أخبارنا:
2024-09-13@03:36:17 GMT

العلماء يدرسون استنساخ وحش منقرض من 800 عام

تاريخ النشر: 24th, August 2024 GMT

العلماء يدرسون استنساخ وحش منقرض من 800 عام

عُثر على مخلب عملاق مخيف لوحش منقرض يسمي طائر "الموا" محنطًا مع بقايا لحم له , في جبل أوين في نيوزيلندا، وانقرض هذا الوحش منذ ما يقرب من 800 عام.

وذكرت صحيفة "ذا صن"، أنه تم العثور على هذا المخلب العملاق محفوظًا بشكل جيد للغاية مع بقاء الجلد كما هو، مما يضع العلماء في وضع رائع لتحليل العينة المنقرضة الآن.

وكشف التحليل الحمض النووي طائر "الموا" والمنشور في دورية الأكاديمية الوطنية للعلوم يشير إلى أن الظهور الأول  للهذا الطائر منذ حوالي 18.5 مليون سنة.

ويذكر أن هناك أيضًا ما لا يقل عن عشرة أنواع من طائر "الموا"، لكنها انقرضت بسبب الإفراط في صيد البشر وتدمير موطنها .

ومنذ العثور على مخلب طائر "الموا"، دارت محادثات بين الخبراء حول إمكانية إحياء هذا الطائر الوحشي، وذلك من خلال عملية  الاستنساخ.

ونظرًا لوجود الكثير من البقايا المحفوظة جيدًا والتي تم تخزينها، يمكن استخراج الحمض النووي واستخدامه لإعادة إنشاء الطائر الذي يبلغ طوله 10 أقدام.

وأخير قال العلماء أن الوحش لن يواجه صعوبة في الازدهار في البيئة الطبيعية الحديثة، حيث أن العديد من النباتات التي تتغذى عليها شجرة الموا لا تزالوأ موجودة حتى اليوم.

 

المصدر: أخبارنا

إقرأ أيضاً:

علماء يطورون أول ساق روبوتية بـ”عضلات اصطناعية”

سويسرا – صمم علماء أول ساق روبوتية مزودة بـ “عضلات اصطناعية”، وهي عبارة عن أكياس مملوءة بالزيت تسمح للآلات بالتحرك بشكل يحاكي حركة البشر، ما يمكنها من القفز برشاقة عبر مجموعة من الأسطح.

وكشف مقطع فيديو تم نشره إلى جانب ورقة بحثية في مجلة Nature Communications، عن الساق الروبوتية الصغيرة وهي تقفز فوق العشب والرمال والصخور.

ويأمل العلماء أن يتم استخدام هذه التكنولوجيا في المستقبل لإنشاء روبوتات بشرية للمساعدة في “العمل الممل” في المنزل، كما قال المؤلف المشارك في الدراسة روبرت كاتشمان لوكالة “فرانس برس”.

وأوضح أستاذ الروبوتات في جامعة زيورخ الفيدرالية السويسرية أن الروبوتات البشرية التقليدية مبنية بمحركات ومفاصل معدنية صلبة. وبالإضافة إلى كونها باهظة الثمن للغاية، يمكن أن تكون مثل هذه الروبوتات الضخمة خطيرة إذا دخلت منازل الناس.

وقال كاتشمان إنه إذا “سقط أحدهم عليك، فسيكون الأمر مؤلما للغاية”.

وأضاف أن الروبوت المساعد في المستقبل يجب أن يكون قادرا ليس فقط على حمل الأشياء الثقيلة ولكن أيضا “احتضان شخص ما أو مصافحته”.

واستلهم فريق العلماء فكرته من العضلات الستمائة الموجودة في جسم الإنسان لإنشاء شيء يمكنه المشي والقفز بطريقة أكثر سلاسة ورشاقة.

وللقيام بذلك، استخدموا “عضلات اصطناعية”، والمعروفة أيضا باسم المحركات الكهروهيدروليكية.

وهذه المحركات الشبيهة بأكياس الفريزر، مملوءة بالزيت ومثبت عليها أقطاب كهربائية. والطريقة التي ينقبض بها السائل ويتمدد بها تسمح للتكنولوجيا بتقليد عضلات الحيوانات عن كثب.

وقالت الدراسة إن النظام الكهروستاتيكي يعني أيضا أنه عندما تكون ركبة الروبوت في وضع منحني، مثل الشخص الذي يجلس القرفصاء، فإن النظام يستخدم كهرباء أقل من المحركات التقليدية.

وبحسب الفريق، يمكن للساق التعامل مع التضاريس الوعرة بشكل أكثر رشاقة من سابقاتها الصلبة.

وكشفت الورقة البحثية أنه كان قادرا على القفز لمسافة 13 سنتيمترا تقريبا، وهو ما يمثل 40% من ارتفاعه.

وأقر العلماء بأن الساق لا يمكنها التحرك بحرية حاليا، بل تقفز في دوائر فقط، لذا فإن أي روبوتات تستخدم مثل هذه العضلات الاصطناعية ما تزال بعيدة المنال بعض الشيء. لكن المكونات اللازمة لصنع هذه العضلات الاصطناعية ليست باهظة الثمن، كما قال كاتزشمان، مضيفًا أنه يأمل أن يساعد الإنتاج الضخم في تسريع التقدم في السنوات القادمة.

المصدر: phys.org

مقالات مشابهة

  • مايك تايسون يخشى مواجهة الوحش المكسيكي
  • “طائر الرفراف” يعود بموسمه الثالث ومفاجآت غير متوقعة في الحلقة 74
  • تأثير التلوث الضوئي على الكائنات الحية أعقد مما ظن العلماء
  • مصلهب الجناح.. طائر صيني أكل الفاكهة قبل 120 مليون سنة
  • علماء يطورون أول ساق روبوتية بـ”عضلات اصطناعية”
  • في طرابلس.. العثور على جثة رجل والى جانبه بندقية صيد
  • التركية بوتشي بوسي كهرمان في باريس.. والسبب مفاجئ
  • التركية بوتشي بوسي كهرمان.. والسبب مفاجئ
  • بالصورة... العثور على جثة متحللة داخل سيارة
  • سوريا بلاد الفقهاء وحاضرة العلماء