الاقتصاد نيوز - متابعة

حافظ العراق على موقعه كثاني أكبر مورد للنفط إلى الهند خلال شهر تموز الماضي، وفقًا لبيانات من مصادر في الصناعة والتجارة الهندية.

ووفقا لتلك البيانات التي أظهرت أن مشتريات الهند من النفط الخام من الشرق الأوسط ارتفعت بنسبة 4% في تموز الماضي، مما رفع حصة المنطقة في المزيج الإجمالي للهند إلى 40% مقارنة بـ38% في حزيران.

وشهدت المصافي الهندية زيادة في استيراد النفط الروسي المقدم بأسعار مخفضة بعد فرض الدول الغربية عقوبات على موسكو وتقليص مشترياتها من الطاقة بسبب غزو روسيا لأوكرانيا.

ومع ذلك، بقي العراق في المرتبة الثانية بين الموردين، يليه المملكة العربية السعودية والإمارات العربية المتحدة.

وتعد الهند ثالث أكبر مستورد ومستهلك للنفط في العالم، حيث تستورد أكثر من 80% من احتياجاتها من النفط. وقدمت المصافي الهندية طلبات في أيار لشراء معظم براميل النفط التي تصل في حزيران.

المصدر: وكالة الإقتصاد نيوز

كلمات دلالية: كل الأخبار كل الأخبار آخر الأخـبـار

إقرأ أيضاً:

اقتصادي: مصالح المنتجين والمستهلكين تتحقق عبر السعر العادل للنفط

بغداد اليوم - بغداد

أكد الخبير الاقتصادي نبيل المرسومي، اليوم الأربعاء (11 أيلول 2024)، أن السعر العادل للنفط هو الذي يحقق مصالح المنتجين والمستهلكين معا.

وقال المرسومي على منصته في فيسبوك، تابعتها "بغداد اليوم"، إن "السعر العادل للنفط، هو الذي يحقق مصالح المنتجين والمستهلكين معا، اي هو السعر الذي يحقق ايرادات مالية جيدة للمنتجين تمكنهم من اعادة جزء منها في تجديد الطاقات الانتاجية النفطية وزيادتها".

وأضاف: "كما يمكن المستهلكين من الحصول على النفط بتكاليف معقولة تسهل النمو الاقتصادي فيها"، موضحا: "يمكن تحديد السعر في خانة السبعينات بأنه السعر العادل لكلا الطرفين ولكن عندما ينخفض السعر عن 70 دولارا فهو يحقق مصالح المستهلكين لانه يمكنهم من الحصول على الطاقة بكلفة رخيصة ومن ثم تخفيض اسعار مدخلات الانتاج وزيادة القدرة التنافسية لسلعهم المنتجة".

وتابع: "لكن في الجانب الآخر يعد مضرا للدول المنتجة لان يخفض ايراداتها النفطية ويحبط الاستثمار في تطوير انتاج النفط وبالعكس عندما يكون السعر 80 دولارا صعودا فهذا السعر يكون مضرا للنمو الاقتصادي في الدول المستهلكة كما يخفض الطلب على النفط في المدى الطويل رغم انه يحقق ايرادات كبيرة للدول المنتجة للنفط".

وتشهد اسعار النفط انخفاضا ملحوظا خاصة في العقود الآجلة والتي يرى مختصون انها قد تؤثر على اقتصاد العراق الريعي وبالتالي على الدولة والمواطن.

مقالات مشابهة

  • تركيا : تصدير النفط العراقي عبر جيهان بديل وفرصة لتنويع النقل بالاسواق العالمية
  • اقتصادي: مصالح المنتجين والمستهلكين تتحقق عبر السعر العادل للنفط
  • المنتخب المغربي يحافظ على موقعه في الترتيب العالمي
  • بحضور ولي عهد أبوظبي.. "جي42" تطلق نموذج اللغة الكبير للغة الهندية "ناندا"
  • بحضور خالد بن محمد.. «جي42» تطلق نموذج اللغة الكبير للغة الهندية «ناندا»
  • السلطات الهندية تفرض حظراً للتجول وتغلق الإنترنت في مانيبور بعد تجدد أعمال العنف العرقي
  • بحضور ولي عهد أبوظبي.. جي42 تطلق نموذج اللغة الكبير للغة الهندية ناندا
  • خالد بن محمد بن زايد: العلاقات الإماراتية ـــ الهندية تعزز فرص التعاون الاستراتيجي المشترك
  • التضخم الأساسي في مصر يرتفع إلى 25.1% في آب الماضي مقابل 24.4% في تموز
  • المرصد الاقتصادي العراقي يكشف عن حجم صادرات العراق خلال شهر اب الماضي