أعلنت وكالة الفضاء الأمريكية «ناسا»، اكتشافا مذهلا لجسم فضائي عملاق يتحرك بسرعة هائلة خارج حدود مجرة درب التبانة، ويبلغ حجمه آلاف الأضعاف لحجم كوكب الأرض، مما أثار حيرة العلماء وتساؤلاتهم حول طبيعته وأصله.

27 ألف ضعف حجم كوكب الأرض

وحسب ما ورد على موقع «العربية»، رُصد هذا الجسم الغامض، الذي أطلق عليه اسم «CWISE J1249»، ويبلغ حجمه نحو 27 ألف ضعف حجم كوكب الأرض، بواسطة فريق من العلماء يعملون على مشروع «عوالم الفناء الخلفي: الكوكب 9».

ويعتقد العلماء أن جسم «CWISE J1249» الضخم قد يكون «قزمًا بنيًا»، وهو نوع من الأجرام السماوية أكبر من الكواكب ولكن أصغر من النجوم، ولا يمتلك كتلة كافية لإشعال التفاعلات النووية في قلبه.

سرعة تقدر بمليون ميل في الساعة

ويتحرك هذا الجسم الفضائي الضخم بسرعة هائلة تقدر بمليون ميل في الساعة، ما يجعله قادرًا على الانفصال عن مجرتنا مجرة درب التبانة تمامًا، كما أن هذه السرعة الفائقة والمسار غير المستقر للجسم تثير العديد من التساؤلات حول كيفية وصوله إلى هذه الحالة.

فهم الكون وعملية تكوين النجوم والكواكب

ولا يزال العلماء يعملون على فهم المزيد حول هذا الجسم الغامض، ويخططون لمزيد من الدراسات والرصد باستخدام أدوات أكثر تطورًا لتحديد تركيبه الكيميائي بدقة، ويعتبر هذا الاكتشاف خطوة مهمة في فهم للكون وعملية تكوين النجوم والكواكب، حسب توضيح العلماء، الذين أشاروا إلى أن هذا الاكتشاف قد يفتح آفاقًا جديدة لدراسة الأجرام السماوية الغامضة التي تتجاوز حدود مجرتنا.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: جسم فضائي وكالة ناسا وكالة الفضاء الأمريكية مجرة درب التبانة كوكب الأرض

إقرأ أيضاً:

كاسبرسكي تكتشف برمجية خبيثة تستهدف مستخدمي WeChat وDingTalk

تمكن باحثو كاسبرسكي من تحديد نسخة من الباب الخلفي HZ Rat المخصص لنظام macOS، وتستهدف النسخة مستخدمي تطبيقي WeChat وDingTalk، وهما منصتا مراسلة صينيتين شهيرتين. 

اكتُشفت البرمجية الخبيثة لأول مرة على نظام Windows، والآن تهدد نظام macOS، مما يسمح بالحركة الجانبية داخل الشبكات وسرقة البيانات.


يُنشر إصدار الباب الخلفي HZ Rat لنظام macOS من خلال أداة تثبيت مزيفة لتطبيق OpenVPN Connect. 

وتحتوي أداة التثبيت هذه على عميل شبكة خاصة افتراضية (VPN) مشروع، بجانب ملفين خبيثين، وهما الباب الخلفي نفسه ونص برمجي لتشغيل الباب الخلفي مع عميل الشبكة الخاصة الافتراضية. بمجرد بدء تشغيل الباب الخلفي، يتم الاتصال بخادم المهاجمين بواسطة قائمة محددة مسبقاً من عناوين بروتوكول إنترنت، مع تشفير جميع الاتصالات لتجنب اكتشافها.
قال سيرجي بوزان، محلل البرمجيات الخبيثة لدى كاسبرسكي: «أظهر تحليل خبراء كاسبرسكي أن الباب الخلفي لنظام التشغيل macOS يجمع معلومات عن الضحايا مثل اسم المستخدم، وعنوان البريد الإلكتروني الخاص بالعمل، ورقم الهاتف من ملفات البيانات غير المحمية لتطبيقي DingTalk وWeChat. وفي حين أن البرمجيات الخبيثة تجمع البيانات فقط حالياً، إلا أن بعض الإصدارات تستخدم عناوين بروتوكول إنترنت محلية للتواصل مع خادم المهاجمين، مما يشير لإمكانية الحركة الجانبية داخل شبكة الضحية. كما يشير هذا لاحتمالية تخطيط المهاجمين لهجمات موجهة.»
اكتُشف الباب الخلفي HZ Rat لأول مرة في شهر نوفمبر 2022، عندما اكتشف باحثو منصة DCSO إصداراً من البرمجية الخبيثة لنظام Windows. ويدل اكتشاف نسخة macOS HZ Rat على أن المجموعة المسؤولة عن الهجمات السابقة لنظام التشغيل Windows لا تزال نشطة. ورغم أن أهدافهم النهائية ليست واضحة بعد، إلا أن البيانات السابق جمعها قد تُستخدم لتكوين تصورات استخبارية لشن هجمات مستقبلية.

