نفى زعيم حزب الشعب الجمهوري المعارض التركي، أوزغور أوزيل، وصفه لحركة المقاومة الإسلامية "حماس" بأنها "منظمة إرهابية"، معتبرا أنه قصد في تصريحات سابقة له وصف الأعمال التي ارتكبتها حماس ضد الاحتلال في السابع من أكتوبر بـ"الأعمال الإرهابية".

وقال أوزيل، وهو زعيم أكبر حزب معارض في تركيا، "لم أصف حماس بأنها منظمة إرهابية، بل قلت إنها ترتكب أعمالا إرهابية".



وأضاف في لقاء مع قناة تلفزيونية محلية، مساء الجمعة، أن "التعريف بوصف المنظمة الإرهابية يحتاج إلى شروط معينة"، معتبرا أن "الأحداث بدأت بالقنابل التي أرسلتها حماس إلى المستوطنات المدنية في إسرائيل في تشرين الأول /أكتوبر الماضي".

Özgür Özel:

“Ben Hamas’a ‘terör örgütü’ demedim, ‘terör eylemleri yapıyor’ dedim.

Şunu hatırlayın: Olaylar Hamas’ın Kasım ayı başında İsrail’deki sivil yerleşim yerlerine balonlarla yolladığı bombalarla başladı.

Yanında isterse, Mahmud Abbas’la Gazze’ye giderim.” pic.twitter.com/JAp5lt1wAj — serbestiyet (@serbestiyetweb) August 24, 2024
وأشار أوزيل إلى أنه قصد خلال تصريحاته السابقة عن حماس، وصف الهجمات التي نفذها في السابع من أكتوبر بـ"الإرهاب"، وليس الحركة في حد ذاتها.

في أعقاب ذلك، أعادت منصات محلية عبر مواقع التواصل الاجتماعي نشر مقاطع من تصريحات سابقة أدلى بها أوزيل بعد بدء العدوان على قطاع غزة، حيث وصف حماس بأنها "منظمة إرهابية" واعتبر أنها "ألقت القنابل على اليهود النائمين في منتصف الليل".

Hamas'a terör örgütü demedim diyen Özgür Özel'in, Hamas'a terör örgütü dediği anlar.

26 Ekim 2023

Hamas'ın bir terör örgütü olarak kabul edilmemesini tamamen reddediyoruz.

4 Kasım 2023:

Bir terör örgütü olan Hamas'ın..

Bugün:

Ben Hamas'a terör örgütü demedim. pic.twitter.com/brovr4tHD9 — gdh (@gundemedairhs) August 24, 2024
وسبق أن تسببت تصريحات أوزيل بشأن حماس بموجات واسعة من الانتقادات في الأوساط التركية، رفضا لوصف حركة المقاومة الإسلامية بـ"الإرهاب".

في سياق متصل، أعرب أوزيل في اللقاء المتلفز ذاته، عن رغبته في زيارة قطاع غزة مع رئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس، في حال رغب الأخير في ذلك.


وجاء حديث السياسي التركي بعد إعلان محمود عباس عزمه التوجه مع أعضاء القيادة الفلسطينية إلى قطاع غزة خلال كلمة له ألقاها أمام البرلمان التركي في 15 آب /أغسطس الجاري.

ولليوم الـ323 على التوالي، يواصل جيش الاحتلال الإسرائيلي ارتكاب المجازر المروعة، ضمن حرب الإبادة الجماعية التي يشنها على الشعب الفلسطيني في قطاع غزة، مستهدفا المنازل المأهولة والطواقم الطبية والصحفية ومراكز الإيواء.

وارتفعت حصيلة ضحايا العدوان الوحشي المتواصل على قطاع غزة إلى ما يزيد على الـ40 ألف شهيد، وأكثر من 93 ألف مصاب بجروح مختلفة، إضافة إلى آلاف المفقودين تحت الأنقاض، وفقا لوزارة الصحة في غزة.

المصدر: عربي21

كلمات دلالية: سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي اقتصاد تركي منوعات تركية حماس تركيا غزة تركيا حماس غزة اوزغور اوزيل سياسة سياسة سياسة اقتصاد رياضة صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة قطاع غزة

إقرأ أيضاً:

بيان من حماس: لم نضع مطالب جديدة على اتفاق غزة.. وهذه شروطنا

أصدرت حركة حماس، مساء الأربعاء، بيانا جديدا أعادت فيه التأكد على شروطها من أجل التوصل إلى وقف إطلاق النار في قطاع غزة.

