أعلنت كتائب القسام الجناح العسكري لحركة المقاومة الإسلامية (حماس) أنها تمكنت من قتل وجرح عدد من جنود جيش الاحتلال الإسرائيلي خلال اشتباكات ضارية بمحور التوغل الجديد شرق دير البلح وسط قطاع غزة، فيما أفادت وسائل إعلام إسرائيلية بمقتل جندي واحد على الأقل.

وقالت القسام في منشورات عبر منصة تليغرام -السبت- إن مجاهديها "يخوضون اشتباكات ضارية مع قوات العدو المتوغلة في منطقة الجعفراوي شرق مدينة دير البلح وسط قطاع غزة".

وأكدت إيقاع قتلى وجرحى في صفوف قوات الاحتلال، وقالت إنها رصدت هبوط الطيران المروحي الإسرائيلي لنقلهم.

وأفاد مراسل الجزيرة بأن دبابات إسرائيلية أطلقت قذائفها أثناء توغلها بمنطقة حكر الجامع في دير البلح وسط اشتباكات مع المقاومة الفلسطينية.

وبدأ الجيش الإسرائيلي عمليات توغل جديدة وسط القطاع وجنوبه بعدما أرغم السكان والنازحين على النزوح مجددا وقلص مساحة ما يسميها بالمناطق الآمنة.

كتائب القسام تعلن تفجير حقل ألغام في عدد من آليات ومعدات الاحتلال الإسرائيلي بدير البلح.. استعراض لأبرز التطورات الميدانية في قطاع غزة على الخريطة التفاعلية مع سلام خضر#حرب_غزة #الأخبار pic.twitter.com/dTtsd53Iwy

— قناة الجزيرة (@AJArabic) August 24, 2024

تفجير نفق

وأعلنت القسام أنها تمكنت من استدراج قوة إسرائيلية من وحدة الهندسة إلى داخل أحد الأنفاق المفخخة مسبقا في منطقة المواقع العسكرية شرق مدينة دير البلح، و"فور وصولهم إلى داخل النفق تم تفجيره بهم وإيقاعهم بين قتيل وجريح".

وكانت قد أفادت صباح اليوم بأن مقاتليها تمكنوا من تفجير حقل ألغام أعد مسبقا في عدد من آليات الاحتلال ومعداته الهندسية بالمنطقة نفسها، وقالت إنها رصدت هبوط الطيران المروحي الإسرائيلي بعد العملية.

وخلال الاشتباكات في المحور نفسه أيضا، قالت القسام إن مقاتليها استهدفوا دبابة من نوع ميركافا وناقلة جند بقذيفتي الياسين 105.

خسائر إسرائيلية

وأفادت وسائل إعلام إسرائيلية مساء اليوم السبت بمقتل عسكري واحد على الأقل خلال المعارك في قطاع غزة.

وذكر موقع "حدشوت بزمان" أن العسكري قتل في كمين نفذه المقاتلون الفلسطينيون في القطاع.

وأفاد الموقع في وقت سابق بأن الجيش الإسرائيلي أجلى عددا من جرحاه الذين سقطوا خلال المعارك وسط القطاع وجنوبه.

من جانبه، قال الجيش الإسرائيلي إن قواته تواصل "حملة مركزة" في قطاع غزة، ونفذت 98 غارة في رفح جنوب القطاع، استهدفت مسلحين.

وتواصل إسرائيل حربها على غزة بدعم أميركي منذ أكثر من 10 أشهر، وقد وصفها خبراء دوليون بالإبادة الجماعية حيث استشهد وأصيب وفقد عشرات الآلاف، معظمهم أطفال ونساء، ومحيت عائلات بأكملها من السجل المدني، ودمرت قرابة 70% من البنية التحتية المدنية من منازل ومدارس ومستشفيات.

وقد حذر المرصد الأورومتوسطي لحقوق الإنسان من خطورة أوامر الإخلاء غير القانونية التي أصدرها الجيش الإسرائيلي مؤخرا في كل من دير البلح وسط القطاع، ومواصي القرارة غربي خان يونس جنوب القطاع، وقال إنها تعني فرض مزيد من التهجير القسري وتضييق نطاق المساحة التي يتكدس فيها قرابة مليوني إنسان.

