24 أغسطس من كل عام يوم فلكي مميز في الجزيرة العربية، إذ يشرق نجم سهيل في سماء جنوب الجزيرة العربية وحتى منتصفها، معلنًا قرب انتهاء فصل الصيف، قد حظى هذا النجم البراق بتقدير كبير لدى الشعوب العربية عبر العصور، ومن أكثر النجوم التي نالت اهتمامًا منذ قديم الزمن في الجزيرة العربية.

ما هو نجم سهيل؟

ويقول المهندس ماجد أبو زاهرة رئيس الجمعية الفلكية بجدة، عبر صفحته الرسمية على «فيس بوك»، لقد حظي نجم سهيل باهتمام كبير من العرب قديمًا؛ فظهوره كان يتزامن مع تغييرات مناخية ملحوظة، إذ تتراجع حرارة الشمس تدريجيًا بعد أن كانت عمودية في بداية فصل الصيف، وتطول ساعات الليل، وتبدأ الرياح الموسمية في الانتشار، هذه التغيرات جعلت من نجم سهيل مؤشرًا هامًا لبداية فصل جديد وانتهاء آخر، مما دفع العرب إلى ربطه بحياتهم اليومية الزراعية والاجتماعية.

ويقع نجم سهيل على بُعد 313 سنة ضوئية عن الأرض، وهو ألمع النجوم في كوكبة القاعدة الجنوبية (كارينا)، ويُعتبر سهيل ثاني ألمع نجم ليلًا بعد الشعرى اليمانية، ولو كان على نفس المسافة منا، لتفوق عليه في اللمعان بوضوح، واسمه اللاتيني كانوبوس «Canopus».

وبحسب الجمعية الفلكية لا يوجد أي تأثير مباشر لنجم سهيل على الأحوال الجوية، على عكس الشمس، ولكن يرتبط ظهور هذا النجم بشكل أساسي بالتغيرات الفصلية، حيث يتزامن مع بداية التحول نحو الاعتدال الخريفي.

ويقول المهندس عصام جودة، رئيس مجلس إدارة الجمعية المصرية لعلوم الفلك وعضو الاتحاد العربي لعلوم الفضاء، إنّه قد جاء بالأمثال قديمًا: أول الصيف الثريا وآخره سهيل، وقالت العرب قديمًا: «إذا طلع سهيل برد الليل ورفع الكيل وخيف السيل»، وقالوا أيضًا: «إن شفت سهيل، لا تأمن السيل».

كما أنّ ظهور هذا النجم في السماء يرتبط معه انتشار الحمضيات كالليمون والرمان وغيره، وتبدأ زراعة اللفت الشلغم والسلق، في حين تندر الرطب ويخزن التمر لفصل الشتاء، وفيه تغرس فسائل النخيل وتأتي السحب من الغرب محملة بموسم طيب من الأمطار وفيه يبدأ منخفض الهند الموسمي الحار بالتراجع جنوبًا ويبدأ الجو يبرد تدريجيًا، بحسب رئيس مجلس إدارة الجمعية المصرية لعلوم الفلك.

يوم 24 أغسطس: طلوع نجم سهيل بالنسبة لوسط الجزيرة العربية. حمل التطبيق الفلكي لتصلك إشعارات فورية https://t.co/x0lKi7WeLs pic.twitter.com/HE6TLrdXcN

— مركز الفلك الدولي (@AstronomyCenter) August 24, 2024 منازل نجم سهيل

وتأتي منازل نجم سهيل على النحو التالي:

- الطرفة «24 أغسطس – 5 سبتمبر»: يكون الجوّ خلالها ذا حرارة مرتفعة خلال النهار، ويصبح لطيفًا خلال الليل، مدّتها الزمنيّة 13 يومًا.

- الجبهة «6 سبتمبر – 19 سبتمبر»: تكون خلال فصل الخريف، يتحسن الجو أثناء النهار، ويتسم بالبرودة خلال الليل، مدتها الزمنية أيضًا 13 يومًا.

- الزبرة «20 سبتمبر – 2 أكتوبر»: يكون الجو خلال الليل شديد البرودة، مدتها 13 يومًا.

- الصرفة «3 أكتوبر– 15 أكتوبر»: سميت بهذا الاسم، لانصراف الحرّ وقت طلوعها، مدتها أيضًا 13 يومًا.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: نجم سهيل فصل الصيف انتهاء فصل الصيف نهاية فصل الصيف الشتاء الجمعية الفلكية ظهور نجم سهيل الجزیرة العربیة نجم سهیل قدیم ا

إقرأ أيضاً:

الزمالك يسعى لتدعيم خط الدفاع خلال الصيف

يسعى مجلس إدارة نادي الزمالك، برئاسة الكابتن حسين لبيب إلى تدعيم خط دفاع الفريق الأول لكرة القدم، خلال فترة الانتقالات الصيفية الحالية.

دخل مسؤولو نادي الزمالك في مفاوضات مع إدارة نادي إنبي خلال الساعات القليلة الماضية لبحث إمكانية ضم المدافع أحمد كالوشا من صفوف الفريق البترولي، في فترة الانتقالات الصيفية الحالية، بهدف تعزيز دفاع الفريق الأبيض للموسم المقبل.

تعليمات خاصة لـ محمد شحاتة على هامش مران الزمالك في كينيا ثلاثي المنتخب ينتظمون في تدريبات الزمالك بيكنيا استعدادًا لمواجهة الشرطة

وذكر مصدر داخل نادي إنبي أن المفاوضات توقفت مؤقتًا بسبب الاختلاف على المقابل المادي المطلوب لإعارة اللاعب، ولكن قد تشهد الصفقة تطورات إذا وافق الزمالك على الشروط المالية التي طلبها النادي البترولي.

في الوقت نفسه، عرض بعض وكلاء اللاعبين على إدارة الزمالك أسماء مدافعين آخرين للتعاقد مع أحدهم، ومن بين المرشحين يأتي محمود الجزار، مدافع البنك الأهلي،

بالإضافة إلى خالد صبحي، مدافع فريق سيراميكا كليوباترا، الذي نال ترشيحًا بعد انضمامه مؤخرًا إلى صفوف المنتخب الوطني.

مقالات مشابهة

  • مواقيت الصلاة اليوم الجمعة 13 سبتمبر 2024 في المدن والعواصم العربية
  • زد يتعاقد مع ثنائي الزمالك الشاب خلال الصيف
  • الزمالك يسعى لتدعيم خط الدفاع خلال الصيف
  • ظاهرة القمر العملاق تزين السماء مرتين خلال شهرين!
  • مواقيت الصلاة اليوم الخميس 12 سبتمبر 2024 في المدن والعواصم العربية
  • سعر الدولار والعملات العربية والأجنبية مقابل الجنيه المصري اليوم الأربعاء 11 سبتمبر 2024
  • خلال ساعات الليل... الجيش الإسرائيلي هاجم مواقع لـحزب الله (فيديو)
  • برشلونة يرغب في التعاقد مع لاعب أرسنال خلال الصيف
  • أوكرانيا تعلن إسقاط 38 طائرة مسيرة في هجوم روسي خلال الليل
  • أوكرانيا تسقط 38 طائرة مسيرة في هجوم روسي خلال الليل