التقى الدكتور بدر عبد العاطى، وزير الخارجية والهجرة، اليوم، مع ياسين فال، وزيرة خارجية السنغال على هامش أعمال مؤتمر طوكيو الدولي للتنمية في أفريقيا "التيكاد"، المنعقد بالعاصمة اليابانية طوكيو.

وصرح السفير أحمد أبو زيد المتحدث الرسمي ومدير إدارة الدبلوماسية العامة بوزارة الخارجية والهجرة، أن الوزيرين أشادا خلال اللقاء بالعلاقات التاريخية التي تربط بين البلدين، وأهمية تعزيز التعاون الثنائي بين مصر والسنغال خلال الفترة القادمة في شتى المجالات، وتطوير مسارات التعاون القائمة واستشراف آفاق جديدة للتعاون لاسيما في المجال الاقتصادي والاستثماري.

هذا بالإضافة إلى دعم دور القطاع الخاص وتعزيز الروابط بين مجتمعات رجال الأعمال في البلدين، بما يصب في مصلحة الشعبين الشقيقين.

وذكر المتحدث الرسمي، أن د. عبد العاطى تبادل وجهات النظر مع نظيرته السنغالية حول التطورات المتسارعة في منطقة الساحل وغرب أفريقيا،  لاسيما التحديات الأمنية والتنموية، وكذا اتساع رقعة أنشطة الجماعات الإرهابية، مشيراً إلى الجهود التي تقوم بها مصر لمكافحة الإرهاب والفكر المتطرف من خلال الدورات التدريبية التي تقدمها لبناء قدرات الكوادر الوطنية في هذا المجال، والتي تنظمها الوكالة المصرية للشراكة من أجل التنمية ومركز القاهرة الدولي لتسوية النزاعات وحفظ السلام، فضلاً عن جهود بناء السلام ونشر مفاهيم الإسلام الوسطي المُعتدل ودحض الفكر المتطرف عن طريق البعثات الأزهرية.  

كما أشاد الوزيران بالتنسيق الدائم والمُستمر بين البلدين وتوافق الرؤى فيما يتعلق بالقضايا الإقليمية والقارية ذات الاهتمام المُشترك، مؤكدين على الحرص المتبادل على تعزيز التشاور في مختلف قضايا السلم والأمن في القارة من خلال تدشين آلية للتشاور السياسي بين الجانبين، إيماناً بالدور الهام الذي تضطلع به كل دولة منهما في محيطها الإقليمي وعلى الساحة الافريقية.

واتفق الجانبان على تبادل تأييد ودعم ترشيحات البلدين للمناصب الدولية والأُممية المُختلفة.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: وزير الخارجية وزيرة خارجية السنغال مؤتمر التيكاد الدكتور بدر عبد العاطي

إقرأ أيضاً:

أبرز الفعاليات التي تُقام في الدول المختلفة للاحتفال بمولد النبي عليه السلام

يُعتبر الاحتفال بمولد النبي محمد صلى الله عليه وسلم من المناسبات الدينية العظيمة التي تُقام في العديد من البلدان الإسلامية. يهدف هذا الاحتفال إلى إحياء ذكرى ولادة النبي وتذكير المسلمين بأخلاقه وتعاليمه.

تختلف فعاليات الاحتفال بمولد النبي محمد صلى الله عليه وسلم من دولة لأخرى، وتتميز كل دولة بتقاليدها الخاصة. 

فيما يلي أبرز الفعاليات التي تُقام في بعض الدول:1. مصرالموكب الاحتفالي: يُقام موكب كبير يتضمن عرضًا للخيول والمشاة.الإنشاد الديني: تُنظم حفلات إنشاد ديني في المساجد والساحات العامة.2. المغربموسم المولد: تُقام احتفالات تستمر لعدة أيام، تشمل الأناشيد والقصائد.توزيع الحلويات: يتم توزيع "المعسلات" والحلويات التقليدية.3. السعوديةالاجتماعات والندوات: تُعقد ندوات في المساجد تتناول سيرة النبي.توزيع الطعام: يُجهز الطعام ويوزع على الفقراء والمحتاجين.4. تركياالاحتفالات في المساجد: تُنظم فعاليات في المساجد الكبرى، تشمل تلاوة القرآن والأناشيد.إضاءة الشموع: تُضاء الشموع في المساجد والساحات.5. باكستانمسيرات الشوارع: تُقام مسيرات في الشوارع مزينة بالأضواء واللافتات.الألعاب النارية: تُستخدم الألعاب النارية للاحتفال بالذكرى.6. الهندالاحتفالات في الأحياء: تُنظم احتفالات في الأحياء تشمل الأناشيد والمواعظ.توزيع الطعام: يُقدم الطعام للمحتاجين كجزء من الاحتفال.7. إندونيسياالألعاب التقليدية: تُنظم مسابقات وألعاب تقليدية للأطفال.الاحتفالات الثقافية: تبرز الفنون الشعبية والموسيقى التقليدية.8. الأردنمحاضرات دينية: تُعقد محاضرات تتناول سيرة النبي وأخلاقه.توزيع الحلوى: تُوزع الحلوى على الأطفال في المدارس والمساجد. 

مقالات مشابهة

  • «المتحدة» تعلن شراكة استراتيجية مع مؤتمر Ibc الدولي
  • السيسي: التمسك بميثاق الأمم المتحدة والقانون الدولي ضرورة
  • «القاهرة الإخبارية»: قطع مؤتمر وزراء خارجية أمريكا وبريطانيا وأوكرانيا وإجلاء الوزراء للملاجئ
  • صفارات الإنذار تقطع مؤتمر وزراء خارجية أمريكا وبريطانيا وأوكرانيا
  • عاجل.. إجلاء وزراء خارجية بريطانيا وأمريكا وأوكرانيا إلى الملاجئ في كييف
  • وزير الخارجية يتلقى اتصالاً هاتفياً من نظيره الهولندي
  • جامعة خليفة تنظم ثمان مسابقات وتحديات عالمية خلال مؤتمر آيروس 2024 الدولي
  • أبرز الفعاليات التي تُقام في الدول المختلفة للاحتفال بمولد النبي عليه السلام
  • بزشكيان: مذكرات التفاهم التي أُبرمت اليوم تمثل انطلاقة جديدة للتعاون بين البلدين
  • وزير الري يلتقى سفير اليابان بالقاهرة لمناقشة تعزيز التعاون بين البلدين