المصدر: الجزيرة

كلمات دلالية: حراك الجامعات حريات الجیش الإسرائیلی دیر البلح وسط قطاع غزة

إقرأ أيضاً:

أبوالغيط: نقترب من عام على العدوان الإسرائيلي الوحشي والإبادة والتطهير بغزة (فيديو)

قال السفير أحمد أبو الغيط، الأمين العام لجامعة الدول العربية، إننا نقترب من مرور عامًا كاملًا من العدوان الوحشي الذي تعرضت له غزة وفلسطين بشكل عام، عامًا من الإجرام والإبادة والتطهير العرقي.

بث مباشر| بدء جلسة جامعة الدول العربية على مستوى وزراء الخارجية الرئاسة الفلسطينية: آن الأوان أن تدرك إسرائيل والإدارة الأمريكية أن المنطقة على حافة الانفجار الشامل

وأضاف "أبو الغيط"، خلال كلمته على هامش أعمال الدورة العادية 162 لمجلس جامعة الدولة العربية على المستوى الوزاري، اليوم الثلاثاء، أن هذا العام شهد مقتل 17 ألف طفل فلسطيني و11 ألف امرأة، مستنكرًا عجز المجتمع الدولي عن اتخاذ إجراءات حاسمة لوقف "المجزرة"، مشيرًا إلى أن بعض القوى الغربية ساهمت في بداية العدوان في توفير "غطاء سياسي" للقتل، مما سمح بتوسيع الاعتداء من غزة إلى جنوب لبنان والضفة الغربية.

وتابع الأمين العام لجامعة الدول العربية، أن الوضع في الضفة الغربية وحدها شهد استشهاد 700 فلسطيني منذ 7 أكتوبر، مع التدمير والخسائر الكبيرة التي تعرضت لها المنطقة، موجهًا انتقادات حادة للقوى الكبرى التي، إما لا ترغب في ممارسة الضغط على الاحتلال أو أنها عاجزة عن وقف "البلطجة والوحشية".

وأردف، أن المجتمع الدولي تأخر في دعوته لوقف إطلاق النار، والمعتدي أصبح واثقًا من أن أحدًا لن يراجعه، موضحًا أن الاحتلال يستغل الوضع لفرض هيمنته، مشيرًا إلى أن أهداف الاحتلال تتجاوز الانتقام إلى تحقيق أجندة تتضمن تصفية القضية الفلسطينية، وضم الأراضي، وتحقيق التطهير العرقي، مؤكدًا أن التصريحات الرسمية التي تشير إلى التطهير والإبادة ليست مجرد "اختراعات"، بل هي مسجلة في الذاكرة وستبقى حاضرة في الأذهان.

مقالات مشابهة

  • تنديد دولي بمقتل موظفين أمميين في غارة إسرائيلية بغزة..وحصيلة الضحايا تصعد إلى 41 ألفا و118 شهيدا
  • جيش الاحتلال الإسرائيلي يدعي القضاء على كتائب القسام في رفح الفلسطينية
  • محلل سياسي: حجم الدمار الهائل في غزة يعكس وحشية الاحتلال الإسرائيلي
  • ارتفاع ضحايا القصف الإسرائيلي على غزة إلى 41 ألف و118 قتيلاً
  • الدفاع المدني بغزة: سقوط شهداء ومصابين بقصف الاحتلال منزلا شمالي القطاع
  • الصحة الفلسطينية: 64 شهيدا و104 مصابين جراء العدوان الإسرائيلي بغزة في 24 ساعة
  • إيران: جرائم الاحتلال الإسرائيلي بغزة تكشف زيف ادعاءات أوروبا بشأن حقوق الإنسان
  • ‏وسائل إعلام إسرائيلية: مقتل ثلاثة جنود إسرائيليين في تحطم مروحية في منطقة العمليات بغزة
  • وزراء الخارجية العرب: مزاعم نتنياهو عن محور “فيلادلفيا” تستهدف عرقلة جهود ايقاف إطلاق النار بغزة
  • أبوالغيط: نقترب من عام على العدوان الإسرائيلي الوحشي والإبادة والتطهير بغزة (فيديو)