وجاء في بيان حماس أن الوفد المفاوض للحركة التقى في الدوحة الأربعاء رئيس الوزراء وزير الخارجية القطري الشيخ محمد بن عبد الرحمن آل ثاني ورئيس الاستخبارات المصرية عباس كامل، لاستعراض التطورات على صعيد القضية الفلسطينية.

وأكد وفد الحركة برئاسة خليل الحية على "استمرار إيجابية الحركة ومرونتها من أجل التوصل لاتفاق لوقف إطلاق النار في قطاع غزة وانسحاب جيش الاحتلال من كامل أراضي قطاع غزة، بما يحقق مصالح شعبنا ويفسح المجال لصفقة تبادل أسرى وإغاثة أهلنا وعودة النازحين وإعادة الإعمار".

وأضاف البيان: "نؤكد على استعداد الحركة للتنفيذ الفوري لاتفاق وقف إطلاق النار على أساس إعلان الرئيس بايدن في  31 مايو وقرار مجلس الأمن رقم 2735، وما تم التوافق عليه سابقا خاصة توافقات 2 يوليو، من دون وضع أي مطالب جديدة، ورفضها لأي شروط مستجدة على هذا الاتفاق من قبل أي طرف".

وأكد البيان على "رفض أي مشروعات تتعلق بمرحلة ما بعد وقف العدوان على قطاع غزة، والتأكيد على أن إدارة القطاع شأن فلسطيني داخلي يتم التوافق عليه برؤية فلسطينية متفق عليها".

كما رحّبت حماس بـ"إجراء حوار وطني شامل مع كافة الفصائل والقوى الفلسطينية للتوافق على رؤية وطنية لمواجهة تداعيات المرحلة الحالية وتوحيد الساحة الوطنية".

وجاء في ختام البيان "التأكيد على تجاوب حماس مع جهود الوسطاء، والترحيب باستمرار دورهم وجهودهم من أجل الوصول إلى وقف إطلاق النار وانسحاب جيش الاحتلال من كامل أراضي قطاع غزة والإغاثة لشعبنا وتبادل الأسرى وإعادة الإعمار".

ويأتي اللقاء في الدوحة في الوقت الذي يعيد فيه البيت الأبيض تقييم استراتيجيته للتوصل إلى اتفاق بشأن غزة.

وقال مسؤول إسرائيلي كبير إن المحادثات وصلت إلى طريق مسدود، وأكد أنه لا يعتقد أن الاجتماع في الدوحة سيغير ذلك، لكن لا تزال واشنطن والقاهرة والدوحة تعمل على اقتراح جديد ومحدث لتقديمه إلى الطرفين.

وعلى مدى الأسبوعين الماضيين، أصبح البيت الأبيض أكثر تشككا بشأن إمكانية التوصل إلى اتفاق في الأمد القريب، بسبب "مطالب حماس الجديدة"، حسب مسؤولين أميركيين.

في المقابل، تقول حماس إنها لم تضف مطالب جديدة، وتطالب الولايات المتحدة بالضغط على رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، الذي وضع شروطا جديدة، أبرزها نشر قوات إسرائيلية في محور فيلادلفيا على طول الحدود بين مصر وغزة.

مقالات مشابهة

  • الاحتلال يزعم تدمير 80% من الأنفاق بمحور فيلادلفيا
  • نتنياهو يعلق على بيان حماس
  • الاتهامات مستمرة.. نتنياهو يرد على بيان حماس
  • واشنطن تتهم باكستانياً بالإرهاب لصالح إيران
  • بيان من حماس: لم نضع مطالب جديدة على اتفاق غزة.. وهذه شروطنا
  • حماس تدين تصريحات بايدن التي تبرر قتل المتضامنة عائشة إزغي
  • باكستان.. مشرعون من حزب عمران خان يواجهون اتهامات بالإرهاب
  • غالانت: فيديو نفق حماس في رفح يؤكد أهداف الحرب التي يخوضها الجيش
  • الاحتلال الإسرائيلي يزعم اغتيال عدد من قادة "حماس" في غزة
  • “التعاون الإسلامي” تُدين بشدة المجزرة التي ارتكبتها قوات الاحتلال الإسرائيلي بقطاع غزة