باريس"أ ف ب": فتحت نيابة مكافحة الإرهاب في فرنسا تحقيقا في محاولات اغتيال "إرهابية" اليوم بعد انفجار سيارة تحتوي على أسطوانة غاز وإضرام حريق أمام معبد يهودي في لا غراند موت بجنوب فرنسا، ما أدى إلى إصابة شرطي بجروح.

وقال مكتب المدعي العام الوطني لمكافحة الإرهاب في بيان "داخل الكنيس، كان هناك خمسة أشخاص، من بينهم الحاخام، لم يصابوا بأذى"، مذكرا بأن "التحقيقات مستمرة بشكل نشط من أجل السماح باعتقال الجاني أو الجناة".

وقال رئيس بلدية المدينة ستيفان روسينيول لوكالة فرانس برس إن أحد عناصر الشرطة البلدية أصيب في الموقع. وأدان وزير الداخلية جيرالد دارمانان ما وصفه بأنه عمل "إجرامي" على شبكة التواصل الاجتماعي إكس.

وقال الوزير "أريد أن أؤكد لإخواننا المواطنين اليهود وللجميع تضامني معهم وأقول إنه بناءً على طلب رئيس الجمهورية إيمانويل ماكرون، سنلجأ إلى كل الوسائل للعثور على الفاعل"، مشيرا إلى تعزيز حماية مواقع العبادة .

ويتوجه دارمانان لاحقا إلى منتجع لا غراند موت الساحلي الشهير بالقرب من مدينة مونبلييه في جنوب فرنسا.

وقال روسينول إن كاميرات المراقبة التقطت صور شخص يقوم بإشعال النار في سيارات أمام كنيس بيث ياكوف (بيت يعقوب).

المصدر: لجريدة عمان

إقرأ أيضاً:

قتلى بانفجار سيارة في مدينة الرملة بإسرائيل

قُتل أربعة أشخاص، الخميس، في انفجار سيارة في مدينة الرملة الإسرائيلية (وسط) في حادثة "يبدو أنها متصلة بالجريمة"، بحسب ما أعلن مستشفى والشرطة.

وقال مستشفى أساف هروفيه في بيان "ينعي المركز الطبي أربعة أشخاص قتلوا في حادثة الرملة... ولا يزال ستة آخرون في المستشفى، أحدهم في حالة حرجة"، فيما أعلنت الشرطة الإسرائيلية فتح تحقيق في "انفجار سيارة... يبدو (أنه) في إطار تصفية حسابات بين مجرمين عرب". وكانت تحدثت أولا عن سقوط 12 جريحا.

من جهتها، أعلنت الشرطة الإسرائيلية فتح تحقيق في "انفجار سيارة... يبدو (أنه) في إطار تصفية حسابات بين مجرمين عرب". وكانت تحدثت أولا عن سقوط 12 جريحا.

تقع الرملة إلى الجنوب الشرقي من تل أبيب، وهي مدينة مختلطة بين اليهود والعرب. 

لطالما اشتكت المجتمعات العربية في إسرائيل من العنف المرتبط بالجريمة المنظمة التي اجتاحت مدنها.

ويؤكد خبراء أن العصابات العربية جمعت كميات كبيرة من الأسلحة على مدى العقدين الماضيين، وهي متورطة في أنشطة مثل الاتجار بالمخدرات والأسلحة والبشر والدعارة والابتزاز وغسل الأموال.

وترى منظمات مثل "مركز مساواة لحقوق المواطنين العرب في إسرائيل" أن مثل هذا العنف كان ليحظى باهتمام أكبر من الدولة في الأحياء اليهودية.

في بيان نشرته منظمة نجمة داود الحمراء للاستجابة الأولية، قال المسعف بيني كوهين "وصلت ورأيت فوضى كبيرة حول سيارة انفجرت واشتعلت فيها النيران".

وأضاف "أدى الانفجار إلى إصابة عدد من المارة بجروح جراء قوته والشظايا"، موضحا أن "السيارة المشتعلة كانت متوقفة بجانب مدخل متجر، ما منع الأشخاص الموجودين داخله من الخروج".

في الرملة، قالت جوديث تواتي، وهي أم لسبعة أطفال، لوكالة فرانس برس "يقولون إنها تصفية حسابات شخصية، لكن وقوع انفجار في وسط المدينة في منتصف النهار في منطقة مزدحمة أمر جنوني".

وأضافت "أطفالي كانوا هناك قبل ساعة فقط".

مقالات مشابهة

  • إصابة 12 إسرائيلياً في انفجار سيارة بالقدس
  • 4 قتلى صهاينة في انفجار سيارة مفخخة بالقدس
  • قتلى بانفجار سيارة في مدينة الرملة بإسرائيل
  • 4 قتلى و12 مصابا في انفجار سيارة وسط إسرائيل
  • انفجار سيارة يخلّف 15 مصابا وسط اسرائيل
  • عاجل.. انباء عن انفجار سيارة بالرملة ومقتل 5 يهود
  • مستشار الرئيس الفلسطيني يحذر من تحريض منظمات الاستيطان الإسرائيلية
  • مصرع شاب ونجل شقيقته في حادث انقلاب سيارة بجنوب الأقصر
  • إعلام عراقي: سقوط صواريخ قرب السفارة الأمريكية ومقر مكافحة الإرهاب في مطار بغداد
  • سقوط اجسام غريبة قرب السفارة الأمريكية ومقر مكافحة الإرهاب في مطار بغداد