هناك 50 منتجًا للبن في جميع أنحاء العالم، و25 منتجًا في أفريقيا، ومن بين هؤلاء، تمثل أوغندا اليوم خامس أكبر منتج للبن في العالم، حيث يجعل موقعها الجغرافي البلاد مصدرا هاما للبن الذي يزرع على مدار السنة، حسبما أفادت وكالة نوفا الإيطالية للأنباء.

وخلال حديثه في جلسة "زيادة مرونة القهوة في أفريقيا" ضمن فعاليات النسخة الـ45 من ملتقى ريميني، قال فريد بوينو كياكولاجا، وزير الدولة للزراعة في جمهورية أوغندا إن "القهوة هي أهم سلع التصدير في أوغندا حيث تمثل 30 في المائة من عائدات البلاد من النقد الأجنبي.

وفي العام الماضي حصلت أوغندا على 1,14 مليار دولار من صادرات البن".

وفي حين تعتمد أوغندا بشكل حصري على الصادرات، حيث يتم تصدير 75% منها وعلى الرغم من تصدير 94,6% من القهوة، فإن مواطنيها يكسبون "القليل جدًا مما يزرعونه ويكسب منتجو القهوة في أوغندا 3,3 دولارات من كيلو القهوة الخضراء، لكن بنفس الكمية يكسب بائع قهوة الإسبريسو 107,4 دولارات"، على حد قول كياكولاجا، فيما أشار أندريا إيلي رئيس شركة "إيلي كافيه" إلى أن "5 بالمائة من القيمة النهائية تبقى في الدول المنتجة وهي قليلة جدًا".
أحد أكبر التحديات هو تغير المناخ وضعف مرونة حقول زراعة البن، حيث أبدى كياكولاجا قلقه، قائلاً: "في أوغندا ليس لدينا العديد من أنواع القهوة التي نزرعها، وهذا بسبب الأبحاث المحدودة التي نجريها. أصبحت سلسلة قيمة القهوة ضعيفة".

وتترافق العواقب الوخيمة لتغير المناخ مع نقص البحوث وتطبيقات التقنيات المبتكرة للزراعة الذكية للحقول. وهذا يشير إلى أن “التنوع مفقود، لأن كل زراعة أصلية تعطي جودتها. وإذا أردنا زيادة القيمة المضافة بجودة وأسعار أكبر، فيجب علينا تنويع الإنتاج بشكل متزايد"، على حد قول كياكولاجا.

وأكد إيلي "نحن بحاجة إلى تقديم أكبر قدر ممكن من الدعم من البلدان المنتجة، وتحسين الممارسات الزراعية والتدخل الفوري في تجديد المزارع".

وأكد سولومون س. روتيجا الأمين العام لمنظمة البلدان الأفريقية للبن أن المنظمة "تمثل كافة الدول المنتجة ونحاول التوفيق بين التحديات واستغلال كافة الفرص المتاحة للقارة الإفريقية”.

وتقترح المنظمة غير الحكومية رؤية مبتكرة "تتكون من تحويل قطاع البن الأفريقي من خلال إضافة قيمة عبر سلسلة التوريد"، على حد تعبير روتيجا. وتركز المبادرة على أربع طرق استراتيجية: الدعم السياسي، والبحث والتطوير للأصناف المقاومة للمناخ، والعمل بشكل وثيق مع الشركاء من القطاع الخاص، والتعليم، والتدريب، وبناء القدرات.

ومن أكبر الجهات المانحة إيطاليا نفسها، التي تتعاون مع اليونيدو منذ عام 2015، ممثلة في المؤتمر بـ غونتر بيغر مدير إدارة التحول الاقتصادي والابتكار. واغتنمت اليونيدو هذه الفرصة لتجديد التزامها بالتواصل الوثيق مع إيطاليا، وخاصة في قطاع القهوة، "لتحسين سلسلة القيمة ودعم الإنتاج المحلي".

في الواقع، "تمثل أفريقيا فرصة عظيمة لإيطاليا، والنمو في أفريقيا يمثل نموًا لإيطاليا وأوروبا"، كما أعلن إدموندو شيريلي، نائب وزير الخارجية والتعاون الدولي الإيطالي والمشارك شخصيًا في "خطة ماتي".

وقال شيريلي: "من المثير للاهتمام أيضًا أن صندوق المناخ الإيطالي الذي خصصته إيطاليا لدعم الأنشطة التي تكافح تغير المناخ يمكن أن يكون أيضًا أداة مفيدة في هذا القطاع المهم للغاية".

