مع اقتراب بداية مشوار منتخبنا الوطني بالمرحلة الثالثة والنهائية في طريق الحلم المونديالي نحو كأس العالم "أمريكا وكندا والمكسيك" صيف عام 2026 يترقب الوسط الرياضي موعد إعلان المدرب التشيكي ياروسلاف تشيلافي قائمة الأحمر لمواجهتي العراق وكوريا الجنوبية يومي 5 و10 سبتمبر المقبل في البصرة ومسقط على التوالي.

الأعين نحو الهجوم

بحسب معلومات حصلت عليها «عُمان» سيتم إعلان قائمة المنتخب بعد غد الثلاثاء، وبعد أن تُلعب الجولة الثالثة لدوري عمانتل يومي الأحد والاثنين سيُزيح تشيلافي النقاب عن القائمة على أن يُباشر المنتخب تحضيراته في مسقط يوم الأربعاء.

خط الهجوم هو أكثر ما يشغل بال الجماهير العمانية خاصة مع تراجع المعدل التهديفي منذ بداية التصفيات المزدوجة وأيضا كأس أمم آسيا، حيث زادت المطالبات بضرورة إيجاد توليفة وأسماء تنهي الشح التهديفي الذي لازم المنتخب في الفترة الأخيرة.

اصطحب تشيلافي في معسكر إسبانيا 5 مهاجمين، وهم: عبدالرحمن المشيفري ومحسن الغساني وعصام الصبحي، ومحمد مبارك الغافري والذي يلعب في صفوف نادي النهضة هذا الموسم، ومحمد حميد الغافري المنتقل حديثا لنادي الشباب قادما من الرستاق، ومع بداية أول جولتين في الموسم تألق المنذر العلوي مع فريقه العائد إليه من جديد نادي عُمان، حيث ساهم في استحواذه على 6 نقاط في مواجهتي صحم والرستاق، ويمتلك المنذر 5 أهداف للمنتخب في تصفيات كأس العالم سجلها في التصفيات الماضية، كما تألق مهاجم نادي السيب المخضرم عبدالعزيز المقبالي في أول مباراتين لناديه مع عبري والشباب ليعيد الأسئلة التي طُرحت سابقا: هل سيعود المهاجم صاحب الـ 35 عاما لقائمة الأحمر؟ فقد شهد مارس الماضي عودة المهاجم عبدالعزيز المقبالي صاحب الـ 35 عاما بعد غياب عن المنتخب لأكثر من 28 شهرا، حيث كان ضمن الأسماء التي أعلن عنها تشيلافي آنذاك لمواجهتي ماليزيا قبل أن يتعرّض للإصابة ويغادر المعسكر، وقبل أن يغيب عن معسكري يونيو استعدادا لموجهتي الصين تايبيه وقرغيزستان بالإضافة لمعسكر إسبانيا الشهر الماضي، وكان آخر وجود للمقبالي في القائمة حينما كان المنتخب يستعد لمواجهتي الصين واليابان في تصفيات مونديال 2022 شهر نوفمبر من عام 2021 ولم يلعب المباراتين، وآخر مباراة شارك فيها أمام فيتنام كانت في 12 أكتوبر في ذلك العام بالتصفيات المونديالية، حيث شارك في الدقيقة 79 في المباراة التي انتهت بفوز الأحمر 3-1، وآخر هدف سجله المقبالي كان في مرمى تايلاند 25 مايو 2021 في لقاء ودي أقيم في دبي، وبحسب مصادر «عُمان» فإن بدر العلوي المنتقل حديثا من الدوري التايلندي لنادي النهضة لم يدخل ضمن خيارات تشيلافي في القائمة الأولية التي تم تسليمها الاتحاد الآسيوي بداية هذا الشهر، فما هي الأسماء التي ستتم دعوتها لقيادة خط الهجوم في المباراتين القادمتين؟.

المواجهة العربية رقم 27

ستكون مواجهة جذع النخلة التي ستدور رحاها في الخامس من سبتمبر المقبل أمام المنتخب العراقي، هي رقم 27 لمنتخبنا الوطني في تاريخه أمام أحد المنتخبات العربية بتصفيات كأس العالم التي بدأت قصتها في تصفيات مونديال إيطاليا 1990، حينما لعب أمام الثلاثي العربي العراق وقطر والأردن آنذاك، أكثر المنتخبات العربية التي لعب أمامها منتخبنا في تصفيات كأس العالم هي قطر، حيث لعب معها 6 مرات بواقع مرتين في 1990 و2002 و2022 ، وانتهت أول مواجهة بين المنتخبين في ذهاب تصفيات 1990 بمسقط بالتعادل السلبي قبل أن تفوز قطر في الإياب بثلاثية سجل منها الراحل محمود صوفي هدفين وهدف لجمعة جوهر، وفي التصفيات النهائية لمونديال 2002 انتهت مواجهة الدوحة بالتعادل السلبي قبل أن تُسجل قطر في مسقط ثلاثية عبر وليد حمزة وعبدالعزيز حسن ومحمد سالم العنزي، وفي التصفيات الماضية فازت قطر بهدفين لهدف سجله المنذر العلوي وبهدف نظيف على التوالي في الدوحة.

