تعد الهدايا لغة من لغات التواصل، والتعبير عن المشاعر مثل الإمتنان والحب، وهناك من يريد أن يُهدى غيره ممن ساعدوه في مجال العمل، ولكن يرتاب في دخول ذلك نطاق الرشوة من جانب الحكم الشرعي، فما الحكم.

 

حكم الخروج من المسجد قبل تلاوة أذكار الصلاة هل لفرشاة الأسنان فضل وحكم السواك؟.. مجمع البحوث يُجيب

هدية أم رشوة؟ 


ورد سؤال إلى مجمع البحوث الإسلامية في هذا السياق يقول: أحد الموظفين أنجز لي عملاً، فأعطيته هدية، فما الحكم في ذلك؟
أجاب مجمع البحوث موضحًا أن ما قام السائل بتسميته هدية هو في الحقيقة رشوة، والهدايا التي تُهدى إلى الموظفين بحكم وظائفهم هي رشا محرمة، ولا يجوز لك شرعًا أن تفعل ذلك.



وتابع مجمع البحوث أنه يحرم كذلك على الموظفين قبول هذه الرشوة؛ لأنها إنما أعطيت لهم بحكم عملهم في هذه الوظائف. و قد روى البخاري و مسلم من حديث أَبِي حُمَيْدٍ السَّاعِدِيِّ، قَالَ: اسْتَعْمَلَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ رَجُلًا عَلَى صَدَقَاتِ بَنِي سُلَيْمٍ، يُدْعَى ابْنَ اللُّتْبِيَّةِ، فَلَمَّا جَاءَ حَاسَبَهُ، قَالَ: هَذَا مَالُكُمْ وَهَذَا هَدِيَّةٌ. فَقَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: «فَهَلَّا جَلَسْتَ فِي بَيْتِ أَبِيكَ وَأُمِّكَ، حَتَّى تَأْتِيَكَ هَدِيَّتُكَ إِنْ كُنْتَ صَادِقًا» ثُمَّ خَطَبَنَا، فَحَمِدَ اللَّهَ وَأَثْنَى عَلَيْهِ، ثُمَّ قَالَ: " أَمَّا بَعْدُ، فَإِنِّي أَسْتَعْمِلُ الرَّجُلَ مِنْكُمْ عَلَى العَمَلِ مِمَّا وَلَّانِي اللَّهُ، فَيَأْتِي فَيَقُولُ: هَذَا مَالُكُمْ وَهَذَا هَدِيَّةٌ أُهْدِيَتْ لِي، أَفَلاَ جَلَسَ فِي بَيْتِ أَبِيهِ وَأُمِّهِ حَتَّى تَأْتِيَهُ هَدِيَّتُهُ، وَاللَّهِ لاَ يَأْخُذُ أَحَدٌ مِنْكُمْ شَيْئًا بِغَيْرِ حَقِّهِ إِلَّا لَقِيَ اللَّهَ يَحْمِلُهُ يَوْمَ القِيَامَةِ. 

 

وأضاف مجمع البحوث أن الإمام النووي قال: وفي هذا الحديث بيان أن هدايا العمال حرام لأنه خان في ولايته وأمانته ولهذا ذكر في الحديث في عقوبته وحمله ما أهدي إليه يوم القيامة وقد بين - صلى الله عليه وسلم - في نفس الحديث السبب في تحريم الهدية عليه وأنها بسبب الولاية. وجاء في الحديث الذي رواه أبو داود عن عبد الله بن بُرَيدة عن أبيه رضي الله عنه أن النبي - صلى الله عليه وسلم - قال: (من استعملناه على عمل فرزقناه رزقًا فما أخذ بعد ذلك فهو غُلُول) فهذا الحديث يدل على أنه لا يحل للموظف أن يأخذ على وظيفته إلا راتبه المخصص له ، وإن أخذ ما زاد على ذلك فهو غلول أي خيانة.

 

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: مجمع البحوث الإسلامية أحد الموظفين رشوة الرشوة مجمع البحوث ى الله

إقرأ أيضاً:

رئيس هيئة النزاهة العراقية متهم بتلقي رشوة

أعلن القضاء العراقي الأربعاء فتح تحقيق في "تسجيلات صوتية منسوبة" إلى رئيس هيئة النزاهة بالوكالة حيدر حنون تتضمّن "جرائم تقاضي رشى".

ورداً على هذا القرار، اعتبرت هيئة النزاهة في بيان أن التسجيلات الصوتية "مفبركة" و"تهدف إلى التأثير في عمل الهيئة ومحاولة ثني رئيسها عن الاستمرار والاضطلاع بمهمَّته الوطنية" وأنها "فرى وأكاذيب وأراجيف".
وقال المركز الإعلامي في مجلس القضاء الأعلى إن "رئيس الادعاء العام طلب من محكمة تحقيق الكرخ الثالثة إجراء التحقيق بخصوص التسجيلات الصوتية المنسوبة إلى رئيس هيئة النزاهة بالوكالة حيدر حنون والتي تتضمن جرائم تقاضي رشى".

الرئيس الإيراني يصل العراق في أول زيارة رسميةhttps://t.co/2l8WXNdwOA

— 24.ae (@20fourMedia) September 11, 2024

وفي التسجيل الذي تناقلته شبكات التواصل الاجتماعي ووسائل إعلام محلية، يلمّح رجل يُقدّم على أنه حنون إلى أنه تلقّى مبالغ باهظة من المال وسيارة من طراز كاديلاك.
ولم تتمكن وكالة فرانس برس من التحقق من صحة التسجيل.

يُذكر أن القاضي حيدر حنون تم تكليفه برئاسة هيئة النزاهة الاتحادية في نوفمبر (تشرين الثاني) 2022.

وقبل هذا التكليف، شغل مناصب قضائية عديدة منها رئيس محكمة استئناف ميسان، وعضو في مجلس القضاء الأعلى، بالإضافة إلى توليه رئاسة جمعية القضاء العراقي لثلاث دورات متتالية منذ عام 2012.

مقالات مشابهة

  • رونالدو يوجه رسالة مؤثرة لمعجبيه بعد إنجازه "التاريخي"
  • البحوث الإسلامية يختتم مرحلة الاختبارات الشفوية بالمسابقة العامة للابتعاث لدول العالم
  • البحوث الإسلامية يوجه قافلة توعوية شاملة لشمال سيناء والواحات البحرية
  • مجمع إعلام الجمرك بالإسكندرية ينظم ندوة احتفالًا بـ«ذكري المولد النبوي الشريف»
  • مكافأة فنيين وممرضتين خلال المرور المفاجئ لوكيل وزارة الصحة بالفيوم
  • رئيس هيئة النزاهة العراقية متهم بتلقي رشوة
  • غضب في الهند بعد طرد مريضة من سيارة إسعاف لرفضها دفع رشوة
  • مصمم أزياء يعلن إهداءه بدلة هدية لـ عريس كفر الدوار (فيديو)
  • قطاع المناهج ومركز البحوث بوزارة التربية يحتفيان بذكرى المولد النبوي الشريف
  • هدية مفخخة.. قتيلان وجريحان بانفجار عبوة في بغداد