ومن أجل تنفيذ خطة الوقاية والحماية والمرونة لحقول زراعة البن في أفريقيا، يقول إيلي: "هناك حاجة إلى حوالي 10 مليارات دولار، ومحاولة استثمار مليار دولار سنويا. لكن هذا لا يمكن تحقيقه إلا من خلال التعاون الدولي"، لكن الجلسة التي عقدت اليوم في ملتقى ريميني كان مرة أخرى مكانًا للقاء والحوار، مما أدى إلى توقيع الإعلان المشترك بين اليونيدو ومنظمة البلدان الأفريقية للبن الذي التزم "بالتعاون في قطاع القهوة لتحقيق أهداف التنمية المستدامة المدرحة على أجندة 1”"

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: البلدان الأفريقية تغير المناخ افريقيا ملتقى ريميني فی أفریقیا

إقرأ أيضاً:

في أول مناظرة لهم ..ترامب وهاريس يشتبكون بسبب الشأن الاقتصادي

استحوذت مناظرة ترامب وهاريس على اهتمام الملايين خلال الساعات القليلة الماضية، مما جعلها الأكثر بحثا على جوجل، خاصة بعد اشتباك أراء الثنائي في بداية لقائهم. 
ووفقا لرويترز.. اشتبك الجمهوري دونالد ترامب ونائبة الرئيس الديمقراطية كامالا هاريس بشأن الاقتصاد في اللحظات الافتتاحية لمناظرتهما الرئاسية الأولى التي عقدت في الساعة التاسعة مساء بالتوقيت الشرقي (0100 بتوقيت جرينتش يوم الأربعاء)، وهي لحظة حاسمة في الانتخابات الأمريكية المقررة في نوفمبر والتي شهدت منافسة متقاربة.


هاريس تهاجم خطة ترامب لفرض رسوم جمركية عالية على السلع الأجنبية

وهاجمت هاريس، (البالغة 59 عامًا)، نية ترامب لفرض رسوم جمركية عالية على السلع الأجنبية، وهو الاقتراح الذي شبهته بضريبة المبيعات على الطبقة المتوسطة، بينما روجت لخطتها لتقديم مزايا ضريبية للأسر.
وقالت هاريس في إشارة إلى سنواته كرئيس من 2017 إلى 2021: "ترك لنا دونالد ترامب أسوأ حالة بطالة منذ الكساد الأعظم، وما فعلناه هو تنظيف الفوضى التي خلفها دونالد ترامب".
فيما انتقد ترامب، (البالغ من العمر 78 عامًا)، هاريس بسبب التضخم المستمر خلال فترة إدارة بايدن، رغم أنه بالغ في تقدير مستوى ارتفاع الأسعار، كما تحول بسرعة إلى قضيته الرئيسية، الهجرة، مدعيًا مرة أخرى دون دليل أن المهاجرين من "مصحات المجانين" يعبرون الحدود الجنوبية للولايات المتحدة مع المكسيك.
وأضاف أن التضخم "كان بمثابة كارثة بالنسبة للمواطنين، وبالنسبة للطبقة المتوسطة، ولكل الطبقات".

مصافحة هاريس لترامب 

وقبل بدء المناظرة، كان هناك سؤال حول كيفية تحية هاريس وترامب، اللذين لم يلتقيا من قبل، لبعضهما البعض.
ولكن حسمت هاريس المسألة بشكل نهائي، حيث توجهت نحو ترامب على منصته، ومدت يدها وعرفت نفسها باسم "كامالا هاريس".


ويشكل اللقاء أهمية خاصة بالنسبة لهاريس، حيث أظهرت استطلاعات الرأي أن أكثر من ربع الناخبين المحتملين يشعرون بأنهم لا يعرفون عنها ما يكفي، ودخلت هاريس السباق قبل سبعة أسابيع فقط بعد خروج الرئيس جو بايدن.
يذكر أن المناظرة التي استمرت 90 دقيقة، والتي استضافتها شبكة إيه بي سي نيوز، تجري في مركز الدستور الوطني في فيلادلفيا، وكما اتفقت الحملات الانتخابية، لم يكن هناك جمهور حي وتم كتم صوت الميكروفونات الخاصة بالمرشحين عندما لم يكن دورهم في الحديث.

مقالات مشابهة

  • مشروب منشط صحي أكثر من القهوة!
  • البنك المركزي الأوروبي يخفض سعر الفائدة مع تباطؤ النمو الاقتصادي وتراجع التضخم
  • تقرير: شراكة الهند والشرق الأوسط تتقدم على "الممر الاقتصادي"
  • دراسة: تناول القهوة يبطئ شيخوخة بشرة الوجه
  • روبوت يقدم القهوة السعودية لزوار قمة الذكاء الاصطناعي … فيديو
  • في أول مناظرة لهم ..ترامب وهاريس يشتبكون بسبب الشأن الاقتصادي
  • كيسي: سعيد بالإنضمام إلي مودرن سبورت.. والدوري المصري بيئة مناسبة للنمو
  • أستاذ اقتصاد: أفريقيا تتجه نحو تدشين أكبر منطقة تجارة حرة
  • وفاة المتهم بقتل عداءة أوغندا
  • الأب إيلي خنيصر: طقس خريفي يسيطر على لبنان واعصار يهدد هذه الدولة