لجريدة عمان:
2024-09-13@03:35:45 GMT

ختام ملتقى التضامن الثقافي بصلالة

تاريخ النشر: 24th, August 2024 GMT

ختام ملتقى التضامن الثقافي بصلالة

اختتم مساء أمس بمجمع السلطان قابوس الشبابي للثقافة والترفيه بصلالة فعاليات ملتقى التضامن الثقافي بحضور الدكتور حامد بن علي المشيخي مدير دائرة الثقافة بالمديرية العامة للثقافة والرياضة والشباب بمحافظة ظفار.

وقد نظمت فعاليات الملتقى، الذي استمر أربعة أيام، عدة مبادرات ثقافية من مختلف المحافظات، وهي صالون مجان الأدبي، ومجلس صحار الثقافي، وصالون فاطمة العليان الأدبي، وصالون الصواري، والتي تعمل جميعها تحت مظلة وزارة الثقافة والرياضة والشباب.

وشهد الختام أمسية شعرية شارك فيها الشاعر خليفة الشبلي والشاعر خميس الفارسي والشاعر مسعود المسعودي، وقدمها الشاعر يونس الصابري، وبدأ الشاعر خليفة الشبلي بتقديم قصائده، بدأها بقصيدة "النصر لفلسطين وغزة"، إلى جانب اختياراته الأخرى، ثم قدّم الشاعر خميس الفارسي عدة أعمال، منها: "خذينا من مناهيل الزمان" و "الذهب والماس"، غيرها.

أما الشاعر مسعود المسعودي فقد ألقى العديد من القصائد، منها: "سلام ظفار" و "دربات سويتي بقلبي علوم"، كما تضمنت الأمسية عدة مناقشات عن المشاعر التي تتملك الشاعر أثناء كتابته القصيدة والأوزان وأساسيات كتابة القصائد ومدح الشاعر نفسه عن طريق قصائده.

وعن الملتقى، قال سعيد الحمداني رئيس مجلس صحار الثقافي: "سعى مجلس صحار الثقافي لعمل مبادرة ثقافية تحت مظلة وزارة الثقافة والرياضة والشباب وبالتنسيق مع المبادرات الثقافية الأخرى للمشاركة في مهرجان خريف ظفار هذا العام لتقديم ملتقى للمبادرات الثقافية لوضع بصمة ثقافية لتكون نواة أعمال مشتركة قادمة، ويهدف الملتقى لإبراز دور المبادرات الثقافية في تعزيز الثقافة الوطنية وصناعة الإبداع، وتسليط الضوء على أثر البرامج الثقافية في ترسيخ قيم المواطنة والهوية العمانية لدى النشء والشباب، وتبادل الخبرات والمعارف لدى المثقفين والمبادرات الثقافية وبناء جسور التعاون بين المبادرات الثقافية وخلق روح منافسة للتنظيم والتعاون والتميز".

جدير بالذكر أن الملتقى قدّم عدة فعاليات، منها حلقة نقاشية عن التاريخ العماني قدّمها الكاتب والمؤرخ أحمد البادي نظمها مجلس صحار الثقافي، وحلقة كتابة المقال التي نظّمها صالون مجان الأدبي قدمها الكاتب ماجد المرهون، وأمسية الحكاية نظمها صالون فاطمة العليان الأدبي أدارتها الإعلامية أسمهان آل براكة، وقدمتها الكاتبة الحكواتية ثمنة الجندل.

ونظم مجلس صحار الثقافي حلقة عن بحور الشعر قدمها الشاعر خليفة الشبلي، ونظم صالون الصواري أمسية شعرية قدمها الشاعر صلاح شجنعة، وشارك بها الشاعر مسلم المسهلي والشاعر سهيل بلحاف والشاعر خليفة السعدي.

المصدر: لجريدة عمان

كلمات دلالية: مجلس صحار الثقافی الشاعر خلیفة

إقرأ أيضاً:

"الثقافة والرياضة" تنظم ملتقى العلوم الرياضية.. 28 سبتمبر

مسقط- الرؤية

تستعد وزارة الثقافة والرياضة والشباب ممثلةً بالمديرية العامة للرعاية والتطوير الرياضي بدائرة الطب وعلوم الرياضة لإقامة ملتقى العلوم الرياضية وذلك خلال الفترة 28 و29 سبتمبر الجاري.

وأوضح  خليل البوسعيدي رئيس قسم العلاج الطبيعي والتأهيل بأن تنظيم هذا الملتقى يأتي ضمن سلسلة البرامج التي تقدمها الدائرة خلال هذا العام، حيث يستهدف الملتقى عدد 100 مشارك من الاطقم الطبية يمثلون عدد من الجهات والمؤسسات الرياضية مثل المنتخبات الوطنية واللجان والأندية الرياضية التي تتعامل مباشرةً مع الرياضيين، أو المؤسسات الغير الرياضية مثل وزارة الصحة ووزارة الدفاع وغيرها من الجهات التي تساهم في تقديم الخدمات للرياضيين.

وتابع البوسعيدي لقد تم الاستعانة في هذا الملتقى بعدد كبير من المحاضرين النخبة من داخل سلطنة عمان وخارجها، فعلى الصعيد الداخلي تم الاستعانة من أطباء وأخصائيين ذات العلاقة مع الإصابات الرياضية والتغذية الرياضية والتأهيل الرياضي.

 أما الصعيد الخارجي لقد تم الاستعانة من أطباء وأخصائيين محاضرين ذو خبرة عالية من دولة قطر الشقيقة (مستشفى أسبيتار) من تخصصات مختلفة في العلوم الرياضية مثل: الإصابات الرياضية، التأهيل الرياضي، التغذية الرياضية، علم النفس الرياضي، وتحليل علم الحركة. ليصل عدد المحاضرين في الملتقى أكثر من 13 محاضر خلال يومين.

مشيرا بأن المشاركة مفتوحة لمن يرغب بالمشاركة في الملتقى التسجيل عبر الرابط الآتي (https://events.mcsy.om/sciences/).

مقالات مشابهة

  • انطلاق النسخة السادسة من ملتقى ميدفست مصر.. صور
  • ملتقى المرونة التشريعية يستشرف المستقبل القانوني
  • صالون "03" الثقافي ينظم ندوة "الجسر الرقمي بين مصر وإيطاليا" بالقنصلية الإيطالية بالإسكندرية
  • انطلاق ملتقى الملهمون الصغار
  • استدامة العمل الثقافي بـ"المجلس الأدبي" في أبوظبي
  • ملتقى التأثير المدني: لِتفادي الازدواجيَّة والرَّماديَّة والزئبقيَّة!
  • العويس الثقافية توقع مذكرة تفاهم مع مركز كانو الثقافي بالبحرين
  • "الثقافة والرياضة" تنظم ملتقى العلوم الرياضية.. 28 سبتمبر
  • ملتقى "الشارقة للسرد" ينطلق في تونس
  • تونس تشهد انطلاق ملتقى الشارقة للسرد في دورته الـ20