بوابة الوفد:
2024-09-13@03:31:21 GMT

احذر اطعمة تجلب الأمراض لكبار السن

تاريخ النشر: 24th, August 2024 GMT

توصي الدكتورة صوفيا كارداشوفا أخصائية أمراض الجهاز الهضمي كبار السن بالامتناع عن تناول بعض الأطعمة.

وتشير الأخصائية، إلى أنه على كبار السن الابتعاد عن تناول الغريب فروت، لأن بعض الأدوية التي يتناولها كبار السن قد لا تتوافق مع الغريب فروت. وتجنب البيض النيئ لأنه يمكن أن يكون مصدرا لعدوى مرضية.

وتقول: "يجب على كبار السن توخي الحذر عند تناول الغريب فروت ومنتجاته، لأنها يمكن أن تتفاعل مع أدوية تخفيض مستوى ضغط الدم والقلق والأرق، لأن عواقبها مزعجة".

ووفقا لها، تؤثر الأطعمة الدهنية والمقلية والساخنة والحادة والمتبلة سلبا في الغشاء المخاطي للمعدة، الذي يتباطأ تجدده لدى كبار السن بسبب اضطراب عملية التمثيل الغذائي. كما أن المعلبات والنقانق تحتوي على نسبة عالية من الملح. لذلك قد تسبب الوذمة. ومن الأفضل استبدال السكر والحلويات بالعسل والفواكه المجففة والفواكه الطازجة.

وتقول: "من الأفضل لكبار السن استبعاد الأجبان الزرقاء والأطباق المصنوعة من البيض واللحوم والأسماك والمأكولات البحرية التي لم تخضع لمعالجة حرارية كافية، لأنها قد تحتوي على مسببات الأمراض والتهابات خطيرة، حيث أنه مع تقدم العمر تضعف منظومة المناعة وبالتالي قد تكون مضاعفاتها خطيرة".

 

وتشير الطبيبة، إلى أن تناول البيض النيئ، يمكن أن يؤدي إلى الإصابة بالسلمونيلا التي يصاحبها التقيؤ والإسهال، الذي يسبب فقدان الكهارل والبوتاسيوم، ما قد يؤدي إلى سكتة قلببة.

 

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: كبار السن الأطعمة البيض الغريب فروت ضغط الدم الأطعمة الدهنية الغشاء المخاطي العسل الفواكه کبار السن

إقرأ أيضاً:

احذر تناول هذه الأطعمة مع الشاي .. تسبب فقر الدم

يعتبر الشاي المشروب الأول بامتياز في الكثير من دول العالم، إذ يتناول معظمنا كوبين منه على الأقل يوميًا، لكن شرب الشاي أثناء تناول بعض الأطعمة يزيد من فرص إصابتك بنقص في العناصر الغذائية.

وفقا للصيدلانية ومعالجة التغذية ديبورا جرايسون، فإن شرب الشاي أو القهوة مع أطعمة معينة، مثل اللحوم الحمراء والخضروات الورقية الخضراء، يشكل خطرًا على صحتك.

ومن المعروف أن المواد الكيميائية الموجودة في هذه المشروبات الساخنة تمنع الجسم من امتصاص الحديد - وهو معدن ضروري لنقل الأكسجين في جميع أنحاء الجسم، مما يمنحنا الطاقة ونظام مناعة قوي.

وقالت السيدة غرايسون لصحيفة "ميرور": "إذا كنت تشرب الشاي دائمًا مع وجبات الطعام، فقد تصاب بفقر الدم".

وأضافت أن خطر الإصابة بفقر الدم - نقص الحديد الشديد - مرتفع بشكل خاص إذا كان من يتناول الشاي امرأة تعاني من فترات الحيض. 

وتشمل الأطعمة الممنوعة مع الشاي والقهوة الوجبات الغنية بالحديد مثل شرائح اللحم ولحم البقر المشوي، بالإضافة إلى الخضروات الخضراء مثل السبانخ والبروكلي والكرنب.

وتوصلت الدراسات إلى أن عددًا من المواد الكيميائية الموجودة في الشاي والقهوة يمكن أن تمنع امتصاص الحديد، بما في ذلك البوليفينول، الذي يعتقد أنه يحمي من الالتهاب. 

 

بالإضافة إلى الشاي والقهوة، توجد البوليفينولات أيضًا في الأطعمة مثل الفواكه والخضروات والتوابل - وإن كان بمستويات أقل بكثير.

 

كما أن التانينات ، والتي توجد أيضًا في الأوكسالات، معروفة أيضًا بتأثيرها في منع الحديد، ويرجح الخبراء أن حوالي 8% من النساء في المملكة المتحدة يعانين من فقر الدم الناجم عن نقص الحديد، وحوالي ثلاثة في المائة من الرجال.

ويمكن أن تكون الأعراض منهكة؛ بما في ذلك الإرهاق الشديد وتساقط الشعر والالتهابات المتكررة. 

 

وعرضت السيدة غرايسون "أخطاء أخرى أثناء تناول الطعام" والتي قد يكون لها تأثير مدمر على صحتنا، فعلى سبيل المثال، تنصح الأشخاص الذين يعانون من ضعف الشهية والذين يتطلعون إلى زيادة الوزن أو العضلات بالامتناع عن شرب الكثير من أي سوائل مع الوجبات.

 

وقالت إن "وجود السوائل في المعدة يمكن أن يؤدي في الواقع إلى تقليل كمية الطعام التي يمكنك تناولها، لذا، إذا كنت من الأشخاص الذين يعانون من ضعف الشهية، فإن تناول رشفات قليلة من الماء فقط، إذا لزم الأمر، يمكن أن يساعدك على تناول كمية أكثر طبيعية من الطعام."

مقالات مشابهة

  • احذر تناول هذه الأطعمة مع الشاي .. تسبب فقر الدم
  • وزير الصحة: الاستثمار في طول العمر الصحي بين كبار السن ضرورة استراتيجية
  • مصر حريصة على الاستثمار في طول العمر الصحي لكبار السن
  • احذر التخلص من البثور في المنزل .. وبدائل صحية غير مكلفة
  • أخصائي في طب الأسرة: فئة كبار السن هي الأكثر عرضة للإصابة بالأمراض الموسمية
  • لـ كبار السن والمرضى.. الداخلية تيسر إجراءاتها للحصول على الخدمات الشرطية
  • عاجل - هاريس: أريد بناء اقتصاد جيد وخفض تكلفة المعيشة وحماية كبار السن
  • أزمة نقص "الأنسولين" تهدد حياة كبار السن بالمنوفية
  • شاي الماتشا يوفر فوائد خاصة لكبار السن
  • احذر المكملات الغذائية التي تحتوي على البكتيريا.. «نتائج قاتلة»