يمانيون/ تقارير أثارت عملية استهداف وإحراق السفينة اليونانية (سونيون) في البحر الأحمر اهتمام وسائل الإعلام الأمريكية.

وأكدت تلك الوسائل أن العملية تعد انعكاساً لتطور جديد في تكتيكات القوات المسلحة اليمنية.

وتعليقاً على المشاهد التي بثها الإعلام الحربي مساء الجمعة لإحراق السفينة (سونيون) قالت صحيفة “فايننشال تايمز” الأمريكية إن “تفجير السفينة يمثل تكتيكاً جديداً” مشيرة إلى أنه منذ بداية العمليات اليمنية تم إغراق سفينتين (روبيمار) و(وتوتور) ولكن “هذه المرة الأولى التي يتم فيها تفجير سفينة مهجورة”.

وقالت وكالة “أسوشيتد برس” الأمريكية إن “تحليل مشاهد الفيديو يشير إلى أن ثلاثة انفجارات متزامنة ضربت سطح السفينة، وهو ما يعكس هجوماً تم تنفيذه باستخدام متفجرات مزروعة، وليست ضربة بصاروخ أو طائرة بدون طيار”.

واعتبرت مجلة “ماريتايم إكسكيوتيف” الأمريكية المختصة بالشؤون البحرية أن العملية تعكس “تغيير واضح في استراتيجيات” القوات المسلحة اليمنية، مشيرة إلى أنه “في المراحل الأول، كان يتم إطلاق هجوم واحد على سفينة، ثم الانتقال إلى هدفهم التالي، ولكن في الآونة الأخيرة، تمت مهاجمة نفس السفينة عدة مرات باستخدام مجموعة متنوعة من الأساليب المختلفة”، ولفتت إلى أن هذا الأسلوب الجديد لوحظ خلال الأسابيع الأخيرة.

وبحسب هيئة عمليات التجارة البحرية البريطانية فقد تعرضت السفينة (سونيون) للهجوم حوالي ست مرات، تضمنت إطلاق نار مباشر من زوارق مأهولة، وإطلاق أربعة “مقذوفات”، وأكدت القوات الأوروبية أن هجوماً لاحقاً استهدف السفينة بزورق مسير، وذلك قبل أن يتم إحراقها.

وتعرضت السفينة (إس دبليو نورث 1) للمطاردة بعدة هجمات من خليج عدن إلى البحر الأحمر، قبل أن تصاب أخيراً بزورق مسير أدى إلى تضررها بحسب البحرية البريطانية.

المصدر: يمانيون

كلمات دلالية: إلى أن

إقرأ أيضاً:

قائد القوات البحرية يلتقى كبير مستشارى رئيس أركان الدفاع البريطانى ومدير التطوير الدولى للإدارة العامة للتسليح (DGA) الفرنسية

فى إطار حرص القوات المسلحة على تعزيز مجالات التعاون العسكرى مع الدول الشقيقة والصديقة دعم جهود الأمن والإستقرار بالمنطقة، إلتقى الفريق أشرف عطوه قائد القوت البحرية بكلا ًمن الفريق بحرى إدوارد الجرين كبير مستشارى رئيس أركان الدفاع البريطانى لشئون الشرق الأوسط وشمال إفريقيا والفريق مهندس جائيل دياز مدير التطوير الدولى للإدارة العامة للتسليح (DGA) الفرنسية خلال زياراتهما لقيادة القوات البحرية بالإسكندرية.

 تناولت اللقاءات مناقشة عدد من الموضوعات ذات الإهتمام المشترك فى ضوء تنسيق الجهود والتعاون العسكرى ونقل وتبادل الخبرات بين القوات البحرية المصرية
والبلدين الصديقين.

كما تضمنت الزيارتين المرور على عدد من الوحدات البحرية للتعرف على أحدث منظومات التدريب والتسليح  التى شهدتها القوات البحرية فى الآونة الأخيرة.

يأتى ذلك تأكيدًا على الروابط الممتدة بين القوات المسلحة المصرية ونظائرها من الدول الشقيقة والصديقة.

مقالات مشابهة

  • إعلام أمريكي: فشل مهمة البحر الأحمر هو أكبر انتكاسة للبحرية الأمريكية منذ 50 عاماً
  • قادة القوات البحرية لدول مبادرة "5+5 دفاع" يبحثون التحديات الأمنية
  • قائد القوات البحرية يلتقي كبير مستشاري رئيس أركان الدفاع البريطاني
  • قائد القوات البحرية يلتقى كبير مستشارى رئيس أركان الدفاع البريطانى ومدير التطوير الدولى للإدارة العامة للتسليح (DGA) الفرنسية
  • قائد القوات البحرية يستقبل مسئولين بريطاني وفرنسي
  • قائد القوات البحرية يلتقي كبير مستشاري رئيس أركان الدفاع البريطاني لشئون الشرق الأوسط
  • إعلام يونياني: اليمن أهان وأذل أمريكا
  • صعود القوات اليمنية.. قراءة لتطوّرات العمليات البحرية الأخيرة
  • القوات المسلحة اليمنية تواصل التنكيل بالطائرات الأمريكية.. إسقاط الطائرة التاسعة من إم كيو 9
  • بيان القوات المسلحة اليمنية بشأن إسقاط طائرة أمريكية من نوع MQ9 في أجواء محافظة صعدة (إنفوجرافيك)