أغسطس 24, 2024آخر تحديث: أغسطس 24, 2024

إلسين أككورا

تتسم أسواق الكهرباء وهياكلها بأنها معقدة، غير أنها مهمة للغاية لتوفير الكهرباء بصورة منتظمة وبأسعار معقولة على مستوى العالم. وهذه ليست مهمة بسيطة، إذ يجب تحقيق التوازن بين العرض والطلب كل ثانية، ويجب على السوق إرسال إشارات الأسعار الصحيحة لتحفيز توليد الكهرباء على نحو يتسم بالكفاءة والاستثمار في هذا القطاع مع الوقت.

وقد تطور هيكل أسواق الكهرباء العالمية على نطاق واسع على مدى العقود العديدة الماضية. فقبل أربعين عاما، كانت النظرة العامة لقطاع الكهرباء أنه أحد المرافق العامة. ومنذ ذلك الحين، تم في جميع أنواع البلدان – الصغيرة والكبيرة والمتقدمة والصاعدة – استخدام تصميمات بديلة للاحتكارات المتكاملة، بما في ذلك حرية دخول السوق، والمنافسة للنفاذ إلى السوق، والمنافسة في السوق. ويمكن استخلاص دروس قيمة من التجارب السابقة والحالية للبلدان في ظل خيارات مختلفة للتصاميم.

لكن حتى الآن لم يكن هناك تتبع منهجي لهياكل أسواق الكهرباء.

 

وتعالج قاعدة البيانات الجديدة لهياكل أسواق الكهرباء العالمية هذه الفجوة في البيانات من خلال فحص هيكل أسواق الكهرباء المعتمد في جميع اقتصادات العالم البالغ عددها 230 بين عامي 1989 و2024. والهدف من قاعدة البيانات هو عرض تصميمات مختلفة يجري اتباعها والعمل بها على مستوى العالم عند هيكلة أسواق الكهرباء. وبالإضافة إلى نوع هيكل سوق الكهرباء، توثق قاعدة البيانات عمليات تقسيم القطاع، ووجود جهة تنظيمية للقطاع، ودخول شركات مستقلة لإنتاج الكهرباء.

وتسلط قاعدة البيانات الضوء على أن العديد من البلدان انتقلت بين هياكل مختلفة لسوق الكهرباء سعياً إلى تعزيز كفاءة القطاع مع تحسين توفير الكهرباء بأسعار ميسورة ومعقولة، فضلا عن تحقيق الجودة والاستدامة. والجدير بالذكر أن 71 اقتصاداً حالياً لا يزال يطبق هيكل سوق الكهرباء المستخدم منذ 1989. وفي المقابل، تنقل 159 اقتصادا بين هياكل مختلفة لأسواق الكهرباء في الخمسة والثلاثين عاما الماضية (انظر العرض المرئي للبيانات أدناه). وكان الاتجاه السائد هو اعتماد تصميمات للأسواق أدت بدرجات متفاوتة إلى توسيع دور القطاع الخاص في قطاع الكهرباء.

وفي عام 1989، كان نموذج المرافق المتكاملة رأسيا، حيث تقوم مؤسسة واحدة بجميع الوظائف في قطاع الكهرباء، هو الهيكل السائد في السوق والمعتمد في 215 اقتصاداً. وقد تراجع استخدام هذا النموذج اليوم على نحو كبير إذ بلغ عدد الاقتصادات التي تستخدمه 72 اقتصاداً. واستفادت بعض الأسواق من هذا الهيكل لضمان تنسيق قرارات وعمليات الاستثمار وتحقيق أمن الطاقة والأهداف الاجتماعية، لا سيما كهربة الريف. وشهدت بعض الاقتصادات التي لديها مرافق كهرباء متكاملة رأسياً انخفاضاً في الاستثمار، وغياب المنافسة، وضعف الأداء المالي، وتدني الكفاءة، وزيادة الخسائر.

