الثورة نت../ متابعات

أثار الفيلم الهندي”حياة ماعز” سخطا وجدلا واسعا داخل المملكة العربية السعودية، مع بداية عرضه خلال الشهر الجاري بترجمة باللغة العربية، على الرغم من طرحه في دور العرض خلال شهر مارس الماضي.

وكان الفيلم يحمل في البداية اسم “أيام ماعز”، وهو للمخرجة الهندية، بليسي، وإنتاج مشترك بين أمريكا والهند، وتم إصداره بخمس لغات، هي الهندية والمالايالامية والتاميلية والتيلجو والكانادا.

والفيلم من بطولة بريثفيراج سوكومارا، وجيمي جان لويس، وأمالا بول، وهو مأخوذ عن رواية مالايالامية شهيرة بعنوان “Aadujeevitham”، من تأليف بنجامين، ونُشرت عام 2008، والتي هي محظورة حاليا في المملكة العربية السعودية والإمارات العربية المتحدة، وفقا لتقارير.

وتدور أحداث الفيلم في تسعينيات القرن الماضي، حول شاب يُدعى “نجيب”، يهاجر من الشواطئ الخضراء المورقة في ولاية كيرالا إلى المملكة العربية السعودية، على أمل كسب المزيد من المال، ومع ذلك، سرعان ما يجد نفسه يرعى مئات الماعز في وسط الصحراء.

وبخلاف تناوله لنظام الكفالة السعودي وتحوله إلى استعباد للبشر، فأيضا من أسباب الغضب من فيلم “حياة ماعز” داخل المملكة، هو الإساءة للعرب بصفة عامة، بحسب آراء من شاهدوه، وتحديدا لشخصية الرجل البدوي السعودي، الذي تم تصويره بأنه “جشع وقاس، وبخيل ومحتال وغير نظيف”.

ويصف بطل الفيلم “نجيب” كفيله، الذي جسد دوره الممثل العماني، طالب محمد البلوشي، في أحد مشاهد العمل السينمائي، بأنه رجل “لم يلمس الماء جسده منذ سنوات”، وهو ما وضع البلوشي في مرمى الانتقادات.

ودافع الممثل العماني، طالب محمد البلوشي، عن نفسه وعن دوره في فيلم “حياة ماعز”، متهما في لقاء مع إذاعة “هلا إف إم” العمانية ما وصفهم بـ”الذباب الإلكتروني” باستغلال الفيلم لتحقيق “مآربهم الشخصية”.

وأكد أن فيلم “حياة ماعز” كبير وجميل”، ولفت إلى أنه يطمح في الوصول إلى العالمية.

المصدر: الثورة نت

إقرأ أيضاً:

العربية لحقوق الإنسان: حياة كريمة تؤكد صدق الدولة في بناء جمهورية جديدة

قال علاء شلبي، رئيس المنظمة العربية لحقوق الإنسان، إن المبادرة الرئاسية لدعم وتطوير الريف المصري «حياة كريمة» تمكنت من تحقيق طفرة حضارية في الكثير من القرى الريفية المختلفة، وذلك بفضل المشروعات الكبيرة التي تعمل المؤسسة على إنشائها في القرى من أجل التخفيف عن الأهالي. 

شريان الحياة للأهالي 

وقال رئيس العربية لحقوق الإنسان في تصريح خاص لـ«الوطن»، إن مؤسسة حياة كريمة تمثل شريان الحياة لآلاف من المواطنين في القرى والمحافظات الأكثر احتياجا، وتمكنت المؤسسة من منحهم الحياة التي حرموا منها لسنوات طويلة.

حياة كريمة في ظل الجمهورية الجديدة 

وأكد أن مؤسسة حياة كريمة تمثل المشروع القومي الأهم للدولة المصرية، موضحا: «إن مشروع حياة كريمة هو واحد من أهم المشروعات القومية التي تستثمر فيها الدولة المصرية، وهذا المشروع يؤكد صدق نية الدولة المصرية في بناء جمهورية جديدة تقوم على الحقوق والحريات». 

مقالات مشابهة

  • درس البيانو.. إرث العبودية يتجسد في فيلم عائلة دينزل واشنطن
  • "حياة كريمة" تحول قرى الأقصر إلى نموذج للتنمية المستدامة
  • منتخب القوى يدشن مشاركته بالبطولة العربية للناشئين بالسعودية
  • الداخلية السعودية تقبض على 12 وافدا سوريا بعد فيديو أثار تفاعلا
  • حسم الجدل بشأن الغاء نظام الكفالة في السعودية 1446.. وتِلك هي المهن المستثناة
  • الإقرارات والقيمة المضافة والمقاصة.. مدبولي يكشف تفاصيل حزمة التسهيلات الضريبية
  • مشروعات صغيرة وفري لانسرز.. وزير المالية يكشف تفاصيل نظام ضريبي مبسط
  • حزمة التسهيلات الضريبية.. وزير المالية يكشف تفاصيل رسائل إيجابية لمجتمع الأعمال
  • العربية لحقوق الإنسان: حياة كريمة تؤكد صدق الدولة في بناء جمهورية جديدة
  • السعودية تعلن رسميا افتتاح سفارتها بدمشق بعد استئناف العلاقات مع نظام الأسد