أخبارنا المغربية - محمد أسليم

كشف المكتب الوطني لاتحاد متقاعدي التعليم بالمغرب (UREM) أنه وجه نهاية يوليوز الماضي رسائل إلى رئيس الحكومة ووزير التربية الوطنية ومدراء صناديق التقاعد ومؤسسات التعاضد حول الملف المطلبي العام للمتقاعدين والمتقاعدات الذي صادق عليه المؤتمر الوطني الثاني لاتحاد متقاعدي التعليم بالمغرب (UREM) يومي 24 و25 يونيو 2024 بالرباط.

وطالب الحكومة بالتفاعل السريع والإيجابي مع الملف المطلبي الموضوع بين أيديها، معلنًا أن الاتحاد قرر تنظيم فعل احتجاجي بالرباط تزامنًا مع اليوم العالمي للمُسنين الذي يصادف فاتح أكتوبر 2024. كما دعا جميع المتقاعدين والمتقاعدات، فرادى وجماعات، إلى الانخراط في هذا اليوم الاحتجاجي الدولي، كما ناشد مختلف هيئات المتقاعدين والمتقاعدات المناضلة من نقابات وجمعيات إلى توحيد الصفوف وتشبيك العمل المشترك وتعزيز أواصر التضامن من أجل حفظ كرامة المتقاعد/ة وإنصافه/ها وضمان حقه/ها وحق أسرته/ها في العيش الكريم.

بيان الاتحاد جاء مباشرة بعد الاجتماع العادي الذي عقده مكتبه الوطني عن بُعد يوم الإثنين 12 غشت الجاري، والذي خصص لتدارس مجمل الوضع العام، المتسم - حسب البيان الذي توصلت "أخبارنا" بنسخة منه - بالتدهور المريع للقدرة الشرائية لعموم الشعب المغربي جراء الغلاء غير المسبوق في جل المواد الأساسية والاستهلاكية، وارتفاع معدلات الفقر والبطالة، والتردي الشامل لمجمل الخدمات العمومية، ومواصلة تهميش وإقصاء فئة المتقاعدين والمتقاعدات وأصحاب المعاشات وتجميد معاشاتهم التي لا تلبي الحدود الدنيا من العيش الكريم لهم ولأسرهم. كما تناول الاجتماع التهيئة لتخليد اليوم الدولي للمُسنين، الذي أقرته الأمم المتحدة في 14 دجنبر 1990، والذي يُحتفل به في 1 أكتوبر من كل سنة بهدف رفع نسبة الوعي بالمشاكل التي تواجه كبار السن والتفكير في كيفية ضمان التمتع الكامل والمتكافئ بحقوق الإنسان والحريات الأساسية من قبل كبار السن. كما يسعى إلى إشراك الجماهير على نطاق واسع في جميع أنحاء العالم وتعبئة الأشخاص من أجل حقوق الإنسان في جميع مراحل الحياة. ويُعتبر يوم 1 أكتوبر - حسب بيان الاتحاد - يومًا للاحتجاج وطرح المطالب والدفاع عنها من طرف الاتحاد الدولي لنقابات المتقاعدين وأصحاب المعاشات (UIS P&R) التابع للاتحاد الدولي للنقابات (FSM)، الذي تنتمي إليه الجامعة الوطنية للتعليم (FNE) واتحاد متقاعدي/ات التعليم بالمغرب (UREM).

المصدر: أخبارنا

كلمات دلالية: التعلیم بالمغرب

إقرأ أيضاً:

الأهرام: على المجتمع الدولي التصدي لمماطلات نتنياهو وإصراره على اللعب بالنار

أكدت صحيفة "الأهرام" على ضرورة بذل المجتمع الدولي والقوى الإقليمية، والدول المحبة للسلام المزيد من الجهد، لإنهاء اعتداءات إسرائيل على الشعب الفلسطيني في غزة والضفة الغربية، والتصدي لمماطلات رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، وإصراره على اللعب بالنار، لأنه إذا لم يوضع حد للصراع الدائر فإن الأمر ينذر بحرب إقليمية شاملة لن ينجو منها أحد.