ولعب المنتخب 4 مباريات أمام كل من سوريا والعراق والأردن والسعودية، حيث انتهت مواجهة ذهاب تصفيات مونديال 1990 في إيران بالتعادل السلبي أمام سوريا قبل أن يخسر الأحمر في دمشق بهدفين لهدف سجله عبدالله حمدان، ولعب المنتخبان في تصفيات مونديال 2002 حيث انتهت موقعة حلب بالتعادل 3-3 سجّلها محمد خميس وهاني الضابط ومجدي شعبان قبل أن يفوز منتخبنا الوطني في مسقط بهدفي تقي مبارك ومجدي شعبان، كما لعب المنتخب 4 مباريات أمام الأردن، كانت البداية في تصفيات مونديال 1990 حيث فازت الأردن ذهابا وإيابا، وفي تصفيات مونديال 2014 فاز منتخبنا بهدفين لهدف سجلهما أحمد كانو وجمعة درويش قبل أن يخسر في عمّان بهدف نظيف.

كما لعب المنتخب 4 مباريات أمام السعودية، انتهت مواجهتا تصفيات 2014 بالتعادل السلبي قبل أن يخسر المنتخب مرتين ذهابا وإيابا في مسقط وجدة بهدف نظيف في التصفيات الماضية، كما لعب أمام العراق 4 مباريات، الأولى كانت في تصفيات مونديال 1990 انتهت بالتعادل وسجل للأحمر أحمد خميس، وانتهت مواجهة بغداد 3-1 للعراق، وسجل لمنتخبنا سعيد ناصر الفارسي، وفي تصفيات مونديال 2014 فاز منتخبنا في مسقط بهدف إسماعيل العجمي، فيما انتهت مواجهة الدوحة بالتعادل سجل لمنتخبنا اللاعب محمد الشيبة.

ولعب منتخبنا مباراتين أمام الإمارات كانت في المرحلة النهائية من تصفيات مونديال 2002، حيث انتهت مواجهة مسقط بالتعادل الإيجابي 1-1 سجله رضوان سالم، وامتد التعادل لأبو ظبي ولكن بنتيجة 2-2، وسجّل لمنتخبنا هاني الضابط وتقي مبارك، ولعب كذلك مواجهتين أمام منتخب البحرين بتصفيات مونديال جنوب أفريقيا 2010، خسر الأحمر في مسقط بهدف قبل أن يخرج بنقطة من المنامة بعد التعادل 1-1 وسجل للأحمر يومها إسماعيل العجمي، كما لم يسبق المنتخب أن لعب أي مباراة أمام الكويت وفلسطين ولبنان واليمن لحساب تصفيات كأس العالم.

وفي المباريات الـ 26 الماضية فاز منتخبنا فقط في 3 مباريات أمام العراق والأردن بمسقط 2014 وسوريا في مسقط 2002، وخسر 12 مرة، منها 4 مباريات أمام قطر وثلاث مرات أمام الأردن ومرتين أمام السعودية في 2022 ومرة أمام سوريا والبحرين والعراق، في حين حضر التعادل 11 مرة منها مرتين أمام قطر والسعودية والعراق وسوريا والإمارات ومرة أمام البحرين في 2010.

سجّل هجوم منتخبنا في شباك المنتخبات العربية 17 هدفا، وأول من سجّل في شباك العرب هو أحمد خميس، وأول من هزّ شباك منتخبنا من العرب هو العراقي محمد إسماعيل. والأهداف الـ 17 التي سجلها لاعبو منتخبنا في مرمى المنتخبات العربية جاءت عبر مجدي شعبان وهاني الضابط وتقي مبارك وإسماعيل العجمي بهدفين لكل منهم، وهدف لأحمد خميس وسعيد ناصر الفارسي وعبدالله حمدان وأحمد كانو وجمعة درويش ومحمد الشيبة ورضوان سالم ومحمد خميس والمنذر العلوي، بينما استقبلت شباك منتخبنا الوطني من العرب 31 هدفا منها 9 من المنتخب القطري.

