شهد فرع ثقافة الفيوم، عددا من اللقاءات التثقيفية والورش الفنية، ضمن برامج الهيئة العامة لقصور تحت إشراف الكاتب محمد عبد الحافظ ناصف، نائب رئيس الهيئة، جاء ذلك ضمن الأنشطة والفعاليات التي ينظمها الفرع تحت إشراف إقليم القاهرة الكبرى وشمال الصعيد الثقافي برئاسة لاميس الشرنوبي، بقصر ثقافة الفيوم والمكتبات الفرعية.

خلال ذلك شهدت مكتبة الفيوم العامة محاضرة بعنوان التغيرات المناخية وآثارها على الناحية الاقتصادية، أوضحت فيها مروة محمود عطية- أخصائي ثقافي بالمكتبة- مدى تأثير التغيرات المناخية على الزراعة والمحاصيل الزراعية وذلك بسبب الجفاف وموجات الحر الشديدة التي تؤدي إلى تدهور حالة الأراضي الزراعية، وخاصه في ظل النمو السكاني المتزايد تزداد الأمراض وتنتشر الأوبئة في النبات والحيوان مما يؤثر بدوره على الجانب الاقتصادي للبلاد، وفي إطار برنامج " تاريخ لا ينسى" عقدت مكتبة الشباب بمكتبة الفيوم العامة حوارا مفتوحا أدارته شيرين أحمد أمينة مكتبة الشباب، عن عيد الفيوم القومى وأسباب الاحتفال به يوم 15 مارس من كل عام.

محاضرة حول مفهوم الانتماء وحب الوطن بفرع ثقافة الفيوم …

وتحت عنوان " الانتماء للوطن" تحدثت مروة محمود عطية عن مفهوم الانتماء وحب الوطن، وما يترتب عليه من حقوق وواجبات كي يحيا حياة كريمة في ظل وطن آمن مستقر، كما ناقشت مكتبة حي جنوب الفيوم نبذة عن البطل فتحي قزمان والذي شارك في حرب أكتوبر، وعين عضو مجلس شعب ورئيس لجنة الأمن القومي بمجلس الشعب.

بينما نظم بيت ثقافة أبشواى محاضرة بعنوان بطل من بلدنا تحدث فيها ماجد لطفي - مدير الموقع- عن أبطال حرب الاستنزاف وحرب أكتوبر بصفة عامة مثل الفريق عبد المنعم رياض ومسقط رأسه الفيوم رئيس أركان الجيش والذي استشهد يوم 9 مارس 1969، واعتبر هذا اليوم يوم الشهيد كما أشار إلى أبطال شهداء في حرب الاستنزاف وحرب أكتوبر من أبناء الفيوم مثل المجند السيد كامل عبد المقصود من بلدة الحميدية الجديدة، والعقيد سيد محمد أبو طالب من معصرة الصاوي بمركز طامية، اللواء فتحي قزمان من مركز الفيوم عريف حسني الجبالي من بندر الفيوم، عريف خيري بشري من الصوفي، عقيد محروس أبو زيد من مدينة سنورس. 

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: الفيوم التغيرات المناخية الانتماء وطن ثقافة مكتبة بوابة الوفد جريدة الوفد ثقافة الفیوم

إقرأ أيضاً:

رحاب أبو رجيلة: تعلمنا الانتماء للزمالك من والدي

قال رحاب أبو رجيلة، عضو مجلس إدارة نادي الزمالك السابق، أن منزل الأسرة بأكمله تعلم الإنتماء للقلعة البيضاء في منزل والده الكابتن أبو رجيلة.

رحاب أبو رجيلة: منزلنا بأكمله تعلم الانتماء لـ الزمالك من والدي

وأوضح رحاب في تصريحات تلفزيونية لبرنامج زملكاوي مع الإعلامي أحمد علي الذي يذاع على قناة الزمالك، أن والده كانت له طقوس قبل المباريات الهامة، ومنها الصلاة وقراءة القرآن والتفاؤل ببعض الأمور.

كما أشار إلى أن والده في مباراة نهائي كأس مصر نسي والده القميص الذي يتفائل به وقام بإحضاره له لتمسكه الشديد بإرتداءه بسبب تفاؤله به.

ملخص أخبار الرياضة اليوم.. وفاة إيهاب جلال بعد تعرضه لوعكة صحية وجوميز يعلن قائمة الزمالك لمباراة الشرطة الكيني جلسة مرتقبة بين وكيل كولر ومسؤولي الأهلي لهذا السبب

ويستعد فريق الزمالك للقاء فريق الشرطة الكيني المقرر له يوم  14 سبتمبر الجاري بالعاصمة الكينية نيروبي، في ذهاب دور الـ32 للبطولة.

ومن المقرر أن يقام لقاء العودة باستاد القاهرة الدولي مساء يوم 20 سبتمبر.

مقالات مشابهة

  • التغيرات المناخية وأثرها على البيئة
  • محاضرة بعنوان "حياة الرسول" ضمن أنشطة ثقافة الفيوم
  • رحاب أبو رجيلة: تعلمنا الانتماء للزمالك من والدي
  • الاثنين القادم.. محاضرة عن ثقافة الحوار والتماسك الأسري
  • قصور الثقافة تحتفل بالمولد النبوي في الفيوم.. لقاءات وأنشطة متنوعة
  • خبير بيئي: الحروب تساهم في تزايد معدلات التغيرات المناخية
  • "المولد النبوي الشريف دلالات وعبر" لقاء بمكتبة الفيوم العامة
  • الدولار يتراجع أمام الجنيه المصري في 11 سبتمبر: تفاصيل التغيرات وآثارها الاقتصادية
  • "مظاهر الاحتفال بالمولد النبوي الشريف في مصر".. محاضرة بثقافة الفيوم 
  • "أخطار السمنة على صحة المرأة".. حوار مفتوح بثقافة الفيوم