نزل القرآن الكريم على سيد الخلق معجزة لا يمكن حصر إعجازة وبلاغته، وأطول سورة في كتاب الله وأكثرها فضائل هى سورة البقرة، الثانية بعد أم الكتاب، فلها بركات جليلة تصلح من حال المسلم، وتحصنه، وتهذب خلقه.
 

حكم قراءة سورة الفاتحة وأول سورة البقرة بعد ختم القرآن البحوث الإسلامية يوضح المقصود بقوله تعالى: "إن قرآن الفجر كان مشهودا"

 

الأسرار القرآنية في قوله تعالى: إنَّ اللَّهَ مَعَ الصَّابِرِينَ

وضح الدكتور علي جمعة عضور هيئة كبار العلماء، ومفتي الجمهورية السابق عبر صفحته الرسمية على موقع الفيسبوك، عدة تأملات وأسرار للآية الكريمة 153 من سورة البقرة يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا اسْتَعِينُوا بِالصَّبْرِ وَالصَّلَاةِ ۚ إِنَّ اللَّهَ مَعَ الصَّابِرِينَ﴾ حيث قال:

الصبر منه ممدوح ومقدوح ؛ أما الذي هو ممدوح فالصبر في الله وبالله ولله, وأما الذي هو مقدوح فالصبر عن الله.


 أول ما خاطبنا به ربنا سبحانه {بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ} فتجلى علينا بالجمال .
 لم يورد ربنا -تعالى- عذاباً في القرآن إلا ومعه الرأفة والرحمة ، ولم يتجلى أبداً بالجلال إلا وقد كسى ذلك بالجمال.
 الصلاة صلة بين العبد وربه ، والصلاة هي عماد الدين وذروة سنامه.
 {إنَّ اللَّهَ مَعَ الصَّابِرِينَ} و"مع" تدخل على العظيم ، فأعلى الله تعالى شأن الصابرين.

 

 

 

أقسام الصبر..  "إنَّ اللَّهَ مَعَ الصَّابِرِينَ"



قال السعدي في تفسيره أن الله تعالى أمر المؤمنين بالاستعانة على أمورهم الدينية والدنيوية بِالصَّبْرِ وَالصَّلَاةِ فالصبر هو: حبس النفس وكفها عما تكره، فهو ثلاثة أقسام:

 صبرها على طاعة الله حتى تؤديها
 وعن معصية الله حتى تتركها
  وعلى أقدار الله المؤلمة فلا تتسخطها
 

وتابع السعدي أن الصبر هو المعونة العظيمة على كل أمر, فلا سبيل لغير الصابر, أن يدرك مطلوبه، خصوصا الطاعات الشاقة المستمرة، فإنها مفتقرة أشد الافتقار, إلى تحمل الصبر، وتجرع المرارة الشاقة، فإذا لازم صاحبها الصبر, فاز بالنجاح، وإن رده المكروه والمشقة عن الصبر والملازمة عليها، لم يدرك شيئا، وحصل على الحرمان.

وكذلك المعصية التي تشتد دواعي النفس ونوازعها إليها وهي في محل قدرة العبد، فهذه لا يمكن تركها إلا بصبر عظيم، وكف لدواعي قلبه ونوازعها لله تعالى، واستعانة بالله على العصمة منها، فإنها من الفتن الكبار، وكذلك البلاء الشاق، خصوصا إن استمر، فهذا تضعف معه القوى النفسانية والجسدية، ويوجد مقتضاها، وهو التسخط، إن لم يقاومها صاحبها بالصبر لله، والتوكل عليه، واللجأ إليه، والافتقار على الدوام.


 

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: الص ب ر الله الصبر

إقرأ أيضاً:

حميد بن راشد: حفظ كتاب الله خير معين على التربية الصالحة

اطّلع الشيخ حميد بن راشد النعيمي عضو المجلس الأعلى حاكم عجمان، بحضور الشيخ عمار بن حميد النعيمي ولي عهد عجمان، رئيس المجلس التنفيذي، على تقرير نتائج النشاط الصيفي 12 لمركز حميد بن راشد النعيمي لخدمة القرآن، والذي استمر 45 يوماً، واستفاد منه 512 طالباً وطالبة، 37% منهم من المواطنين و57% من العرب، و6% من جنسيات أخرى.

جاء ذلك خلال استقبال حاكم عجمان، في ديوان الحاكم، اليوم، حسين محمد الحمادي، المدير التنفيذي لمركز حميد بن راشد النعيمي لخدمة القرآن.

تنشئة أبناء الوطن

وأكد حاكم عجمان حرص دولة الإمارات على تنشئة أبناء الوطن على حفظ كتاب الله، وتعلم تلاوته والتعمق في فهم معانيه، وتدبرها، فهي خير معين على التربية الصالحة منذ الصغر.
وقال إن "تحفيظ القرآن الكريم للنشء من أسمى الأعمال لخدمة الإسلام والمسلمين"، مؤكداً أن إمارة عجمان بشكل خاص ودولة الإمارات بشكل عام توليان اهتماماً كبيراً بمراكز التحفيظ، وتوفر لها الدعم الكامل لتؤدي الدور المنوط بها في تخريج أجيال حافظة لكتاب الله وقادرة على تلاوته وتجويده وملمة بتعاليمه، وتسير على نهجه في سلوكها ومعاملاتها.

توفير الإمكانات 

وأضاف حاكم عجمان، أن "الإمارة لا تدخر جهداً في توفير كافة الإمكانات لمركز حميد بن راشد النعيمي لخدمة القرآن الكريم بعجمان، ليتوسع في برامجه، ويضاعف أنشطته لتشمل قطاعاً أكبر من المستفيدين من مختلف الأعمار والفئات من المواطنين والمقيمين".
وأثنى على جهود المركز في العناية بكتاب الله وطباعته ونشره، وحرصه على تنظيم أنشطة متميزة ومثمرة على مدار العام، والوصول بها لمختلف أنحاء الإمارة.

مقالات مشابهة

  • ما حكم الاحتفال بالمولد النبوي الشريف؟.. أحمد عمر هاشم يُجيب (فيديو)
  • أمين الفتوى: الاحتفال بالمولد النبوي يعكس التعظيم والتقدير لشخصية النبي الكريم
  • حميد بن راشد: حفظ كتاب الله خير معين على التربية الصالحة
  • الأزهر يحسم الجدل بشأن شراء وتناول حلوى المولد النبوي الشريف
  • نعمةُ المولد النبوي من منطلق الثقافة القرآنية
  • محمد أكرم دياب يكتب: 10 قراءات للقرآن "خالي عمل"
  • خريس: المرحلة الراهنة خطيرة ودقيقة وتستدعي المزيد من الصبر والوحدة الوطنية
  • تكريم حفظة القرآن الكريم بولاية بخاء
  • "الأرصاد": أمطار خفيفة إلى غزيرة على منطقتي نجران وعسير
  • اكثر ما اوصانا مدرسونا وكبارنا بحفظه عن ظهر قلب