تشكيلة الكويت والأردن

وفي سياق متصل بالمجموعة الثانية التي تضم كوريا الجنوبية والأردن والعراق والكويت وفلسطين بالإضافة إلى منتخبنا الوطني، كشف منتخبا الأردن والكويت عن الأسماء التي ستدخل معسكرا قصيرا قبيل الدخول في معمعة التصفيات، حيث أعلن الأرجنتيني خوان أنطونيو بيتزي عن قائمة 25 لاعبا من أجل معسكر الإمارات، وتضمّ هذه القائمة كلا من: عبدالرحمن كميل وسليمان عبدالغفور وعبدالرحمن الفضلي وراشد الدوسري وسامي والصانع وخالد إبراهيم وفهد الهاجري وخالد الفضلي وسلمان بورمية وفيصل زايد ومهدي دشتي وأحمد الظفيري وعذبي شهاب ورضا هاني وحمد حربي وسلطان العنزي ويوسف ماجد وسلمان العوضي ويوسف ناصر وعيد الرشيدي ومعاذ الأصيمع العنزي وعبدالمحسن العجمي وحسين أشكناني وعلي خلف وحمد القلاف، وستلعب الكويت أمام الأردن والعراق على التوالي.

وأعلن المغربي جمال سلامي عن قائمة الأردن الأولية التي ضمت 32 لاعبا، تأهُبا لمواجهتي الكويت وفلسطين، وضمت القائمة: يزيد أبو ليلى، ونور بني عطية، وعبدالله الفاخوري، ويزن العرب، عبدالله نصيب، حجازي ماهر، سعد الروسان، وحسام أبو ذهب، وإحسان حداد، وفراس شلباية، ومحمد أبو حشيش، وسالم العجالين، ومحمد أبو النادي، وعلي حجبي، ويوسف أبو الجزر، وإبراهيم سعادة، وخالد زكريا، ونزار الرشدان، ونور الروابدة، ومحمود شوكت، ورجائي عايد، وعارف الحاج، ومحمود مرضي، ومحمد أبو زريق "شرارة"، ومهند أبو طه، ووسيم الريالات، ويوسف أبو جلبوش، ورزق بني هاني، وموسى التعمري، وعبدالله العطار، وعلي علوان، ويزن النعيمات. وبدأ منتخب الأردن تجمعه السبت في عمّان، وسيلتقي كوريا الشمالية وديا عند السابعة مساء الثلاثاء 27 من الشهر ذاته على ملعب البتراء، لتتجدد المواجهة بذات التوقيت مساء الخميس 29 منه على استاد عُمان الدولي.

المصدر: لجريدة عمان

كلمات دلالية: المنتخبات العربیة تصفیات کأس العالم فی تصفیات موندیال بالتعادل السلبی منتخبنا الوطنی انتهت مواجهة مباریات أمام فی التصفیات لعب المنتخب منتخبنا فی فی مسقط قبل أن

إقرأ أيضاً:

خسارة الأرجنتين والبرازيل في تصفيات مونديال 2026

تلقى عملاقا أميركا الجنوبية المنتخبان الأرجنتيني والبرازيلي خسارتين مؤلمتين أمام كولومبيا 1-2 وباراغواي 0-1، بينما سقطت أوروغواي في فخ التعادل السلبي أمام فنزويلا ضمن الجولة الثامنة من التصفيات المؤهلة إلى مونديال 2026 لكرة القدم.

ورغم الخسارة حافظت الأرجنتين على صدارة مجموعتها برصيد 18 نقطة متقدمة بفارق نقطتين عن كولومبيا و3 عن أوروغواي. بينما تراجعت البرازيل للمركز الخامس مع 10 نقاط بفارق الأهداف عن فنزويلا، وتقدمت الإكوادور الفائزة على بيرو إلى المركز الرابع مع 11 نقطة.

اقرأ أيضا list of 2 itemslist 1 of 2ملخص فوز السعودية المثير على الصين في التصفيات الآسيوية المؤهلة لمونديال 2026list 2 of 2فيفا يُعلن المنتخبات التي فشلت في التأهل لكأس العالم 2026end of list

ويتأهل أول 6 منتخبات مباشرة إلى نهائيات كأس العالم، ويخوض السابع ملحقاً عالمياً.

https://x.com/AJASports/status/1833772449973850513

ثأر قديم

على ملعب "ميتروبوليتانو ستاديوم" في بارانكيا، ثأرت كولومبيا بقيادة نجمها خاميس رودريغيز من خسارتها نهائي كوبا أميركا أمام الأرجنتين 0-1 بعد التمديد في يوليو/تموز، وألحقت بها خسارتها الثانية في التصفيات.

