بوابة الوفد:
2024-09-13@03:24:33 GMT

سيارات المعاقين.. تحركات حكومية جديدة وعاجلة

تاريخ النشر: 24th, August 2024 GMT

تبذل الدولة المصرية جهودا كبيراً في ملف ذوي الهمم، وتسعى القيادة السياسية لتوفير كافة سبل الدعم المطلوب للمواطنين ذوي الهمم، وسط توجيهات رئاسية مستمرة لكافة مؤسسات الدولة بضرورة العمل على وضع تمكينهم وتدريبهم ودمجهم فى المجتمع فى صدارة الأولويات. وتعد سيارات المعاقين، واحدة من الامتيازات التي تقدمها الدولة المصرية لذوي الهمم، وهي سيارات معفاة تماماَ من الجمارك وكافة الرسوم، غير أن البعض استغل حاجة بعض المواطنين من ذوي الهمم، وقاموا بالحصول على هذه السيارات دون وجه حق، وتحول الأمر إلى تجارة ومافيا متشعبة، وهو ما دفع الدولة المصرية لاتخاذ إجراءات سريعة لوقف إهدار هذه الحقوق.

 

ورغم العقوبات التي فرضها القانون على المتلاعبين بملف سيارات المعاقين، إلا أن ذلك لم يوقف هذه التجارة الرائجة، إذ نص القانون رقم 10 لسنة 2018 الخاص بحقوق الأشخاص ذوي الإعاقة، على أنه كل من امتلك سيارة مخصصة لذوى الهمم، دون وجه حق، يعاقب بسحب رخصة السيارة ورخصة مالكها ورخصة سائقها.

 

إضافة إلى ذلك، ألزم القانون كلا من مالك السيارة وسائقها بدفع غرامة مالية كبيرة تصل إلى 25 ألف جنيه، والتحفظ على رخصة قيادة السيارة إذا كان من الأصحاء ومن غير أقارب المعاق الذي يملك السيارة، وحظر التصرف في سيارة ذوي الإعاقة المعفاة خلال 5 سنوات من تاريخ الإفراج الجمركي عنها ويحظر استخدامها كسيارة أجرة أو يقودها شخص آخر غير مالكها والأقارب من الدرجة الأولى والثانية.

 

لجنة لمراجعة كافة سيارات المعاقين

 

وخلال المؤتمر الصحفي الأخير، لمجلس الوزراء، تحدث الدكتور مصطفى مدبولي، عن ملف سيارات ذوى الهمم   مؤكداً أن 70% من ذوى الهمم لا يعرفون أن هناك سيارات تم أخذها منهم دون وجه حق وتم تشكيل لجنة لمراجعة كافة السيارات المتعلقة بذوى الهمم لمعرفة أحقية حصولهم عليها من عدمه.

 

من جانبه أكد المستشار أسامة أبو المجد، رئيس رابطة تجار السيارات، ونائب رئيس شعبة السيارات بالغرفة التجارية، على أهمية مراعاة الظروف الخاصة للغاية لذوي الهمم، والتعامل معهم بأعلى درجات الحساسية والشفافية.

 

وأضاف أبو المجد، أن هذه الفئة بالفعل تعيش معاناة بسبب الإعاقة، مؤكداً أن الشروط الموضوعة لحماية المبادرة من عدم الاستغلال ووصول الدعم لمستحقيه وهو دعم سيارة، هي شروط فعالة وكافية، مثل أن تكون الإعاقة البصرية في حالة العجز البصري، تصل إلى 60 على 6 أي نسبة العجز البصري أكثر من 60% وبالتالي الضوابط والشروط التي جاءت ضمن المبادرة بالفعل قوية للغاية.

 

وناشد رئيس رابطة السيارات المسؤولين عن المبادرة بسرعة الإفراج الجمركي عن سيارات المعاقين بالموانئ وعدم تحميلهم ما لا طاقة به، وأن تضرب بيد من حديد على كل من أساء استخدام المزايا والإعفاءات المقررة لأشقائنا ذوي الهمم في سيارات المعاقين والإفراج عن سيارات الملتزمين بالقانون قريباً ومناشدة إعفائهم من رسوم وغرامات أرضيات الجمارك.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: سيارات المعاقين ذوى الهمم رابطة تجار السيارات شعبة السيارات المستشار أسامة أبو المجد سیارات المعاقین ذوی الهمم

إقرأ أيضاً:

اتحاد جمعيات المعاقين يٌحيي ذكرى المولد النبوي الشريف

الثورة نت|

نظم الاتحاد الوطني لجمعيات المعاقين اليمنيين وصندوق رعاية وتأهيل المعاقين وجمعيات ومراكز ذوي الإعاقة، اليوم، في صنعاء فعالية خطابية بذكرى المولد النبوي الشريف على صاحبه أفضل الصلاة وأتم التسليم.

