادي بين البلدين، وانعقاد منتدى الاستثمار المصري/الكويتي في الربع الأخير من العام الجاري.

وأضاف المتحدث الرسمي، أن الوزير عبد العاطي استعرض ملامح البرنامج الاقتصادي المصري، والمزايا والحوافز الاستثمارية التي يوفرها قانون الاستثمار ولائحته التنفيذية لتعزيز بيئة ومناخ الاستثمار، مشيراً إلى الأهمية الخاصة التي توليها الدولة المصرية لتذليل أية عقبات تواجه المستثمرين الكويتيين في مصر، منوهاً إلى تطلع القاهرة لزيادة الاستثمارات الكويتية بمصر. كما أكد سيادته على الثقة المصرية الكاملة فيما توليه دولة الكويت من اهتمام كبير لرعاية وتيسير سبل إقامة كافة المواطنين المصريين في الأراضي الكويتية.

وأشار المتحدث باسم وزارة الخارجية، إلى أن اللجنة المشتركة اختتمت أعمالها بالتوقيع على عشر مذكرات تفاهم في مجالات السياحة والإسكان والإعلام والشباب والرياضة وقطاع التخطيط والتنمية وتعزيز حماية المنافسة، وتنمية الصادرات الصناعية، وحماية البيئة، فضلاً عن التعاون بين المعهدين الدبلوماسيين في الدولتين.

اقرأ أيضاًالرئيس السيسي يستقبل وزير الخارجية الكويتي.. ويؤكد: تميز العلاقات الأخوية الوثيقة بين البلدين

وزير الخارجية العراقي: القضية الفلسطينية الملف الأبرز و الأهم لاجتماعات مجلس وزراء الخارجية العرب

وزير الخارجية يتلقى اتصالاً هاتفياً من نظيره الهولندي

مقالات مشابهة

  • وزير الخارجية والهجرة يترأس مع نظيره الكويتي اللجنة المصرية الكويتية المشتركة
  • وزير الخارجية يترأس مع نظيره الكويتي أعمال اللجنة المشتركة
  • وزير الخارجية والهجرة يستقبل وزيري التنمية المحلية والإسكان
  • وزير الخارجية يتلقى اتصالاً هاتفياً من نظيره الهولندي
  • وزير الخارجية يبحث مع نظيره التركي المستجدات الإقليمية والدولية
  • وزير الخارجية يتشاور مع نظيره التونسي حول الملف الليبي
  • وزير الخارجية يلتقي نظريه المغربي لبحث سبل التعاون وتطوير العلاقات بين البلدين
  • وزير الخارجية يؤكد قوة ومتانة العلاقات الأخوية بين مصر والمغرب
  • أبو الغيط يهنئ وزير الخارجية لتوليه منصبه الجديد في افتتاح الدورة الوزارية لمجلس الجامعة العربية
  • وزير الخارجية يبحث مع بوريل تعزيز محاور الشراكة الإستراتيجية الشاملة والتطورات في غزة