لتخفيف مخاطر الإصابة ببرمجيات خبيثة مثل HZ Rat، توصي كاسبرسكي بما يلي:
من الأكثر أماناً أن تنزل التطبيقات من المتاجر الرسمية فقط. ورغم أن التطبيقات من هذه المتاجر ليست آمنة بالكامل، إلا أن ممثلي المتجر يقومون بفحصها وفلترتها قبل السماح بعرضها على متاجرهم على الأقل، فلا تُعرض جميع التطبيقات في هذه المتاجر.

اتبع نهجاً وقائياً للعناية بحمايتك وفكر في خيارات تحصين إضافية. استخدم حلول أمن سيبراني قوية للحد من استخدام التطبيقات، والمواقع الإلكترونية، مما يقلل بشكل كبير من مخاطر الإصابة، بما يشمل حالات استخدام تكنولوجيا المعلومات دون علم المسؤولين أو ارتكاب أخطاء بسبب نقص عادات الأمان السيبراني.  

لحماية الشركة من مجموعة واسعة من التهديدات، استخدم حلاً من خط منتجات Kaspersky Next لتوفير حماية في الوقت الفعلي، ورؤية التهديدات، وقدرات تحقيق واستجابة لكل من حلول الاكتشاف والاستجابة للنقاط الطرفية (EDR) وحلول الاكتشاف والاستجابة الموسعة (XDR) للمؤسسات أياً كان حجمها وصناعتها. اعتماداً على احتياجاتك الحالية ومواردك المتاحة، يمكنك اختيار الفئة الملائمة لحل الأمن السيبراني والانتقال لفئة أخرى إذا تغيرت متطلبات الأمن السيبراني خاصتك.

استخدم حل أمنياً قوياً عبر جميع الحواسيب الشخصية والأجهزة المحمولة لديك، مثل حل Kaspersky Premium.

تأكد من تحديث البرمجيات عبر جميع أجهزتك دورياً لمنع المهاجمين من استغلال الثغرات الأمنية لاختراق شبكتك.

مقالات مشابهة

  • فيديو: ملياردير يتجول خارج كبسولة "سبيس إكس" في الفضاء
  • كاسبرسكي تكتشف برمجية خبيثة تستهدف مستخدمي WeChat وDingTalk
  • السماء تمطر حديدا في «كوكب الجحيم».. أغرب مكان في العالم يثير حيرة العلماء
  • تحديات هائلة لإعادة إعمار قطاع غزة
  • جائحة تفتك بأكثر الأماكن عزلة على الأرض
  • توقعات باكتشاف كويكب مدمر للعالم.. وناسا تستعد للكارثة (تفاصيل)
  • جائحة تفتك بأكثر الأماكن غير المتوقعة على الأرض
  • رسوم مبهرة تظهر كيفية تحرك الصفائح التكتونية للأرض منذ 1.8 مليار سنة حتى يومنا هذا!
  • نحتاج إلى فيزياء جديدة.. ماذا كشف جيمس ويب عن نجوم الكون الأولى؟
  • فتاة تكتشف خداع خوالها لوالدتها العمياء من خلال تطبيق توكلنا.. فيديو