أقامت المنظمة العالمية لخريجي الأزهر الشريف فرع ندوة توعوية وتثقيفية بالمؤسسة الخيريه بمجمع الراجحى بقرية أبشواى  بعنوان "خير الناس أنفعهم للناس "في إطار جهود المنظمة العالمية لخريجي الأزهر الشريف فرع الغربية الدعوية والتواصل الجماهيري في القضايا المجتمعية ونشر الفكر الوسطى المستنيربين فئات المجتمع.

وحاضر فيها فضيلة الأستاذ الدكتور سيف رجب قزامل رئيس فرع المنظمة العالمية لخريجي الأزهر بالغربية والعميد الأسبق لكلية الشريعة والقانون بطنطا وعضو المجلس الأعلى للشئون الإسلامية، وفضيلة الأستاذه الدكتورة بديعة الطملاوي أستاذ الفقه المقارن والعميد الأسبق لكلية الشريعة والقانون بطنطا والتي شاركت بندوة لسيدات القرية، كما حاضر فضيلة الشيخ محمد عبد الموجود وكيل وزارة الأوقاف الأسبق  ومشرف عام السيد البدوي  وفضيلة الشيخ علاء جبر كبير باحثين سابق بالأزهر الشريف والدكتور  حسن عيد مدرس الفقه المقارن بشريعة طنطا عضو خريجى الأزهر بالتنسيق مع الدكتور حمزه عاطف السملاوى الراعى الفخري للمؤسسه، وحضور الدكتورمحمود سعد شمس مدير أوقاف قطور والشيخ حازم سعدون إمام وخطيب المسجد، والدكتور رفيق ابوجليل، والدكتور ياسر حلمى غياث إذاعة وسط الدلتا كما حضر الأستاذ سعيد صقر، الدكتورة داليا ابو ديغم عضوا خريجى الأزهر.

ودارت الندوة حول  حديث رسول الله  صلى الله عليه وسلم-: (خيرُ الناسِ أنفعُهم للناسِ)، وفي روايةٍ أخرى قال: (أحبُّ الناسِ إلى اللهِ أنْفَعُهُمْ لِلنَّاسِ، و أحبُّ الأعمالِ إلى اللهِ عزَّ وجلَّ سُرُورٌ يدْخِلُهُ على مسلمٍ، أوْ يكْشِفُ عنهُ كُرْبَةً، أوْ يقْضِي عنهُ دَيْنًا، أوْ تَطْرُدُ عنهُ جُوعًا، و لأنْ أَمْشِي مع أَخٍ لي في حاجَةٍ أحبُّ إِلَيَّ من أنْ اعْتَكِفَ في هذا المسجدِ، يعني مسجدَ المدينةِ شهرًا، و مَنْ كَفَّ غضبَهُ سترَ اللهُ عَوْرَتَهُ، و مَنْ كَظَمَ غَيْظَهُ، و لَوْ شاءَ أنْ يُمْضِيَهُ أَمْضَاهُ مَلأَ اللهُ قلبَهُ رَجَاءً يومَ القيامةِ، و مَنْ مَشَى مع أَخِيهِ في حاجَةٍ حتى تتَهَيَّأَ لهُ أَثْبَتَ اللهُ قَدَمَهُ يومَ تَزُولُ الأَقْدَامِ

واشار علماء خريجى الأزهر إنَّ من وجوه نفع الناس قضاء الديون عنهم، والإحسان إليهم بالمال، من خلال تقديم المال لهم وسدّ ديونهم بقدر الاستطاعة،وزيارة مريضهم، وإطعام جائعهم، وتقديم المعروف والصدقة لفقرائهم، وغير ذلك الكثير من وجوه الإحسان للغير وقضاء حوائجهم، والله -تعالى- يُحبّ من يسعى في قضاء حوائج الناس، ويُدخله في معيّته، كما أنّ السعي في قضاء حوائج الناس بابٌ عظيمٌ من أبواب التعاون على الخير، ووحدة أفراد المجتمع، ونشر المحبّة بين الناس، عدا عن الأجر العظيم المترتّب على ذلك في الآخرة.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: خريجي الأزهر محافظة الغربية فرع المنظمة العالمية لخريجي الأزهر لخریجی الأزهر

إقرأ أيضاً:

أمسية ثقافية حاشدة في حجة احتفاءً بذكرى المولد النبوي الشريف

الثورة نت|

نظمت بمحافظة حجة أمسية ثقافية حاشدة بذكرى المولد النبوي الشريف على صاحبها وآله أفضل الصلاة وأتم التسليم.

