في تحول غريب في سياق الانتخابات الأمريكية، أعلن روبرت كينيدي جونيور، ابن شقيق جون كينيدي، والمرشح الرئاسي المستقل، دعمه للمرشح الجمهوري دونالد ترامب، مؤكدًا أنه سيسحب ترشحه من بطاقات الاقتراع في الولايات المتأرجحة.

سليل جون كينيدي يدعم ترامب

وقال سليل عائلة جون كينيدي جونيور خلال مؤتمر في فينيكس بولاية أريزونا أمس الجمعة، إنه اطلع على استطلاعاته الداخلية، والتي أظهرت أن وجوده يضر بحملة المرشح الجمهوري ترامب، وتصب في مصلحة مرشحة الحزب الديمقراطي كامالا هاريس، فيما تشير الاستطلاعات العامة التي تم إعلانها مؤخرًا لا تظهر أنه مؤثر على دعم أي من مرشحي الحزبين الرئيسيين في الانتخابات الأمريكية، وفق ما نقلت قناة القاهرة الإخبارية عن وكالة أسوشيتد برس.

وبإعلان سليل عائلة جون كينيدي أصبح الشخص الأول من عائلة الرئيس الأمريكي الراحل صاحب الاتجاه الديمقراطي ينضم ويساند مرشح من الحزب الجمهوري، بعدما قرر المشاركة في الانتخابات الرئاسية تحت مظلة الحزب الديمقراطي، إلا أنه بعد اختيار بايدن ثم انسحابه لصالح هاريس أعلن أنه سيترشح كمستقل.

ولم تتقبل عائلته الديمقراطية أو مؤيدوه قرار دعم دونالد ترامب، وفق ما قالت قناة القاهرة الاخبارية نقلا عن صحيفة الجارديان البريطانية.

كيف تحول كينيدي من ديمقراطي لجمهوري؟

وبحسب صحيفة واشنطن بوست، فإن خطوة انسحاب كينيدي من الانتخابات الأمريكية جاءت بعد مناقشات مع ترامب خلال الأسابيع الماضية، حتى إن المناقشات التي حدثت بينهما شملت عرض ترامب على كينيدي تولي وظيفة أو وزارة «التي لا تتطلب تأكيدا من مجلس الشيوخ» في إدارته للإشراف على عدد من القضايا، وبالأخص الصحية والطبية.

وأوضحت الصحيفة الأمريكية، أن كينيدي كان يبحث عن مقابل لتخلي عن غمار الانتخابات للحصول على منصب في الإدارة الأمريكية، مشيرة إلى أنه تواصل في البداية مع هاريس التي رفضت طلبة.

وتكهنت وسيلة الإعلام الأمريكية أنه في حالة فوز ترامب، فإن روبرت كينيدي سيكون له بعض الإشراف على إحدى الوكالات الحكومية، والتي تتضمَّن وكالة المخابرات المركزية، أو مكتب التحقيقات الفيدرالية.

الكشف عن وثائق اغتيال جون كينيدي

وعلى الرغم من أن العلاقة بين الرجلين لم تكن جيدة منذ بداية الانتخابات، إذ انتقدا بعضهما خلال الحملات الانتخابية، إلا أنه بعد إعلان كينيدي الانسحاب لصالح ترامب، وصفه الأخير بـ«الرجل العبقري».

وأكد ترامب لكينيدي أنه في حال عودته للبيت الأبيض، فإنه سيكشف عن وثائق سرية تتعلق باغتيال الرئيس الأمريكي السابق جون كينيدي.

وأكدت الصحف الأمريكية أن مراقبين استبعدوا أن يفي ترامب بوعوده، مشيرين إلى أن المرشح الجمهوري يلعب دائمًا على أحبال الوعود كما فعل مع حاكم نيوجرسي وعمدة نيويورك، حيث وعدهما بمناصب في إدارته السابقة، لكنه لم يفعل، وفق ما نقلت قناة القاهرة الإخبارية عن الصحيفة الأمريكية.

صراع على الولايات المتأرجحة

وبعد إعلان روبروت انسحابه من الانتخابات الرئاسية الأمريكية، سارعت حملة الحزب الديمقراطي لاستمالة مؤيدي كينيدي، بينما قالت حملة الحزب الجمهوري إن هذا التصريح سيعطي دفعة قوية لترامب في كل ولاية متأرجحة.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: جون كينيدي ترامب الانتخابات الامريكية الجمهوري الولايات المتأرجحة جون کینیدی

إقرأ أيضاً:

الإبادة الجماعية في غزة تؤجج الاتهامات بين مرشحي الرئاسة الأمريكية في مناظرة الـ90 دقيقة

 

ترامب يحذر من نهاية الكيان الإسرائيلي إذا فازت هاريس بالرئاسة

مرشحة الحزب الديموقراطي تؤكد دعمها الكامل لإسرائيل

هاريس: يجب وقف الحرب وتحرير الرهائن وحل الدولتين وإعمار غزة

مرشح الحزب الجمهوري: انتخاب هاريس سيُمثل نهاية للولايات المتحدة

الرؤية- غرفة الأخبار

شغلت حرب غزة حيزا من المناظرة الرئاسية للانتخابات الأمريكية التي كانت بين مرشحة الحزب الديمقراطي كامالا هاريس، ومرشح الحزب الجمهوري دونالد ترامب، وذلك ضمن محور السياسات الخارجية للبيت الأبيض في الفترة الرئاسية المقبلة.

