أكد رئيس مجلس السيادة السوداني الفريق أول ركن عبدالفتاح البرهان، أنه يجري العمل على تشكيل حكومة مرحلية لثقيادة الفترة الانتقالية، وفقا لما ذكرته فضائية "القاهرة الإخبارية" في نبأ عاجل.

السعودية تصدر بيانًا مشتركًا مع مصر وأمريكا والإمارات وسويسرا بشأن السودان البرهان يشكر مصر ويحدد شروطه لمفاوضات جنيف

 

وتابع "البرهان" أن الحكومة المقبلة ستكون معنية بشكل مباشر بتحسين الظروف المعيشية والاقتصادية.

السعودية تصدر بيانًا مشتركًا مع مصر وأمريكا والإمارات وسويسرا بشأن السودان

 

وفي إطار آخر،  صدر عن مجموعة (متحالفون من أجل إنقاذ الأرواح وتحقيق السلام في السودان) التي تضم المملكة العربية السعودية والولايات المتحدة الأمريكية والاتحاد السويسري ودولة الإمارات العربية المتحدة وجمهورية مصر العربية والاتحاد الأفريقي والأمم المتحدة، بياناً بشأن نتائج الاجتماعات التي انطلقت في سويسرا يوم 14 أغسطس 2024 لمدة 10 أيام، وذلك بهدف اتخاذ خطوات ملموسة وفورية لتخفيف معاناة الشعب السوداني وإنقاذ الأرواح وتحقيق وقف دائم للأعمال العدائية.

 

بيان السعودية المشترك بشأن حرب السودان


وأوضحت مجموعة (متحالفون من أجل إنقاذ الأرواح وتحقيق السلام في السودان) في البيان بأن الحرب التي عانى منها الشعب السوداني على مدى 16 شهراً بين القوات المسلحة السودانية وقوات الدعم السريع، أسفرت عن إجبار 10 ملايين شخص على الفرار من منازلهم، وتعرض أكثر من 25 مليون شخص إلى ارتفاع حاد في الجوع إضافة إلى احتمال تعرض مليون شخص للمجاعة.


وانطلاقاً من أسس إعلان جدة، أكدت مجموعة (متحالفون من أجل إنقاذ الأرواح وتحقيق السلام في السودان) بأنها نجحت خلال العشر الأيام الماضية في تأمين إعادة فتح وتوسيع طرق إيصال المساعدات الإنسانية الحيوية، وحصلت على التزامات بتحسين حماية المدنيين، خاصة النساء والأطفال، فضلاً عن إعداد إطار عمل لضمان امتثال الطرفين لإعلان جدة وأي اتفاقيات مستقبلية بينهما.


ومن خلال التفاوض المباشر وغير المباشر (الافتراضي) تمكنت مجموعة (متحالفون من أجل إنقاذ الأرواح وتحقيق السلام في السودان) من تأسيس شراكة مع العاملين في توفير المساعدات الإنسانية في الخطوط الأمامية، وإشراك قوات الدعم السريع والقوات المسلحة السودانية لإفساح المجال لإيصال الغذاء والدواء والخدمات الطارئة لملايين السودانيين المحتاجين.


وأوضحت مجموعة (متحالفون من أجل إنقاذ الأرواح وتحقيق السلام في السودان) أنها حصلت على ضمانات من طرفي الصراع لتأمين إيصال المساعدات الإنسانية دون عوائق عبر ممرين رئيسيين، هما؛ معبر الحدود الغربي في دارفور قرب أدري، وطريق الدبة، الذي يمكن الوصول إليه من بورتسودان ومن اتجاهي الشمال والغرب، وكذلك لتسيير شاحنات المساعدات لتقديم الإغاثة من المجاعة في مخيم زمزم وأجزاء أخرى من دارفور.


وشددت المجموعة على أهمية إبقاء الطرق مفتوحة وآمنة لزيادة المساعدات إلى دارفور والبدء في وضع حد للمجاعة، معبرةً عن رفضها لاستخدام الغذاء والتجويع كسلاح حرب، مبينةً بأن الدول المجتمعة ستواصل العمل لإحراز تقدم نحو فتح طريق وصول عبر تقاطع سنار، مع قيام الأمم المتحدة بإجراء دراسة جدوى للطرق الممكن استخدامها لتوصيل المساعدات لكل البلاد.


وأكدت المجموعة على أن تأمين هذه الطرق سيوسع نطاق ايصال المساعدات الإنسانية إلى ما يقارب نحو 20 مليون سوداني معرضين للخطر، مع دعوتها لجميع الأطراف إلى تأمين استمرار التدفق العاجل للمساعدات وتسريعه.


ورحبت مجموعة (متحالفون من أجل إنقاذ الأرواح وتحقيق السلام في السودان) بقبول قوات الدعم السريع لنظام إخطار مبسط لتسهيل تسليم المساعدات الإنسانية، وتشجيع القوات المسلحة السودانية على اتخاذ إجراءات مماثلة.