وفي الأمسية عبر امين عام المجلس المحلي بالمحافظة إسماعيل المهيم عن الفخر والاعتزاز بالانتماء إلى النبي الخاتم والرحمة المهداة والاحتفاء بمولده بعد تغييب خلال العقود السابقة.

وأكد أهمية إحياء ذكرى المولد النبوي الشريف بصورة مشرفة لتأكيد الارتباط اليمني الإيماني الراسخ بالمصطفى صلى الله عليه وآله وسلم وإيصال رسالة للعالم عامة والغرب خاصة الذين يسيئون للرسول الأكرم بأن أهل الحكمة والإيمان متولين الله ورسوله الأعظم وآل بيته وأعلام الهدى.

ودعا المهيم للمشاركة الواسعة في الفعاليات المركزية في الثاني عشر من ربيع الأول في مركز المحافظة واحدى الساحات الثلاث المخصصة للاحتفال بمولد النور محمد بن عبدالله صلى الله عليه وآله وسلم.

وفي الأمسية التي حضرها عضو المكتب السياسي لأنصار الله عبدالله النعمي ووكيلا المحافظة حمود المغربي والدكتور طه الحمزي أكد وكيل المحافظة بالمحافظة صادق الأدبعي أهمية الابتهاج والفرح بذكرى المولد النبوي الشريف.

واعتبر احياء هذه المناسبة الدينية الجليلة احياء للقيم والمبادئ ومناسبة للتعرف على سجايا المصطفى صلى الله عليه وآله وسلم.

وأشار الى اليمنيين تولوا رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم وآل بيته وأعلام الهدى واكدوا التمسك بمنهج المصطفى القويم في الوقت الذي تولت فيه عدد من الدول الإسلامية والعربية الشيطان الأكبر.

واكد اهمية الالتفاف حول القيادة الثورية الحكيمة في التصدي لحلفاء الطاغوت وجلاوزة العصر ونصرة الأقصى والاحتفاء المشرف بذكرى المولد النبوي الشريف.

فيما نوه مدير امن المحافظة العميد حسن القاسمي، في الفعالية التي حضرها مديرو فرغ جهاز الأمن والمخابرات العميد عادل اللاحجي وهيئة شئون القبائل شايف ابو سالم ، بتفاعل أبناء حجة في إحياء الفعاليات المحمدية والتعبير عن مدى حب وارتباط اليمنيين بالنبي الكريم.

وأشار إلى ما يمثله الاحتفاء بهذه المناسبة الدينية من أهمية لتأكيد اتباع منهج الرسول الكريم والاقتداء بهديه ومنهجه القويم وترسيخ الارتباط به صلى الله عليه وآله وسلم.. معتبرا ذكرى مولد النور محطة للتعرف على السيرة النبوية الصحيحة.

تخللت الأمسية التي حضرها نائب مسئول التعبئة في المحافظة محمد النعمي ومديرو مديرية نجرة كمال الصوفي وعدد من المكاتب التنفيذية وفروعها والمشايخ والأعيان والشخصيات الاجتماعية قصيدتان وأوبريت لطلاب مدارس شهيد القرآن للعلوم الشرعية وفقرات شعبية معبرة عن المناسبة.

مقالات مشابهة

  • مسير لخريجي دورات “طوفان الأقصى” في المنطقة الشمالية بالحديدة
  • أمسية ثقافية حاشدة في حجة احتفاءً بذكرى المولد النبوي الشريف
  • ندوة لخريجي الأزهر بالغربية عن "كيف تدعوا ملحداً"
  • ابتهالات ودروس دينية باحتفالية الأوقاف بالمولد النبوي بالقليوبية
  • ضبط 500 كيلو أسماك مدخنة غير صالحة للاستهلاك الآدمي بالغربية
  • "الوفاء بالعهود".. ندوة لخريجي الأزهر بمطروح
  • خريجى أزهر الغربية وشريعة طنطا يبحثان المهام الدعوية ونشر الفكر الوسطى
  • وزير الثقافة الأسبق: مشكلة اقتصادية أدت لإثارة مفهوم المساكنة في المجتمع
  • لليوم الثاني.. الاحتلال يواصل تجريف أراضٍ بقرية أم صفا برام الله
  • لليوم الثاني .. الاحتلال يواصل تجريف أراضي بقرية أم صفا برام الله