يمن مونيتور/ قسم الأخبار

أعلنت وسائل إعلام حوثية، السبت، مقتل صياد يمني، برصاص القوات الارتيرية، في المياه الإقليمية اليمنية.

وذكرت وكالة “سبأ” بنسختها الحوثية، أن صيادا يمنيا يدعى “سعيد علي عبده غفاري” قتل مساء الخميس، برصاص القوات الارتيرية في المياه الإقليمية اليمنية.

ودعت خارجية الحوثيين غير المعترف بها دوليا، دولة ارتيريا إلى احترام حقوق الجوار وحكم هيئة التحكيم، وحثها على عدم التعرض للصيادين اليمنيين أثناء ممارسة حقهم الطبيعي والتاريخي في الصيد التقليدي.

وتفيد خفر السواحل اليمنية، أن الصيادين يتعرضون لجملة من الانتهاكات، منها استهداف الثروة البحرية والعدوان على الصيادين ومطاردتهم من قبل القوات العسكرية الإريترية.

وأظهرت إحصاءات وتقارير محلية تنفيذ البحرية الإريترية أكثر من 7 آلاف جريمة اختطاف بحق صيادين يمنيين من المياه الإقليمية اليمنية في البحر الأحمر منذ عام 2015.

يذكر أن إريتريا قد أقدمت سابقًا على احتلال جزيرة حنيش الكبرى في عام 1995. وبعد وساطات إقليمية ودولية لحل النزاع، أصدرت لجنة التحكيم الدولية قرار تحكيمها الأول في عام 1996 واستمرت المفاوضات حتى عام 1998 منتهية بتسلم الحكومة اليمنية رسميًا جزيرة حنيش الكبرى.

وفي عام 1999، جرى ترسيم الحدود البحرية بين البلدين بخط حدودي بحري واحد مستند على نقاط الأساس على الشاطئين الشرقي للجمهورية اليمنية والغربي لإريتريا.

المصدر: يمن مونيتور

كلمات دلالية: القوات الارتيرية اليمن صياد يمني

إقرأ أيضاً:

قائد القوات البحرية يستقبل مسئولين بريطاني وفرنسي

التقى الفريق أشرف عطوة، قائد القوت البحرية، بكل من الفريق بحري إدوارد الجرين، كبير مستشاري رئيس أركان الدفاع البريطاني لشئون الشرق الأوسط وشمال إفريقيا والفريق مهندس جائيل دياز، مدير التطوير الدولي للإدارة العامة للتسليح «DGA» الفرنسية، خلال زياراتهما لقيادة القوات البحرية بالإسكندرية.

يأتي ذلك ضمن حرص القوات المسلحة على تعزيز مجالات التعاون العسكري مع الدول الشقيقة والصديقة دعم جهود الأمن والاستقرار بالمنطقة.

تناولت اللقاءات مناقشة عدد من الموضوعات ذات الاهتمام المشترك في ضوء تنسيق الجهود والتعاون العسكري، ونقل وتبادل الخبرات بين القوات البحرية المصرية والبلدين الصديقين.

كما تضمنت الزيارتين المرور على عدد من الوحدات البحرية للتعرف على أحدث منظومات التدريب والتسليح التي شهدتها القوات البحرية في الآونة الأخيرة.

يأتي ذلك تأكيداً على الروابط الممتدة بين القوات المسلحة المصرية ونظائرها من الدول الشقيقة والصديقة.



مقالات مشابهة

  • المبعوث الأممي يقر بارتباط العمليات البحرية اليمنية بغزة
  • تركيا تفتح تحقيقا في مقتل الناشطة عائشة نور برصاص الاحتلال الإسرائيلي
  • متحدثة باسم الهيئة البحرية الرومانية: سفينة الحبوب التي تعرضت للهجوم الروسي لم تكن في مياهنا الإقليمية
  • فقدان 21 صياداً يمنياً في المياه الإقليمية اليمنية
  • هجوم يمني جديد هو الثالث خلال يومين في البحر الأحمر والقوات الأمريكية تتحفظ
  • قائد القوات البحرية يستقبل مسئولين بريطاني وفرنسي
  • صعود القوات اليمنية.. قراءة لتطوّرات العمليات البحرية الأخيرة
  • بيان القوات المسلحة اليمنية بشأن إسقاط طائرة أمريكية من نوع MQ9 في أجواء محافظة صعدة (إنفوجرافيك)
  • الحوثيون يعلنون إسقاط طائرة أمريكية فوق صعدة
  • الحوثيون: إسقاط طائرة أمريكية مسيرة من طراز"إم .كيو -9"