يشهد سوق الدواء المصري نقص كبير في الأدوية، ما يدفع المرضى والأطباء للجوء إلى البدائل والتي تكون في بعض الأحيان أقل في فعالية المواد الدوائية، ولكن هذه المرة كشف الدكتور علي عوف، رئيس شعبة الأدوية بالغرفة التجارية، آخر تفاصيل أزمة نواقص الأدوية.

وقال عوف خلال مداخلة هاتفية ببرنامج «الحكاية»، عبر فضائية «إم بي سي مصر»، مساء الجمعة، إن هناك انفراجة منذ نحو شهر في أزمة نواقص الأدوية، ومنها أدوية؛ الضغط والسكر والكوليسترول والمضادات الحيوية والحساسية والإسهال.

 

وأشار إلى أن هيئة الدواء خصصت الرقم الساخن 15301، من أجل الاستفسار عن الأدوية الناقصة والأماكن المتواجدة فيها أو تحديد البدائل وأسعارها، موضحا أن هيئة الدواء تتابع حركة الدواء في السوق.

وتابع: «لو في مكان في مخزون عالي، بتودي منه على المكان الأقل، بحيث يكون في توازن في السوق».

سبب نقص الأنسولين

وعن نقص الأنسولين، قال عوف، إن الأنسولين في مصر نوعين؛ مصري ومستورد، موضحًا أن الشركة التي تنتج الأنسولين المستورد أبلغت هيئة الدواء المصرية بوجود مشكلة في مصنعها في أوروبا، وعليه قامت الهيئة بتوفير مخزون من الأنسولين لتغطية الاحتياجات.

وأضاف أن مخزون الأنسولين بدأ في التناقص بالسوق المصرية، موضحًا أن الشركة أبلغت هيئة الدواء المصرية بحل مشكلة مصنع أوروبا وعودة الإنتاج قبل نهاية شهر أغسطس الحالي.

وتابع رئيس شعبة الأدوية: «الأنسولين موجود في معظم الصيدليات، ولكن بكميات قليلة، وموجود في صيدليات الإسعاف بالجمهورية، ونقدر نعرف عن طريق الخط الساخن أقرب فرع لينا».

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: سوق الأدوية سوق الادوية المصري سوق الدواء الدواء الأدوية المرضى على عوف هیئة الدواء

إقرأ أيضاً:

توصيل الأدوية مجانا للمرضى في منازلهم.. خدمة جديدة من «الصحة»

كشف مصدر مسؤول بوزارة الصحة والسكان، عزم وزارة الصحة والسكان تعميم حملة توصيل الدواء مجانا للمرضى بعد بدء تنفيذ الحملة في محافظة القليوبية كتجربة أولية، مشيرا إلى أنه من المرتقب تعميم التجربة على باقي المحافظات في إطار سعى الوزارة لتخفيف الضغط على المراكز الصحية.

توصيل الأدوية مجانا للمواطنين 

وأكد المصدر، خلال تصريحات خاصة لـ«الوطن»، أن توصيل الدواء مجانا للمرضى يعمل على مساعدة الدولة في خطة ميكنة منظومة الدواء، كما ستسهل على الوزارة تحديد المناطق ومعرفة الأمراض الأكثر انتشارا في كل منطقة داخل المحافظة، وكذلك تسجيل الصيدليات بالمستشفيات وحصرها على المنظومة الإلكترونية، ومن ثم توفير الأدوية المطلوبة وضمان فعاليتها.

خدمة التوصيل ستكون في حدود من 30 لـ40 جنيها

وأضاف المصدر، أن ذلك يساعد كثيرا في توفير الأدوية وتخفيف التكدس على الصيدليات داخل المستشفيات والوحدات الصحية، مؤكدا أن توصيل الدواء للمواطنين سيدفع له خدمة التوصيل فقط وستكون من 30 لـ40 جنيها.

وأكد المصدر المسؤول بوزارة الصحة، أن هذا المبلغ قابل للزيادة والنقصان على حسب كل منطقة، مشيرا إلى أن تجربة محافظة القليوبية حتى الآن خدمة التوصيل بها مجانية.

مقالات مشابهة

  • شعبة المستلزمات الطبية: هيئة الدواء وفرت النقد الأجنبي للإفراج عن 150 شحنة
  • هيئة الدواء المصرية: تحسن تدريجي وملحوظ في التعامل مع أزمة النواقص
  • هيئة الدواء: تطبيقات إلكترونية للتعرف على الأدوية البديلة
  • هيئة الدواء تعلن عن تطبيقات على مواقعها للتعرف على الأدوية البديلة (فيديو)
  • توصيل الأدوية مجانا للمرضى في منازلهم.. خدمة جديدة من «الصحة»
  • هيئة الدواء المصرية تشارك في فعالية نساء في مجال الصيدلة بمؤتمر فارمكونكس
  • هيئة الدواء المصرية تشارك في فعالية "نساء في مجال الصيدلة"
  • رئيس هيئة الغذاء والدواء يؤكد أهمية توفر المنتجات وسلامتها خلال لقائه مع شركات الأدوية
  • رئيس هيئة الدواء يجتمع مع شعبة المستلزمات الطبية بغرفة صناعة الأدوية
  • تفاصيل اجتماع رئيس هيئة الدواء مع ممثلي شعبة المستلزمات الطبية