وحالياً نجد أن نموذج المشتري الوحيد (SBM) هو هيكل سوق الطاقة الأكثر استخداماً في العالم. ويقوم 98 بلداً وإقليماً بتشغيل قطاعات الكهرباء الخاصة بها من خلال هذا الهيكل. وفي إطار هذا الهيكل، تسمح الدولة لشركات إنتاج الكهرباء المستقلة من القطاع الخاص (IPPs) بتوليد الكهرباء وبيعها لشركة الكهرباء الوطنية أو شركة تقوم بشرائها بالجملة. ويتيح هذا التصميم منافسة محدودة للنفاذ إلى السوق، حيث تتنافس شركات توليد الكهرباء من القطاع الخاص على إمداد المشترين المركزيين بالكهرباء من بموجب عقود. وهذا الهيكل سهل نسبياً في تنفيذه ويراعي سياقات البلد المعني. وقد تكون نتائج القطاع دون المستوى الأمثل إذا كان المشتري الوحيد يعاني من الضعف المالي وغير قادر على الوفاء بشروط التعاقد مع شركات توليد الكهرباء.

وقامت بعض البلدان بزيادة تعزيز المنافسة في قطاع الكهرباء من خلال السماح بالمشاركة النشطة لشركات التوليد العامة والخاصة وشركات التوزيع والإمداد والمستخدمين النهائيين في السوق. وتساعد أسعار الكهرباء التي تحددها آليات السوق على معرفة الأسعار، وتعطي إشارات شفافة للاستثمارات، وفي الوقت نفسه تتيح الفرص للقطاع الخاص. وهذا النوع من المنافسة في قطاع الكهرباء كان سائداً في بلد واحد فقط في عام 1989 (شيلي) ولكنه توسع ليشمل 69 بلداً.

ويمكن لأسواق الكهرباء جيدة التصميم أن تحفز الاستثمارات بالنطاق المطلوب لدمج مصادر الطاقة المتجددة على نطاق واسع وتوفير إمدادات كهرباء نظيفة وميسورة التكلفة ومنتظمة. وهناك تباين كبير في تصاميم أسواق الكهرباء التي اعتمدتها البلدان على مستوى العالم. ولا يوجد نموذج “واحد يناسب جميع الظروف” كي يحقق أي تصميم النجاح المطلوب، نظراً للأهمية الكبيرة للسياقات القطرية والسياسية والاقتصادية.

تعد قاعدة بيانات هياكل أسواق الكهرباء العالمية آلية مهمة للغاية لصانعي السياسات والمستثمرين والباحثين لتتبع التطور العالمي المستمر في هياكل أسواق الكهرباء. وتتيح هذه القاعدة منظوراً عالمياً فريداً مع رؤى وأراء تفصيلية حول خصائص تصاميم أسواق الكهرباء في كل بلد على حدة. ويمكن للمستخدمين إيجاد بيانات السلاسل الزمنية المقطعية عن نوع هيكل سوق الكهرباء المطبق في كل اقتصاد في الفترة من 1989 حتى يوليو/تموز 2024. وتوثق قاعدة البيانات أيضاً ما إذا كان هناك مزيج من هياكل السوق المطبقة في البلد نفسه، على سبيل المثال كندا والهند، حيث اعتمدت ولايات وأقاليم مختلفة هياكل مختلفة لقطاع الكهرباء.

وتشمل قاعدة البيانات العديد من المتغيرات الأخرى التي تعد أساسية لهياكل سوق الكهرباء بما في ذلك: (1) السنة التي تمت فيها تقسيم القطاع ونوعية التقسيم؛ (2) السنة التي أنشئت فيها الهيئة التنظيمية للقطاع مع رابط إلى موقعها على شبكة الإنترنت ووصف لوظائفها الرئيسية؛ (3) السنة التي بدأ فيها تشغيل أول شركة مستقلة لإنتاج الكهرباء، ونوعية التكنولوجيا التي تستخدمها هذه الشركة، وهل هذه الشركة الأولى قيد الإنشاء حاليا.

ولا تعتمد قاعدة البيانات إلا على المصادر المتاحة للجمهور. وقد تم الرجوع إلى أكثر من 2500 مصدر لإنشاء مجموعة البيانات. وكانت نقطة البداية دائماً هي الموقع الإلكتروني لمرفق (مرافق) الكهرباء الوطنية المعنية، والجهة التنظيمية للقطاع، والوزارات المعنية، والمصادر الحكومية الأخرى. وتم استكمال هذا الجهد ببحوث موسعة لكل بلد باللغة الإنجليزية وباللغة (اللغات) الأم. وتم الرجوع إلى مجموعة من المصادر، بما في ذلك أبحاث أكاديمية، وتقارير صادرة عن بنوك التنمية الإقليمية، ومعلومات من منظمات حكومية دولية، ومقالات إخبارية (من وكالات أنباء دولية ومحلية).