وفي الفعالية، أشار النائب الأول لرئيس مجلس الوزراء، العلامة محمد مفتاح، إلى أن المستقبل واعد بالخير للجميع بالرغم من الحاجة للكثير من العمل في مختلف المجالات، ومنها تأهيل وتدريب ورعاية الأشخاص ذوي الإعاقة.

وأكد سعي الجميع كل من موقعه لتوفير الخدمات والرعاية، التي يمكن أن تتيسر للمعاقين وذوي الاحتياجات الخاصة، لافتاً إلى أن اليمن بدأ يتعافى بعد فترة موجعة ومؤلمة ومحزنة من العدوان والحصار والإجرام بحق الشعب اليمني منذ نحو عشر سنوات.

وقال :”إن من مظاهر التعافي أن اليمن استطاع الوقوف إلى جانب الشعب الفلسطيني والانتصار لمظلوميته، إزاء ما يتعرض له من جرائم وحرب إبادة جماعية من قِبل قوى الإجرام الصهيونية، الأمريكية والبريطانية”.

وأشاد العلامة مفتاح، بجهود القائمين الذين أعدوا الفعالية الاحتفالية بذكرى خير البرية وهادي البشرية ومعلمها الأول محمد صلى الله عليه وآله وسلم.

وفي الفعالية، التي حضرها عضو مجلس الشورى منى باشراحيل، جدّد وزير الشؤون الاجتماعية والعمل، سمير باجعاله، التأكيد على أن مجلس إدارة صندوق رعاية المعاقين في اجتماعه المقبل، ستكون أولى مهامه البت في مسألة نفقات الجمعيات لما فيه تمكنيها من دورها في رعاية المعاقين.

ولفت إلى أن هناك مفاجآت تنتظر المعاقين، خلال الفترة المقبلة ستسعدهم ضمن توجيهات قائد الثورة، وبرنامج حكومة التغيير والبناء، التي تولي هذه الشريحة اهتماماً خاصاً إلى جانب القضايا والمواضيع المتصلة بالخدمات واحتياجات المواطنين.

وفي الفعالية التي حضرها رئيس لجنة الشؤون الاجتماعية بمحلي الأمانة، حمود النقيب، ونائب رئيس هيئة المواصفات والمقاييس والجودة، محمد الديلمي، والوكيل المساعد لقطاع الرعاية بوزارة الشؤون الاجتماعية والعمل، ياسر شرف الدين، أشار رئيس الاتحاد الوطني للمعاقين، عبدالله بنيان، إلى أهمية تكاتف جهود الجميع لتوفير الرعاية والخدمات للأشخاص ذوي الإعاقة.

وشدد على اغتنام مناسبة المولد النبوي في تعزيز قيم التكافل الاجتماعي، والرعاية لكل الفئات المستضعفة، لافتاً إلى حرص الاتحاد، وجمعيات ومراكز رعاية المعاقين، على المشاركة والتفاعل مع الفعاليات والأنشطة والبرامج الهادفة إلى تعزيز الهوية الإيمانية، وخدمة الوطن، والتأكيد على تمسك أبناء اليمن برسولهم الكريم محمد -صلى الله عليه وآله وسلم.

تخللت الفعالية بحضور نائب المدير التنفيذي لصندوق رعاية وتأهيل المعاقين، عثمان الصلوي، ورؤساء جمعيات ومراكز ذوي الإعاقة، فقرات شعرية وإنشادية، وفقرات من التراث الشعبي واستعراض لزهرات وشباب من ذوي الإعاقة؛ عبّرت عن المحبة لرسول الله، والبهجة والفرحة والسرور بقدوم ذكرى ميلاده الشريف.

 

مقالات مشابهة

  • ماذا يحدث لو لم تجد لجان فحص سيارات المعاقين المَركبة في المنزل؟
  • شعبة السيارات تكشف رسوم الأرضيات على سيارات ذوي الهمم بالمواني
  • إجراءات رادعة تنتظر المتلاعبين.. لجان التفتيش على سيارات المعاقين تبدأ عملها بالمحافظات
  • تحركات مشتركة لإنشاء مجمع قضائي متكامل في عدن
  • مدبولي يهنئ أبطال مصر من ذوي الهمم: رفعوا اسم مصر في المحافل الدولية
  • ملف سيارات ذوي الهمم في الموانئ: الأزمة والمقترحات
  • أسامة أبو المجد يقدم حلا لـ أزمة سيارات ذوي الهمم
  • اتحاد جمعيات المعاقين يٌحيي ذكرى المولد النبوي الشريف
  • الحكومة تسرع أشغال السدود لتجميع مياه الأمطار.. باحثون لـRue20: المزيد من السدود الصغرى والطرق السيارة سينهي فترة الجفاف
  • تحركات جديدة لسعر الدولار مقابل الجنيه المصري اليوم الثلاثاء 10 سبتمبر 2024