وغاب عن صفوف منتخب "ألبيسيليتسي" -الفائز على تشيلي بثلاثية نظيفة في الجولة الماضية- للمباراة الثانية على التوالي نجمه الأرجنتيني ليونيل ميسي بداعي الإصابة التي تعرض لها في نهائي المسابقة القارية.

https://x.com/ssc_sports/status/1833635782055039174

وافتتح أصحاب الأرض التسجيل برأسية يرسون موسكيرا بتمريرة من رودريغيز (25) وعادل النتيجة نيكولاس غونزاليس للأرجنتين (48).

وخطفت كولومبيا هدف الفوز والنقاط الثلاث بعد الرجوع إلى حكم الفيديو المساعد "في إيه آر" لاحتساب ركلة جزاء بعد عدة دقائق من ارتكاب نيكولاس أوتامندي خطأ على دانييل مونوس داخل المنطقة المحرمة، ليسددها رودريغيز بنجاح في شباك الحارس إيميليانو مارتينيز (60).

بتسديدة رائعة.. ????
دييغو غوميز يسجل أول الأهداف في شباك البرازيل ⚽️

باراغواي 1 × 0 البرازيل#تصفيات_أمريكا_الجنوبية
⁧#باراغواي_البرازيل | #SSC pic.twitter.com/z9x0Xg1pKH

— SSC (@ssc_sports) September 11, 2024

 

خسارة مدوية

ولم تكن حال البرازيل بطلة العالم 5 مرات أفضل من جارتها، إذ سقطت بدورها في مفاجأة مدوية أمام مضيفتها باراغواي التي صعدت للمركز السابع برصيد 9 نقاط بفوزها الثاني في التصفيات.

وسجل هدف اللقاء الوحيد لاعب خط الوسط دييغو غوميس (21 عاما) من تسديدة رائعة بقدمه اليمنى في الدقيقة 20.

وهي الخسارة الرابعة لمنتخب "سيليساو" في التصفيات، علما بأنه فاز بشق الأنفس في الجولة الماضية على الإكوادور بهدف من دون رد لمهاجم ريال مدريد الإسباني رودريغو.

ورفع المنتخب الفنزويلي رصيده إلى 10 نقاط في المركز السادس بفارق الأهداف عن البرازيل، بتعادله السلبي أمام ضيفه أوروغواي المتعثر للجولة الثانية بعدما كان قد خرج بنتيجة مشابهة على أرضه أمام باراغواي في الجولة السابعة.

 

https://x.com/ssc_sports/status/1833644117055635802

وعززت الإكوادور -التي حُسم 3 نقاط من رصيدها لتزوير وثائق ولادة بايرون كاستيو في التصفيات السابقة- حظوظها ببلوغ مونديال 2026 بفوزها على ضيفتها بيرو صاحبة القاع بهدف المخضرم إينر فالنسيا (54).

ومُنيت تشيلي بخسارتها الثانية على التوالي والخامسة في التصفيات بسقوطها على أرضها أمام بوليفيا 2-1. وفشل هذا المنتخب الذي توّج بلقب كوبا أميركا عامي 2015 و2016 في بلوغ نهائيات موندياليْ روسيا 2018 وقطر 2022.

ويحتل منتخب "لاروخا" -الذي كان تعرض لخسارة قاسية أمام الارجنتين 0-3 بالجولة الماضية- المركز التاسع ما قبل الأخير برصيد 5 نقاط من فوز يتيم وتعادلين و5 هزائم.

مقالات مشابهة

  • منتخبا السعودية والعراق.. نجما تصفيات مونديال 2026
  • أحمر الشباب ينهي معسكره التحضيري ويستعد لأمم آسيا
  • تصفيات كأس العالم 2026: المُنتخب العُماني يخسر أمام نظيره الكوري 1-3
  • خسارة الأرجنتين والبرازيل في تصفيات مونديال 2026
  • خسارة ثقيلة للمنتخب البحريني أمام اليابان بتصفيات كأس العالم
  • منتخب قطر يكتفي بالتعادل مع كوريا الشمالية في تصفيات كأس العالم
  • السعودية تقتنص هدفا ثمينا أمام الصين في تصفيات مونديال 2026
  • مشاهدة مباراة السعودية والصين بث مباشر في تصفيات كأس العالم اليوم
  • منتخبنا الوطني لكرة القدم داخل الصالات يستعد للسفر إلى أوزبكستان للمشاركة في كأس العالم في الـ14 من الشهر الجاري
  • منتخبنا الوطني يواجه اليوم منتخب بنين الساعة الـ21:00 ليلا ضمن الجولة الثانية من التصفيات الإفريقية