وأعربت المجموعة عن أهمية مواجهة العنف الوحشي والفظائع المستمرة، بما في ذلك الانتهاكات الجسيمة ضد المرأة، باتخاذ الطرفان المتحاربان إجراءات فورية نحو تنفيذ إعلان جدة، الصادر في 11 مايو 2023 وفقاً لقراري مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة 2724 (2024) و2736 (2024)، المعتمدين في 8 مارس 2024 و13 يونيو 2024 على التوالي، والقاضي بالالتزام بحماية المدنيين في السودان، ووفقًا للبيان الأخير لمجلس السلم والأمن التابع للاتحاد الأفريقي، والصادر بتاريخ 21 يونيو2024، وتحقيقاً لهذه الغاية، عملت مجموعة (متحالفون من أجل إنقاذ الأرواح وتحقيق السلام في السودان) أيضاً على دعم حماية المدنيين، بما يتفق مع التزامات الأطراف بموجب القانون الإنساني الدولي وقانون حقوق الإنسان وإعلان جدة.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: رئيس مجلس السيادة السوداني عبدالفتاح البرهان الحكومة المقبلة السودان المساعدات الإنسانیة

إقرأ أيضاً:

نائب البرهان يعلن موعد إنتهاء حرب السودان ويوجه دعوة للمجتمع الدولي

أركويت – تاق برس – قال مالك عقار نائب رئيس مجلس السيادة الانتقالي الفريق أول ركن عبد الفتاح البرهان، إن الحرب ستنهي نهاية العام في ديسمبر المقبل.

 

ودعا المجتمع الدولي إلى الاهتمام باعمار مادمرته الحرب وطالب سفراء الدول بتوفير الدعم السياسي والتنموي للسودان واردف بالقول (مطلوب دعم بالدواء والغذاء وليس سلاح) .
وخاطب عقار مؤتمر تطوير الخدمات الصحية بإقليم شرق السودان اليوم الخميس.

 

وأثنى حسب منصة الناطق الرسمي للحكومة، على دور حكومة قطر في دعم السودان منذ الوهلة الأولى في وقت قال انه تقاعست فيه بعض الدول المؤثرة في الشأن السوداني عن الوقوف إلى جواره.

 

وتعهد عقار بتنفيذ توصيات اعلان اركويت وقال إنه جاء في وقت مفصلي تمر فيه البلاد بظروف عصيبة وتحملت فيه الولايات الشرقية عبء كبير باستضافة أعداد كبيرة من النازحين مشيرا إلي أن ماتبذله وزارة الصحة والأطباء بارقة أمل تدل علي مقدرتهم تحدي الأزمات.

 

في السياق ، أوضح وزير الصحة السوداني، هيثم محمد ابراهيم أن المؤتمر يهدف إلي مدارسة كيفية التصدي للأوبئة وخلق تدخلات عاجلة لدرء اثار الأمراض وتقوية النظام الصحي بجانب خلق تكاتف المجتمع والحكومة والجهات ذات الصلة والشركاء حول مشاريع الصحة والتداول حول تنفيذ كل ذلك .
وكشف هيثم عن نية الوزارة عقد مؤتمرات مماثلة لمناقشة قضايا الصحة في ولايات الغرب والشمال والوسط للوصول إلى خارطة صحية للسودان كافة.

 

وأعرب عن أمله أن تتبنى الدولة رعاية تلك المؤتمرات .

انتهاء الحرب في السودانمالك عقار

مقالات مشابهة

  • تشكيل حكومة جديدة.. معضلة حقيقية تواجه مستقبل إيران
  • اتفاق بين مجلسي النواب والدولة على تشكيل لجنة مؤقتة لقيادة مصرف ليبيا المركزي
  • نائب البرهان يعلن موعد إنتهاء حرب السودان ويوجه دعوة للمجتمع الدولي
  • فعالية احتفالية لقيادة مجموعة ألوية جيزان بصعدة بذكرى المولد النبوي الشريف
  • تحذير إسرائيلي من خطر يهدد اتفاقيات السلام بسبب حكومة نتنياهو
  • 16 شهراً من الحرب: حساب الربح والخسارة..!
  • عاجل - ترامب يعلق على حرب روسيا وأوكرانيا: أريد إنقاذ الأرواح
  • بالفيديو .. ياسر العطا يكشف صراحة مدة استمرار البرهان في السلطة والجيش ويتحدث عن دروات إنتخابية
  • ياسر العطا يكشف عن نيتهم الحقيقية ويقول: الجيش سيستمر في السلطة على المستوي السيادي حتى بعد الفترة الانتقالية وبعد الانتخابات لدورات متتالية (فيديو)
  • مجلس الوزراء السعودي: نقدر جهود متحالفين من أجل إنقاذ الأرواح وتحقيق السلام في السودان