وفي افتتاحية عددها الصادر اليوم الأربعاء، سلطت الصحيفة الضوء على زيارة جوزيب بوريل الممثل الأعلى للشئون الخارجية والسياسة الأمنية بالاتحاد الأوروبي، إلى مصر، والتي استقبله خلالها الرئيس عبد الفتاح السيسي، وناقشا سبل دفع جهود التسوية، والضغط من أجل التوصل إلى اتفاق ينهى الحرب في غزة، ويوقف التصعيد في الضفة، أملًا في أن تنجح محاولات منع اتساع نطاق الصراع.

وأوضحت أن الرئيس السيسي شدد خلال لقاء بوريل على مبدأ "مسئولية المجتمع الدولي" إزاء ما يجري في المنطقة، إذ لم يعد مقبولًا أن يقف العالم صامتًا إزاء ما يواجهه سكان غزة من أوضاع إنسانية صعبة، وما يتعرض له سكان الضفة من تنكيل وقمع على أيدي قوات الاحتلال الإسرائيلية، دون أن تبدو في الأفق بارقة أمل لاحتواء الموقف قبل مزيد من الاشتعال.

ونوهت بأهمية أن يكون للاتحاد الأوروبي دور فعال ومؤثر، على صعيد مواصلة الضغط على إسرائيل لوقف اعتداءاتها، ومنع توسيع نطاق الصراع، وفتح آفاق السلام بالمنطقة.

وأشارت إلى أن الاتحاد الأوروبي يملك التأثير القوي الذي يتيح له القيام بدور مهم، ووضع حد لتصرفات نتنياهو، الذي بات يتلاعب بالقوانين الدولية والإنسانية كلها، لتحقيق مكاسب شخصية، له وللعناصر المتطرفة في حكومته، بدليل أن بوريل أكد للصحفيين، خلال زيارته معبر رفح، أنه قدم مقترحا للاتحاد الأوروبي لفرض عقوبات ضد وزراء إسرائيليين بسبب نشرهم خطاب الكراهية، كما سبق للاتحاد أن اصطدم بالجانب الإسرائيلي بسبب تعنت تل أبيب في إدخال المساعدات والأدوية التي يرسلها الاتحاد إلى سكان غزة، وهو ما يعني أن الاتحاد يعرف تمامًا من أين تأتي التصرفات الاستفزازية، وكيف تولد مبررات الصراع، وأسباب توسيعه.

وفي ختام افتتاحيتها.. لفتت "الأهرام" إلى أن المأمول الآن أن يصعد الاتحاد الأوروبي وغيره من الأطراف الفاعلة الضغوط الدبلوماسية على إسرائيل لإنجاح جهود الهدنة، ومنع اتساع نطاق الحرب، خاصة أن أوروبا تدرك تماما أنها ستكون من أكثر المتضررين جراء هذا السيناريو.

اقرأ أيضاًبسبب ترامب وهاريس.. انشقاق بين حكومة نتنياهو والمعارضة الإسرائيلية

إعلام عبري: المصريون أرسلوا «رسائل رهيبة» بعد تصريحات نتنياهو بشأن محور فيلادلفيا

مقالات مشابهة

  • الاتحاد الدولي للفروسية يكرم قرية الإمارات العالمية للقدرة
  • نقل مباراة ⁧‫النصر‬⁩ و ⁧‫الشرطة‬⁩ من استاد كربلاء الدولي إلى استاد المدينة الدولي في بغداد
  • «الإمارات لرياضات التزلج» يحصل على عضوية الاتحاد الدولي
  • "الإمارات لرياضات التزلج" يحصل على عضوية الاتحاد الدولي
  • الاتحاد الدولي للسيارات: ألبين وهوندا ارتكبتا خرقا إجرائيا
  • ‏⁧رئيس جامعة الجوف يكرم المتقاعدين والمتقاعدات
  • كاتب صحفي: التاريخ الإنساني سيقف كثيرا أمام العجز الدولي تجاه أحداث غزة
  • الأهرام: على المجتمع الدولي التصدي لمماطلات نتنياهو وإصراره على اللعب بالنار
  • الجزائر تنضم للاتحاد الدولي للملاكمة “world boxing”
  • آلاء محمود تحصد برونزية بطولة العالم للسامبو الشاطئي بالمغرب