يواصل متظاهرون في شمال غربي سوريا احتجاجاتهم ضد إعادة فتح معبر "أبو الزندين" الفاصل بين مناطق المعارضة والنظام السوري، بسبب مخاوف من أن يكون فتح المعبر مندرجا ضمن مساعي التطبيع مع نظام بشار الأسد "نتيجة لاتفاق تركي-روسي"، حسب المرصد السوري لحقوق الإنسان.

ويقع معبر "أبو الزندين" في منطقة الباب في ريف محافظة حلب الشرقي، ويفصل بين مناطق المعارضة الواقعة تحت سيطرة "الجيش الوطني السوري" المدعوم من تركيا، وبين مناطق سيطرة النظام السوري.



ويجعل من الصخر رمادا هذا هو الشعب الحر عندما يتوحد بكلمة وقالب واحد...
معبر ابو الزندين #سوربا#الثورة_السورية_العظيمة pic.twitter.com/lbcuYAiUGS — فطوم أحمد عبد الفتاح (@fattumabdulfat1) August 24, 2024 عرس ثوري في ساحة الاعتصام أمام معبر أبو الزندين في مدينة الباب pic.twitter.com/sKWi2ffmta — maysoon labbad (@maysoon_labbad) August 24, 2024
وواصل المتظاهرون الذي نصبوا "خيمة اعتصام" أمام المعبر الأسبوع الماضي احتجاجاتهم ضد فتح المعبر وسعيا إلى منع  عبور الشاحنات التجارية من مناطق المعارضة باتجاه مناطق نظام الأسد.

ويواصل محتجون التوافد إلى منطقة الاعتصام في ريف حلب الشرقي على الرغم من إغلاق الطرقات المؤدية إلى المعبر، وفقا للمرصد السوري لحقوق الإنسان.

ويتخوف المحتجون من أن تشكل إعادة فتح المعبر خطوة تصب في صالح النظام السوري، وذلك بالتزامن مع انتشار اعتقاد في الأوساط المحلية يشير إلى أن فتح معبر أبو الزندين يندرج ضمن تنسيق تركي روسي، على هامش مسار التقارب بين أنقرة والنظام السوري، الذي تلعب روسيا دور الوسيط فيه.

ولم يصدر عن الجهات الرسمية في تركيا وروسيا أي تصريح يتبنى عملية إعادة افتتاح معبر "أبو الزندين"، أو يشير إلى ارتباطه بجهود التقارب بين أنقرة ونظام الأسد في دمشق.


والأحد الماضي، أعيد افتتاح المعبر المغلق منذ سنوات قبل أن يعاد إغلاقه على وقع تجدد الاحتجاجات الشعبية الرافضة للخطوة التي جاءت بعد نحو شهرين من إعلان المجلس المحلي في مدينة الباب عن البدء بتجهيز معبر "أبو الزندين" تمهيدا لافتتاحه.

وتزامنت الاحتجاجات الشعبية مع استئناف تسيير الدوريات البرية المشتركة مع روسيا شمال سوريا بعد تعليقها منذ تشرين الأول /أكتوبر الماضي.

وقالت وزارة الدفاع التركية، في بيان عبر موقعها الإلكتروني الرسمي، الجمعة،  إنه "تم استئناف نشاط الدوريات البرية المشتركة بين تركيا وروسيا في شرق منطقة عملية نبع السلام في 22 آب /أغسطس 2024، بمشاركة 4 مركبات عسكرية و24 فردا".

وأوضحت أن هذه أول مرة يجري فيها تسيير دوريات برية مشتركة مع القوات الروسية شمالي سوريا منذ تعليقها في الخامس من تشرين الأول /أكتوبر 2023 لأسباب أمنية.

المصدر: عربي21

كلمات دلالية: سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة سياسة عربية مقابلات سياسة دولية سياسة عربية سوريا حلب النظام سوريا حلب النظام المزيد في سياسة سياسة عربية سياسة عربية سياسة عربية سياسة عربية سياسة عربية سياسة عربية سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة اقتصاد رياضة صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة

إقرأ أيضاً:

السعودية تلقي القبض على 12 سوريا بعد انتشار مقطع مصور لهم.. ما القصة؟

ألقت السلطات الأمنية في المملكة العربية السعودية القبض على 12 شخصا يحملون الجنسية السورية في العاصمة الرياض، على خلفية شجار دار بينهم في مكان عام.

وأعلنت وزارة الداخلية السعودية القبض على 12 سوريا بعد انتشار مقطع مصور يظهر لحظات وقوع مشاجرة فيما بينهم في أحد الأمكنة العامة بالعاصمة الرياض.

وأعادت الداخلية السعودية، مشاركة المقطع المصور المشار إليه عبر حسابها في منصة "سناب شات" مع إخفاء المشهد من خلال خاصية "بلور".

???? | شرطة منطقة الرياض تقبض على (12) وافدًا من الجنسية السورية إثر مشاجرة لخلاف بينهم في مكان عام. pic.twitter.com/GLUuHYkVB2 — الأمن العام (@security_gov) September 11, 2024
وقال الحساب الرسمي لـ"الأمن العام" السعودي، على منصة "إكس" (تويتر سابقا)، "قبضت شرطة منطقة الرياض على 12 وافدا من الجنسية السورية طهروا في محتوى مرئي متداول إثر مشاجرة لخلاف بينهم في مكان عام".

شرطة منطقة الرياض تقبض على (12) وافدًا من الجنسية السورية إثر مشاجرة لخلاف بينهم في مكان عام. pic.twitter.com/auzOMCfC20 — الأمن العام (@security_gov) September 11, 2024
وأضاف "وجرى إيقافهم واتخاذ الإجراءات النظامية بحقهم وإحالتهم إلى النيابة العامة".


وأرفق الحساب الأمني، صورة للأشخاص الـ12 الملقى القبض عليهم من الخلف، دون إظهار هوياتهم.

وقبل أيام، أعلنت السلطات السعودية إلقاء القبض على وافدين اثنين من الجنسية السورية على خلفية انتشار مقطع فيديو يظهر إقدام أحدهما على إتلاف أوراق نقدية.

مقالات مشابهة

  • إيكونوميست: هل يخرج دكتاتور سوريا المتاجر بالمخدرات من عزلته؟
  • السعودية تلقي القبض على 12 سوريا بعد انتشار مقطع مصور لهم.. ما القصة؟
  • المحامون في الدار البيضاء في احتجاجات رفضا لمشروع قانون المسطرة المدنية (+فيديو)
  • بعد عملية معبر الكرامة.. تعرف على أبرز المعابر المشتركة بين الأردن وإسرائيل
  • إعادة فتح جسر الملك حسين أمام المسافرين بعد يومين من مقتل ثلاثة حراس إسرائيليين  
  • إسرائيل تعيد فتح معبر الكرامة الحدودي مع الأردن أمام المسافرين
  • عاجل.. إعادة فتح معبر الكرامة في الاتجاهين صباح اليوم
  • عاجل:- إعادة فتح معبر اللنبي أمام المسافرين واستمرار إغلاقه أمام الحركة التجارية
  • فلسطين: إعادة فتح معبر الكرامة أمام المسافرين بالاتجاهين
  • إعادة فتح معبر الكرامة أمام المسافرين بالاتجاهين