وقاعدة البيانات متاحة حاليا للتنزيل بصيغة إكسل. وبالإضافة إلى ذلك، يتاح للمستخدمين مذكرة إيضاحية منهجية تشرح الإجراءات المتبعة في جمع البيانات وتصنيفها. وترد أبرز النتائج المأخوذة من البيانات بصيغة ملف باور بوينت مرفق ومتاح للتنزيل. كما ترد جميع المصادر المستخدمة في وثيقة مرفقة.

وسيتم إنشاء موقع إلكتروني مخصص في العام المقبل لمجموعة البيانات. وسيتيح الموقع للمستخدمين خيارات لعرض مرئي لقاعدة البيانات وتحليلها. وستقوم الإدارة المعنية بقطاع الممارسات العالمية للطاقة والصناعات الاستخراجية بتحديث قاعدة البيانات بصورة دورية لضمان إتاحة بيانات عالية الجودة وحديثة للجمهور في هذا المجال المهم.

 

المصدر: البنك الدولي

المصدر: وكالة الصحافة المستقلة

كلمات دلالية: فی قطاع الکهرباء قاعدة البیانات سوق الکهرباء هذا الهیکل هیکل سوق

إقرأ أيضاً:

“إنفيجن 2024” يجمع القيادات العالمية برعاية “Oracle” و”هواوي” لمناقشة دور الذكاء الاصطناعي في التحول الرقمي بالإمارات العربية المتحدة

 

