كشفت صحيفة التايمز البريطانية، أن تجار أسلحة مدعومين من إيران في اليمن يبيعون بنادق كلاشينكوف، ومسدسات، وقاذفات قنابل يدوية على موقع إكس (تويتر سابقا) أمام مرأى من الجميع.

وبحسب تحقيق للصحيفة، فإن التجار الذين يعملون انطلاقا من صنعاء، عاصمة البلاد، فضلا عن مناطق أخرى تسيطر عليها جماعة الحوثي، يستخدمون موقع "إكس" كواجهة لمتجرهم، وينشرون صورًا لبنادق هجومية يرغبون في بيعها.

وقد حملت العديد من صور الأسلحة المباعة شعار جماعة الحوثي.

وقال السفير البريطاني السابق في اليمن "إدموند فيتون براون" لهيئة الإذاعة البريطانية (بي بي سي) "من غير المعقول ألا يعمل هؤلاء (تجار الأسلحة) لصالح الحوثيين". ويعمل براون حالياً في مشروع مكافحة التطرف.

وقالت الدكتورة "إليزابيث كيندال"، الخبيرة في شؤون اليمن بجامعة كامبريدج، "إن البائعون كانوا يعملون في الأراضي الخاضعة لسيطرة الحوثيين، لذا كان من المفترض أن يحصلوا على ختم الموافقة الحوثية".

وأضافت كيندال "لا يمكنك ممارسة الأعمال التجارية في تلك الأراضي ما لم يكن لديك نوع من العقوبات من الحوثيين".

ووجدت صحيفة التايمز، أن العديد من الحسابات كانت تحمل علامة زرقاء، والتي تميز الحسابات الموثقة عن الحسابات العادية وتمنحها انتشارًا أكبر. 

وتستهدف الإعلانات، التي وردت باللغة العربية، بشكل أساسي الزبائن اليمنيين. ووفقًا لمسح الأسلحة الصغيرة لعام 2017، كانت اليمن ثاني أكثر دولة مسلحة بعد الولايات المتحدة، حيث يمتلك 54.8 من كل 100 يمني سلاحًا ناريًا، وهناك حوالي 14.859 مليون قطعة سلاح في أيدي المدنيين.

وعثرت هيئة الإذاعة البريطانية (بي بي سي) على العديد من إعلانات الأسلحة على الإنترنت، والتي تتضمن الأسلحة المدرجة بالعملة اليمنية والسعودية.

وقالت التايمز إن الحسابات تشجّع في الغالب المشترين على الاتصال عبر تطبيق تيليجرام أو منصة الربح "باتريون" لإتمام المبيعات باستخدام العملات المشفرة.

وبناء على هذه النتائج، أصدرت منظمة غير حكومية مقرها المملكة المتحدة، وهي منظمة "تكنولوجيا مكافحة الإرهاب"، "نداءً عاجلاً" إلى المنصات التقنية لإزالة المحتوى التابع للحوثيين من مواقعها.

ويتعارض بيع الأسلحة على X مع شروط خدمة المنصة. وقال خبراء لصحيفة The Times إن فشل الشركة في تحديد التجارة المرتبطة بالحوثيين قد يعني أن شركة إيلون ماسك انتهكت القانون الأمريكي.

وقال تيم ليندركينج المبعوث الأمريكي الخاص إلى اليمن: "نعلم أن الحوثيين يستغلون وسائل التواصل الاجتماعي بشكل نشط لجمع الأموال وشراء الأسلحة وتسهيل نقل الأسلحة. هذا بالإضافة إلى جمع الأموال والتجنيد عبر هذه المنصة".

وقال فيتون براون لصحيفة التايمز: "لدى( X) تاريخ مؤسف في الفشل في مراقبة نفسها بشكل صحيح ضد المتطرفين وهذه مشكلة ساءت بوضوح منذ أن أصبح تويتر (X). إن حقيقة أنهم يبيعون علامات التوثيق الزرقاء للجماعات الإرهابية مثل الحوثيين وطالبان هي بوضوح انتهاك للعقوبات وانتهاك للقانون ".

وقالت جيسيكا ديفيس، الخبيرة في تمويل الإرهاب ورئيسة شركة إنسايت ثريت إنتليجنس: "إذا كانت المعاملات تتم من خلال (X) وقدراتها في الدفع، فمن المحتمل أن يكون ذلك انتهاكًا للعقوبات المفروضة على الحوثيين

ترجمة/ يمن شباب 

المصدر: مأرب برس

إقرأ أيضاً:

عبدالباري عطوان: اليمن يغير المعادلة بشكل كامل في المنطقة ويفرض حصاراً بحرياً على “إسرائيل”

الجديد برس:

جدد الكاتب والصحفي الفلسطيني عبدالباري عطوان، إشادته بدعم قوات صنعاء للشعب الفلسطيني ومقاومته الباسلة في قطاع غزة.

وقال عطوان في مداخلة تلفزيونية، إن الحقيقة أن اليمن غير المعادلة بشكل كامل في المنطقة بعد أن فرض حصار كامل على الكيان في البحر الأحمر والعربي والهندي والمتوسط رغم توجد السفن والأساطيل والمدمرات الأمريكية والبريطانية والأوروبية.

وأشار إلى أن اليمن ضرب السفن وحاملات الطائرات الأمريكية، مؤكداً أن الولايات المتحدة أصبحت بلا هيبة.

وتواصل الأوساط الفلسطينية، الإشادة بالدعم اليمني لغزة، مع نجاح قوات صنعاء في فرض حصار بحري خانق على الملاحة الإسرائيلية.

مقالات مشابهة

  • أمريكا تطالب الأمم المتحدة تعديل مشاريع الإغاثة في مناطق الحوثيين
  • عطوان: اليمن غيّر المعادلة في المنطقة بشكل كامل
  • عبدالباري عطوان: اليمن يغير المعادلة بشكل كامل في المنطقة ويفرض حصاراً بحرياً على “إسرائيل”
  • ميليشيا الحوثي ترفض أي تحرك عملي لإحلال السلام في اليمن
  • تحقيق يتحدى رواية جيش الاحتلال حول قتل الناشطة التركية الأمريكية
  • تحقيق لـ”واشنطن بوست” يتحدّى رواية إسرائيل بشأن الناشطة عائشة نور
  • السعدي يبحث مع رئيس مجلس الأمن الدولي جهود تحقيق السلام في اليمن
  • الأمم المتحدة تعبر عن رفضها ادعاءات الحوثيين بتدمير وكالات أممية التعليم في اليمن
  • ليندركينع يتهم الحوثيين بعرقلة جهود السلام في اليمن
  • القوى الغربية تعيد ترتيب أوراقها في اليمن: هل تنجح التحركات الأمريكية والبريطانية في مواجهة الحوثيين؟