نظم مركز البحوث الزراعية اليوم السبت  تنظيم يوم الحقل السنوي لقسم بحوث الذرة الشامية  موسم 2024 حيث تم عرض البرنامج القومي لبحوث الذرة الشامية ومشاهدة البرنامج بالحقل للهجن المسجلة حديثاً وكذلك الهجن المبشرة والتي تتميز بالمحصول العالي ومقاومة الامراض وبخصائص متميزة أخري ترفع العائد الاقتصادي من زراعتها.


ويستهدف اليوم الحقلي عرض الهجن وتعريف المزراعين والجهات المنتجة للتقاوي من الجهات الحكومية وشركات القطاع الخاص الامر الذي ينعكس بالابحاث علي الناحية الاقتصادية لزيادة دخل المزارع وجهات انتاج التقاوي مما يكون له الاثر الايجابي علي المحصول وزيادة اجمالي الانتاج مما يتيح تقليل الكميات المستوردة ويشمل حقل المشاهدات هذا العام علي مجموعة متميزة من الهجن المسجلة حديثاً وعددها 23 هجن ( بيضاء – صفراء – وحمراء – فيشار ).

كما يوجد مجموعة متميزة من الهجن المبشرة ( هجن المستقبل )  ويبلغ عددها 12 هجين فردي أبيض ، 15 هجين فردي أصفر وهجين فردي أحمر متميزة بالمحصول العالي ومقاومة الامراض والتبكير وبعض الخصائص الاخري كالسيلاج وبعضها يظل أخضر بعد الحصاد ومما يجعله صالح لصناعة السيلاج واستخدامها كعلف أخضرثم قام  رئيس المركز والوفد المرافق له بزيارة البرنامج القومى للأرز وتفقد الأصناف و السلالات  الحديثة من الأرز والتى تتميز بقصر فترة النمو التى تصل إلى 120 يوم وإنتاجية ممتازة تتعدي 4 طن  و 4.5 طن للفدان ومقاومة الأمراض وذات صفات جودة ممتازة.
وقام الدكتور عادل عبد العظيم رئيس مركز البحوث الزراعية يرافقه سفير تشاد بالقاهرة ومدير معهد المحاصيل الحقلية و وكلاء ورئيس قسم الارز إلى مركز التدريب بالارز حيث اجتمعوا مع المتدربين من عديد من الدول الأفريقية والذين يتدربون فى مصر فى مجموعات بصورة منتظمة طبعا لبروتوكلات مع المنظمات الدولية ورحب بهم رئيس المركز وأعرب عن سعادته بالتعاون مع الدول الأفريقية و نقل الخبرة المصرية المتميزة إلى هذه الدول وقام أعضاء الوفد بالحوار مع رئيس المركز واعربوا عن سعادتهم بوجودهم فى مصر وحضورهم التدريب فى هذا المركز العالمى المتميز للأرز فى مصر.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: مركز البحوث الزراعية كفر الشيخ المحاصيل الحقلية إنتاج التقاوي محصول الذرة الشامية

إقرأ أيضاً:

الحرس الثوري يدخل على خط النزاع الإيراني – الكويتي في حقل نفطي مشترك

بغداد اليوم - متابعة

قال قائد مقر خاتم الأنبياء التابع للحرس الثوري الإيراني، اليوم الثلاثاء، (10 أيلول 2024)، إن هناك أدلة على أن الكويتيين أنشأوا شركة لاستخراج الموارد من حقل آرش وبدأوا العمل فيه.

وتحدث عبد الرضا عابد، خلال مؤتمر صحفي، عن أهمية تواجد إيران في حقل آرش/الدرة المشترك، إن "تواجد إيران في حقل آرش هو أولى من أي شيء بالنسبة لنا".

وأضاف "لسنوات وملف هذا الحقل يطرح على الطاولات، لا يجب علينا أن نرضخ بل أن نكون نشطين في هذا الحقل، وينبغي على وزارة الخارجية أن تنشط في هذا الموضوع وأن تتابع هذا الملف بجدية".

وسبق أن أشار ناصر كنعاني، المتحدث باسم وزارة الخارجية الإيرانية، إلى الادعاءات المتجددة بشأن حقل الدرة/ آرش، فقال: لقد أعلنا موقفنا مرات عديدة ولن نتنازل عن حقوقنا بسبب التصريحات غير الفنية لبعض الدول. ينبغي حل المسائل القانونية والفنية في إطار المحادثات الفنية.

وبعد هذه التصريحات أكد المجلس الوزاري للدول الأعضاء في مجلس التعاون الخليجي خلال اجتماعه بالرياض بخصوص حقل الدرة على أن هذا الحقل يقع بالكامل في المياه الإقليمية للكويت وتعود ملكية موارده الطبيعية في المنطقة المشتركة فقط إلى السعودية والكويت، ولهما وحدهما الحق الكامل في الاستفادة من موارده الطبيعية.


المصدر: ميدل ايست نيوز

مقالات مشابهة

  • "رئيس مياه سوهاج" يتفقد أعمال التجديد بمحطة مياه سكساكا
  • الجمعية العلمية للنخيل تنظم المؤتمر الدولي الثالث للنخيل بالغردقة
  • الزراعة: مركز البحوث والإرشاد الزراعى يتوسعان في الخدمات الإرشادية بالأراضى الجديدة
  • مركز البحوث والإرشاد الزراعي يتوسعان في الخدمات الإرشادية بالأراضي الجديدة
  • ضبط المتهم بسرقة فيلا أيمن طاهر في الشيخ زايد
  • روسيا تفتح أسواقا جديدة لمنتجاتها الزراعية والغذائية في الدول العربية
  • رئيس مياه أسيوط يتفقد سير العمل بمحطة الهلالي بحي شرق   
  • الحرس الثوري يدخل على خط النزاع الإيراني – الكويتي في حقل نفطي مشترك
  • مركز النيل للإعلام بأسيوط ينظم ندوة تحت عنوان الذكاء الاصطناعي وأثره على التنمية البشرية  
  • مستشفى الملك فهد بجدة ينظم "الملتقى السنوي للابتكار والإبداع للخدمات الصحية"