أعلنت “دو”، التابعة لشركة الإمارات للاتصالات المتكاملة، وبالتعاون مع “دبي الرقمية” اليوم عن الشركاء والرعاة الحصريين لتنظيم النسخة الثانية من الحدث التكنولوجي السنوي “إنفيجن 2024”. وينعقد “إنفيجن 2024″، تحت شعار “تمكين القادة للازدهار من خلال التحول الرقمي المدعوم بالذكاء الاصطناعي”، إذ يناقش المستقبل الذي يرتكز على تقنيات الذكاء الاصطناعي في دولة الإمارات العربية المتحدة، وذلك خلال جلسات الحوار التي يشارك فيها كبار الشخصيات والقيادات الحكومية والشركات وصناع القرار والخبراء في الإمارات العربية المتحدة وعلى مستوى العالم.
كما يستعرض “إنفيجن 2024″، الإمكانات الهائلة للتقنيات الناشئة التي تعمل على تسريع التحول الرقمي، حيث يجتمع القادة وصناع القرار للدعوة إلى ضرورة تكامل التكنولوجيات المتقدمة من أجل تعزيز النمو وترسيخ التنمية المستدامة عبر القطاعات الرئيسية، التي تتضمن الصناعة والزراعة والرعاية الصحية والتعليم والمدن الذكية.
وفي هذا السياق قال جاسم العوضي، الرئيس التنفيذي لتكنولوجيا المعلومات والاتصالات في “دو”: ” إن شركة “دو” تفخر بتنظيم النسخة الثانية من “إنفيجن 2024″، بصفتها شريكة في رحلة التحول الرقمي بدولة الإمارات العربية المتحدة، حيث تجتمع قيادات القطاعين الحكومي والخاص والخبراء الدوليين لرسم مسار عملية التحول الرقمي من خلال الاعتماد على تقنيات الذكاء الاصطناعي المتطورة. إذ أن الهدف الأكبر هو تعزيز التميز الرقمي للمساهمة في مستقبل مُستدام ومُزدهر ينسجم مع رؤية حكومة دولة الإمارات العربية المتحدة في التحول الرقمي”.
ومن المقرر أن تلعب شركة Oracle، بصفتها الراعي الرسمي، دوراً رئيسياً في “إنفيجن 2024″، ومن جانبه قالنيك ريدشو، نائب الرئيس الأول – سحابة التكنولوجيا، الشرق الأوسط وأفريقيا والمدير الإقليمي لدولة الإمارات العربية المتحدة في Oracle: “متحمسون للتعاون مع شركة “دو” لتنظيم حدث “إنفيجن 2024″، الذي يعد منصة صناعية مهمة لتسليط الضوء على أحدث الاتجاهات التكنولوجية واستكشاف الأفكار المبتكرة، وسيكون محور تمكين السحابة السيادية التي ستساعد القطاع العام في الإمارات على تسريع اعتماد الذكاء الاصطناعي، محور تركيزنا الرئيسي في “إنفيجن”، كما سنستعرض أحدث حلول Oracle للذكاء الاصطناعي السيادي ونوضح تأثير تقنيتنا المتغيرة على مسار اللعبة”.
وتجدر الإشارة إلى أن شركة هواوي، الراعي الاستراتيجي للحدث، ستسهم بحلولها المتطورة في تشكيل مستقبل تحولي، وفي هذا السياق، قال ديفيد تاو، الرئيس التنفيذي لشركة هواوي في دولة الإمارات: “مع التحول السريع الذي يشهده عالمنا بفضل الذكاء الاصطناعي، لم يعد فهم إمكاناته التحويلية أمرًا اختياريًا – بل أصبح ضروريًا للتقدم والنجاح في الأعمال. وفي هواوي، نحن ملتزمون بتمكين المؤسسات في رحلات التحول الرقمي الخاصة بها. ويشرفنا أن نتعاون مع شركة “دو” في “إنفيجن 2024″، وهو حدث يؤكد تركيزنا على مشاركة المعرفة والتعاون. ونحن نعتقد أن الشراكات حاسمة في قرارها للتنقل في مستقبل الرقمنة المدفوعة بالذكاء الاصطناعي والتنمية المستدامة. ونتطلع إلى مواصلة دعمنا للعصر القادم من الرحلة الرقمية لدولة الإمارات العربية المتحدة جنبًا إلى جنب مع “دو” وأصحاب المصلحة الرئيسيين الآخرين”.
وتعمل مساهمات “Oracle”، و”هواوي”، جنباً إلى جنب مع مشاركات الرعاة الفضيين لــ “إنفيجن 2024″، وهم “ديل”، و”نوكيا”، و”أي بي إم”، و”فورتينت” ، و “فاست داتا”، ومع الرعاية البرونزية من شركة “إكوينيكس”، لتسليط الضوء على حالة الالتزام الجماعي لقادة صناعة التكنولوجيا من أجل ترسيخ الابتكار وتشجيع كافة سبل التعاون عبر مختلف المجالات. ويعتبر هذا التعاون مؤشراً على انجاز ونجاح مشروع واعد لعرض أحدث الابتكارات والحلول التقنية، وإرساء الأسس القوية لمستقبل يرتكز على التكنولوجيا، حيث يعمل “إنفيجن 2024” على تسخير قوة الذكاء الاصطناعي وتقنية الجيل الخامس والحوسبة السحابية ومراكز البيانات الضخمة لمساعدة مختلف القطاعات على تحقيق الأهداف الاستراتيجية للرؤى والمبادرات الوطنية.


مقالات مشابهة

  • جازيني: التقدم الذي تشهده درنة في إعادة الإعمار يُظهر جدية كبيرة في مواجهة آثار الدمار
  • وزير البترول يبحث خطط شركة بيكر هيوز العالمية لزيادة إنتاج النفط وخفض الانبعاثات
  • “إنفيجن 2024” يجمع القيادات العالمية برعاية “Oracle” و”هواوي” لمناقشة دور الذكاء الاصطناعي في التحول الرقمي بالإمارات العربية المتحدة
  • الذهب يلتقط أنفاسه في مصر وسط مراقبة الأسواق العالمية: تحليل أسعار الذهب اليوم وتأثيرها على المستثمرين
  • المجلة العلمية بـ«أسنان طنطا» تنضم إلى قاعدة بيانات Scopus العالمية
  • ظهور أول سيارات ”كهربائية” بصنعاء يثير ضجة واسعة في الوقت الذي الكهرباء منقطعة منذ سنوات!
  • شراكة استراتيجية بين "أوشرم" و"إليفاتوس" العالمية لتعزيز التحول الرقمي في التوظيف
  • تأكيد حكومي على أهمية متابعة جباية رسوم استهلاك الكهرباء من ‏المجمعات الاستثمارية
  • وزير الكهرباء يؤكد أهمية متابعة جباية رسوم الاستهلاك من ‏المجمعات الاستثمارية
  • تراجع جديد في أسعار الذهب: كيف تؤثر التقلبات العالمية على السوق المحلي؟