وكانت هذه هي المناظرة الأولى وربما تكون الأخيرة بين المرشحين، إذ تبادل الطرفان الاتهامات في الكثير من الملفات التي تم طرحها.

وتبادل ترامب وهاريس اتهامات بالتشدد وسوء الأداء، في ملفات اقتصادية أبرزها التضخم، وأخرى اجتماعية، أبرزها الإجهاض، وفي مجال السياسة الخارجية، وتحديدا الحربين في غزة وأوكرانيا.

ولقد حذر المرشح الجمهوري لانتخابات الرئاسة الأميركية دونالد ترامب من "زوال" إسرائيل و"نهاية" الولايات المتحدة إذا أصبحت منافسته المرشحة الديمقراطية كامالا هاريس رئيسة للولايات المتحدة الأميركية.

وقال ترامب خلال مناظرته مع منافسته الديمقراطية مساء الثلاثاء: "هي تكره إسرائيل، حتى أنها لم تقابل نتنياهو عندما توجه إلى الكونجرس للقيام بخطاب مُهم للغاية، رفضت أن تكون هناك لأنها كانت في حفلة، تكره إسرائيل، إذا أصبحت رئيسة أنا أعتقد أن إسرائيل لن تكون موجودة خلال عامين من الآن إسرائيل ستزول.. وأنا كنت جيداً في التوقعات وآمل أن أكون مخطئاً بهذه".

وردت عليه هاريس بالقول: "إن اتهامي بكره إسرائيل غير صحيح على الإطلاق، وأنا دعمت إسرائيل طوال حياتي وطوال مسيرتها المهنية، لكن هناك أبرياء فلسطينيون كثر وبأعداد كبيرة قتلوا، أطفال ونساء، ما نعرفه هو أن هذه الحرب يجب أن تنتهي فورا وكيف تنتهي هو باتفاق وقف إطلاق النار والإفراج عن الرهائن وسنعمل على مدار الساعة لتحقيق ذلك ونعلم أننا يجب أن نرسم الطريق لحل الدولتين ويجب أن يكون في هذا الحل أمن للشعب الإسرائيلي ولإسرائيل وبالدرجة ذاتها للفلسطينيين ولكن سأؤكد أنني دائما سأعطي إسرائيل القدرة للدفاع عن نفسها وخصوصا حيال إيران أو أي تهديد تفرضه إيران ووكلاؤها على إسرائيل ولكن يجب أن يكون لدينا حل دولتين حيث يمكن إعادة إعمار غزة وحيث يحظى الفلسطينيون بالأمن والكرامة وحق تقرير المصير".

كما اعتبر ترامب في المناظرة التي استمرت 90 دقيقة أن "انتخاب هاريس سيمثل نهاية للولايات المتحدة" وقال إنها ليست لديها خطة للنهوض بالاقتصاد الأميركي.

ومع بقاء ثمانية أسابيع على الانتخابات وأيام قليلة حتى بدء التصويت المبكر في بعض الولايات، شكلت المناظرة فرصا وكذلك مخاطر لكل مرشح إذ تابع الحوار عشرات الملايين من الناخبين عبر شاشات التلفزيون.

وانقسم الناخبون المسجلون الذين شاهدوا مناظرة، حول أي مرشح يفهم بشكل أفضل المشكلات التي تواجه الأشخاص مثلهم، وفقًا لاستطلاع شبكة CNN  لمراقبي المناظرة أجرته  SSRS، حيث قال 44% أن هاريس تفعل ذلك، بينما اختار 40% ترامب.

ويمثل هذا تحولا لصالح هاريس عما كان عليه قبل المناظرة، عندما قال 43% إن ترامب لديه فهم أفضل لمشاكلهم بينما قال 39% إن هاريس تفهم ذلك.

 

مقالات مشابهة

  • أمين عام جبهة العمل الأردنية يكشف لـعربي21 أهم القوانين التي يسعون لتغييرها
  • عضو بالحزب الجمهوري لـ"24": أداء هاريس فاجأ ترامب
  • الإبادة الجماعية في غزة تؤجج الاتهامات بين مرشحي الرئاسة الأمريكية في مناظرة الـ90 دقيقة
  • تصويت المسلمين: عامل حاسم في مستقبل الانتخابات الأمريكية
  • عاجل - هاريس تهاجم المرشح الجمهوري: ترامب يشكل تهديدا للأمن الوطني والقومي
  • مناظرة الانتخابات.. ترامب يتهم إدارة بايدن باضطهاده وهاريس تؤكد دعم الجمهوريين لها
  • منصة المناظرة.. ما المسافة التي تفصل بين ترامب وهاريس؟
  • ما أهم ملفات مناظرة ترامب وكامالا؟.. عضو بالحزب الجمهوري يجيب
  • الحزب الجمهوري: ترامب سيركز في مناظرته مع هاريس على ملفي الاقتصاد والهجرة
  • ماذا يعني تصويت مسؤولي إدارة ترامب ضد رئيسهم السابق؟