الوطن:
2024-09-13@03:28:00 GMT

أخف سيارة بـ«رالي العلمين».. «صُنع في كفر الشيخ»

تاريخ النشر: 24th, August 2024 GMT

أخف سيارة بـ«رالي العلمين».. «صُنع في كفر الشيخ»

على مدار 7 أشهر عكف 20 طالباً وطالبة من طلاب الفرقة الأخيرة بكلية الهندسة بجامعة كفر الشيخ على صناعة سيارة كهربائية، للمشاركة بها في مسابقة رالي السيارات الكهربائية مصر «EVER»، التي نُظمت مؤخراً بمنطقة «أرينا العلمين» بمشاركة 43 فريقاً من 28 جامعة مصرية.

طلاب كلية الهندسة يُشاركون في مسابقة رالي السيارات الكهربائية مصر «EVER»

يحكي عبدالخالق حسن، أحد طلاب كلية الهندسة بجامعة كفر الشيخ المشاركين في السباق، عن تجربتهم وما واجهوه في بداية صناعة السيارة الكهربائية: «واجهنا صعوبات كتير جداً من البداية، من أول تصميم العربية بكامل أجزائها واللي كان أهدافنا فيها إننا نوصل لأخف وزن عربية اتعمل ويكون الشكل الخارجي جمالي والداينامك بتاعها يكون ثابت، وبدأت المسابقة في شهر فبراير وابتدينا مرحلة التصميم اللي استمرت لمدة 40 يوم، وبعدها بدأ مسئولو المسابقة يتابعوا معانا التصميم والتعديلات، وكان متوفر لنا مصانع وورش عمل عشان نصنع فيها أغلب أجزاء العربية، وكان فيه دعم مادي وصل لحوالي 300 ألف جنيه، وبعد كده دخلنا على فترة التجميع، ودي بتكون في ورشة جامعة كفر الشيخ، والفترة دي استمرت لمدة شهر وكل يوم بيظهر مشكلة جديدة وبيتم العمل عليها».

«حسن»: قدرنا نكون أخف سيارة بوزن 240 كيلو فقط

تحت إشراف لجنة من مسابقة رالي للسيارات الكهربائية كان يعمل طلاب كلية الهندسة على الانتهاء من صناعة السيارة الكهربائية وفقاً لـ«حسن»: «قدرنا بالفعل نكون أخف سيارة بوزن 240 كيلو فقط، لغاية أما وصلنا للفحص النهائي، وده بيكون لكل العربيات مع بعض في جامعة عين شمس، ووصل مجموع العربيات الجديدة لـ22 عربية من مختلف الجامعات، وبعدها سافرت كل العربيات لموقع حدث المسابقة في مدينة العلمين الجديدة، وكان أكبر حدث رالي سيارات كهربائية في الشرق الأوسط، وقدرنا نوصل ونكمل بالعربية لآخر المسابقة، وكنا أصحاب أسرع لفة كاملة، وفي انتظار نتائج المسابقة».

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: جامعة كفر الشيخ كلية الهندسة مدينة العلمين الجديدة مسابقة رالي السيارات الكهربائية مصر العلمين الجديدة جامعة عين شمس مسابقة رالي کفر الشیخ

إقرأ أيضاً:

