قال المتحدث باسم وزارة الخارجية الأمريكية، ماثيو ميلر، إن بلاده أجرت "محادثات مثمرة" مع حكومتي إسرائيل والسعودية لتطبيع العلاقات بين البلدين.

إقرأ المزيد "وول ستريت جورنال" تكشف عن شروط السعودية لإقامة علاقات مع إسرائيل وتتحدث عن تطورات جديدة

وفي تصريحات لشبكة "سي إن إن"، أوضح ماثيو ميلر قائلا: "هناك عدد من القضايا التي ناقشناها مع حكومتي إسرائيل والسعودية، وأتوقع حدوث المزيد من تلك المحادثات في الأسابيع المقبلة".

وأضاف ميلر: "لقد أحرزنا تقدما في عدد من القضايا، لن أخوض في ماهية التقدم، لكن لا يزال الطريق طويلا لنقطعه بمستقبل غير مؤكد، لكنها قضية مهمة نعتقد أننا يجب أن نواصل متابعتها".

ويذكر أن تصريحات المتحدث باسم الخارجية الأمريكية تأتي عقب  تقرير من صحيفة "وول ستريت جورنال" يقول إن "الولايات المتحدة والسعودية اتفقتا على "الخطوط العريضة" لاتفاق يتم بموجبه إعلان السعودية اعترافها رسميا بإسرائيل، وفي المقابل، يتم توفير ضمانات أمنية للسعودية، وتطوير برنامجها النووي المدني، ومطالبة إسرائيل بتقديم تنازلات للفلسطينيين".

من جهته، لم يقدم ميلر جدولا زمنيا بشأن موعد الإعلان عن الاتفاق المحتمل، موضحا أنه لم يكن على علم بتقرير صحيفة "وول ستريت جورنال" الذي يفيد بأن "الولايات المتحدة تريد من السعودية أن تنأى بنفسها عن الصين عسكريا واقتصاديا، كجزء من اتفاق تطبيع العلاقات بين السعودية وإسرائيل".

وتابع: "لا أريد التحدث بالتفصيل، ولكن من وجهة نظرنا، فإن الغرض من هذا الاتفاق هو زيادة الاستقرار في المنطقة وتطبيع العلاقات بين البلدين".

المصدر: "سي إن إن"

المصدر: RT Arabic

كلمات دلالية: كورونا أخبار السعودية الرياض القضية الفلسطينية تل أبيب تويتر غوغل Google فيسبوك facebook واشنطن وزارة الخارجية الأمريكية

إقرأ أيضاً:

تفاصيل مقترح "محادثات التبادل" الذي وافقت عليه حماس

قال مصدر كبير في حركة حماس، اليوم السبت، إن الحركة قبلت مقترحا أميركيا لبدء محادثات بشأن إطلاق سراح المحتجزين الإسرائيليين لدى الحركة في قطاع غزة، بما في ذلك الجنود والرجال، خلال 16 يوما بعد المرحلة الأولى من الاتفاق.

وقال المصدر، الذي اشترط عدم ذكر هويته نظرا لسرية المحادثات، لرويترز إن الحركة وافقت على التخلي عن مطلب التزام إسرائيل أولا بوقف دائم لإطلاق النار قبل توقيع الاتفاق، وستسمح بتحقيق ذلك عبر المفاوضات خلال مرحلة أولى تستمر 6 أسابيع.

وذكر مسؤول فلسطيني مقرب من جهود الوساطة الدولية أن المقترح قد يؤدي إلى اتفاق إطاري إذا وافقت عليه إسرائيل وسينهي الحرب الدائرة منذ 9 أشهر بين إسرائيل وحماس في غزة.

وذكر المصدر في حماس أن الاقتراح يضمن قيام الوسطاء بضمان اتفاق مؤقت لوقف إطلاق النار وتوصيل المساعدات وانسحاب القوات الإسرائيلية ما دام استمرت المحادثات غير المباشرة لتطبيق المرحلة الثانية من الاتفاق.
ملخص ما ذكره المصدر:

بدء محادثات الإفراج عن المحتجزين خلال أسبوعين بعد المرحلة الأولى.وافقت حماس على التخلي عن مطلب التزام إسرائيل أولا بوقف دائم لإطلاق النار قبل توقيع الاتفاق.ستسمح الحركة بتحقيق التزام إسرائيلي بوقف إطلاق النار دائم خلال مرحلة أولى تستمر 6 أسابيع.قد يؤدي المقترح لاتفاق إطاري إذا وافقت إسرائيل ينهي الحرب.الوسطاء سيضمنون اتفاق وقف النار المؤقت.الوسطاء سيضمنون توصيل المساعدات.الوسطاء سيضمنون انسحاب القوات الإسرائيلية.

مقالات مشابهة

  • تفاصيل مقترح "محادثات التبادل" الذي وافقت عليه حماس
  • بايدن يتراجع أمام ترامب واستطلاع يؤكد
  • ‏رويترز: اقتراح معدل بخصوص اتفاق حماس وإسرائيل ينص على إجراء محادثات بشأن إطلاق سراح الرهائن الإسرائيليين
  • بعد المرحلة الأولى من الاتفاق.. حماس توافق على إجراء محادثات لإطلاق سراح الرهائن
  • وول ستريت جورنال: تفاؤل إسرائيلي بشأن قبول الحكومة لمقترحات التهدئة الجديدة
  • مفاوضات حماس وإسرائيل تستأنف بالدوحة والضغوط تتصاعد على نتنياهو
  • وول ستريت جورنال: المؤسسة الأمنية الإسرائيلية تضغط على الحكومة للتوصل لاتفاق
  • مصدر يكشف لـCNN عن تطور جديد بشأن اتفاق وقف إطلاق النار في غزة
  • إسرائيل‭ ‬ترسل وفداً للتفاوض بشأن غزة.. "واتفاق محتمل خلال 3 أسابيع"
  • "وول ستريت جورنال": الضغوط تتزايد على بايدن مع خوف الديمقراطيين من خسائر كبيرة في انتخابات نوفمبر