انطلاق مسابقة "موهوب" لتعزيز الابتكار العلمي واكتشاف المتميزين

أعلنت مؤسسة الملك عبد العزيز ورجاله للموهبة والإبداع "موهبة" عن انطلاق مسابقة "موهوب" العلمية السنوية، التي تهدف إلى اكتشاف ورعاية الطلاب والطالبات المتميزين في المملكة في مجالات العلوم والرياضيات وتأهيلهم للمشاركة في المسابقات الدولية والأولمبيادات.
تأتي هذه المسابقة في إطار رؤية المملكة لتعزيز التميز والابتكار العلمي ورفع مستوى التعليم بما يسهم في إحداث تأثير عالمي في مختلف المحافل العلمية.
أخبار متعلقة "الأرصاد": هطول أمطار ورياح على جازان وتبوكرئيس مجلس الدولة الصيني يزور المملكةتستهدف المسابقة طلاب وطالبات التعليم العام في الصفوف من الأول متوسط إلى الأول ثانوي وتشمل التخصصات العلمية المستهدفة الرياضيات والعلوم للصفين الأول والثاني متوسط بينما تركز على الفيزياء والكيمياء والأحياء للصفين الثالث متوسط والأول ثانوي.
.article-img-ratio{ display:block;padding-bottom: 67%;position:relative; overflow: hidden;height:0px; } .article-img-ratio img{ object-fit: contain; object-position: center; position: absolute; height: 100% !important;padding:0px; margin: auto; width: 100%; } موهبة
التسجيل في المسابقة
يتم التسجيل في المسابقة عبر الموقع الإلكتروني الرسمي لمؤسسة "موهبة"، حيث يتعين على الطلاب تعبئة النموذج الإلكتروني المخصص للمشاركة، ويسمح للطالب أو الطالبة بالتسجيل في تخصص علمي واحد فقط من بين التخصصات المتاحة بما يتناسب مع مستواهم الدراسي للعام الحالي 1446هـ.
انطلقت مرحلة التسجيل في مسابقة "موهوب" في العاشر من سبتمبر وتستمر حتى السابع من أكتوبر، مما يتيح للطلاب والطالبات في الصفوف المستهدفة فرصة الانضمام إلى هذه المسابقة الرائدة.
أما عن مواعيد الاختبارات، فمن المقرر أن يُجرى الاختبار الأول يومي 17 و18 أكتوبر لطلاب الصف الأول متوسط والثاني متوسط والثالث متوسط والأول ثانوي على أن تُعلَن نتائج هذا الاختبار في 23 أكتوبر، وفي المرحلة التالية سيُعقد الاختبار الثاني في الفترة ما بين 24 إلى 28 نوفمبر لجميع الصفوف المستهدفة ليتم إعلان النتائج النهائية في 8 ديسمبر.
استراتيجية شاملة
تسعى مؤسسة "موهبة" من خلال هذه المسابقة إلى تحقيق عدد من الأهداف التي تصب في تطوير القدرات العلمية لدى الطلاب والطالبات المتميزين، ويأتي ذلك في سياق استراتيجية شاملة لتعزيز مهارات البحث العلمي والابتكار لدى الأجيال الصاعدة وإعدادهم للمشاركة في المسابقات الدولية التي تبرز من خلالها قدراتهم على التنافس مع أقرانهم من مختلف دول العالم.
وتسهم "موهبة" في تقديم برامج تدريبية متخصصة تُعدّ الطلاب لخوض المنافسات العلمية وتطوير مهاراتهم في حل المشكلات والتفكير الإبداعي، حيث يسعى البرنامج إلى اكتشاف المواهب الوطنية وصقلها عبر إتاحة فرص تعليمية نوعية.
تتيح المسابقة تقديم الاختبارات باللغتين العربية والإنجليزية، وهو ما يوفر مرونة للطلاب في التفاعل مع المواد العلمية بلغتهم المفضلة ويعزز من فهمهم للمفاهيم العلمية. كما تشكل البرامج التدريبية التي تقدمها "موهبة" للطلاب المشاركين منصة متقدمة للتعليم والتدريب على أعلى مستوى مما يمكنهم من تمثيل المملكة في المحافل الدولية والمساهمة في رفع مكانتها العلمية بين الدول.
بناء جيل جديد
مسابقة "موهوب" ليست مجرد فرصة للتنافس العلمي بل هي منصة لبناء جيل جديد من العلماء والمفكرين القادرين على إحداث نقلة نوعية في مستقبل المملكة من خلال الابتكار والبحث العلمي.
وتعد مؤسسة "موهبة" من المؤسسات الرائدة في دعم التعليم النوعي ورعاية المواهب، حيث تسعى من خلال مبادراتها المختلفة إلى تحقيق رؤيتها المتمثلة في إعداد جيل من المبدعين والمخترعين الذين يسهمون في تقدم المملكة ووضعها في مصاف الدول الرائدة علمياً وتقنياً على مستوى العالم.

مقالات مشابهة

  • رئيس جامعة بنها يتابع الكشف الطبي على طلاب كلية العلوم الجدد
  • جامعة سوهاج تطلق أول برنامج للهندسة والذكاء الاصطناعي في الجامعات الحكومية
  • حاضنة أعمال جامعة القاهرة تشارك في مسابقة أولمبياد الشركات الناشئة
  • حاضنة أعمال جامعة القاهرة تشارك فى مسابقة أولمبياد الشركات الناشئة لدعم ريادة الأعمال
  • بدء عمليات تقييم مسابقة مبتكرون
  • بدء عمليات تقييم مسابقة “مبتكرون”
  • ختام جلسات الاستماع بمسابقة «الشيخة فاطمة للقرآن»
  • جامعة كفر الشيخ تفوز بالمركز الثاني في النسخة الثالثة للمسابقة الشبابية
  • انطلاق مسابقة "موهوب" لتعزيز الابتكار العلمي واكتشاف المتميزين
  • مسابقة عالمية للتصوير الفوتوغرافي المعماري بدبي