◄ إسرائيل تواصل إجبار الفلسطينيين على النزوح أكثر من مرة

◄ 1.8 مليون فلسطيني يعيشون على 35 كم بنسبة 9.5% من مساحة القطاع

◄ "أونروا": مئات الآلاف يسكنون العراء دون أي مقومات للحياة

◄ انتشار الأمراض والأوبئة بسبب تكدس النازحين في مناطق صغيرة

"المناطق الإنسانية" لم تسلم من نيران الاحتلال

الرؤية- غرفة الأخبار

يتبع جيش الاحتلال منهجية ثابتة للتضييق على الفلسطينيين في قطاع غزة وإجبارهم على النزوح إلى مناطق غير قابلة للحياة يُسميها بـ"المناطق الإنسانية"، ليقوم بعد ذلك بتضييق مساحة هذه المناطق التي تؤوي مئات الآلاف من النازحين قسراً، إذ لم تعد تلك المساحات كافية لهذه الأعداد الكبيرة من النازحين.

وقال الدفاع المدني في غزة، إنِّه مع بداية الاجتياح الإسرائيلي البري لقطاع غزة مطلع نوفمبر 2023 الماضي، دفع الاحتلال مئات آلاف المواطنين المدنيين في شمال القطاع للنزوح إلى المناطق الجنوبية، بادعائه أنها مناطق "إنسانية آمنة"، وكانت مساحتها 230 كم مربع أي 63% من مساحة قطاع غزة، وتشمل أراضي زراعية ومرافق تجارية واقتصادية وخدمية تصل مساحتها إلى 120 كم مربع.

وأضاف في بيان رسمي، أمس، أنه في مطلع ديسمبر الماضي عند اجتياح جيش الاحتلال محافظة خان يونس، قلص الاحتلال الإسرائيلي هذه المناطق التى يدعي أنَّها "إنسانية آمنة"، لتصل إلى 140 كم مربع بما نسبته 38.3% من إجمالي مساحة القطاع، وتشمل مساحات زراعية ومرافق اقتصادية وتجارية وخدمية.

وفي مايو الماضي، عندما تم اجتياج محافظة رفح قلص الاحتلال الإسرائيلي المنطقة الإنسانية إلى 79 كم مربع أي ما نسبته 20% من مساحة القطاع، وبقيت أيضًا تشمل أراضي زراعية ومرافق خدمية وتجارية واقتصادية.

وزاد الاحتلال من تقليص المنطقة الإنسانية لتصل إلى 60 كم مربع في منتصف يونيو الماضي، أي ما نسبته 16.4% من إجمالي مساحة قطاع غزة، تشمل مساحات طرقات وشوارع وخدمات وحمامات زراعية ومقابر وغيرها من الأراضي التى لا يمكن ان تكون مناطق إيواء آمنة.

أما في منتصف يوليو الماضي، فقلص الاحتلال المنطقة التى يدعي أنها إنسانية آمنة إلى 48 كم مربع أي ما نسبته 13.15% من إجمالي مساحة قطاع غزة تتضمن أيضًا مساحات ومرافق خدماتية وتجارية واقتصادية، وخلال أغسطس 2024 الحالي قلص الاحتلال الإسرائيلي المناطق "الإنسانية" إلى 35 كم مربع بما يعادل 9.5% من إجمالي مساحة القطاع، شملت تقريبا 3.5% مساحات زراعية وخدمية وتجارية.

وعلى الرغم من صغر هذه المساحة، إلا أنها لم تسلم أيضًا من نيران الاحتلال الإسرائيلي، إذ وثقت عدسات الصحفيين في غزة استهداف النازحين في هذه المنطقة أكثر من مرة بالطائرات المسيرة والزوارق الحربية.

بدورها، حذرت وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين "أونروا" من تقليص إسرائيل لما تطلق عليه "المساحة الإسنانية" في غزة، لافتة إلى أن هذا التقليص تسبب في إشاعة حالة من الخوف والذعر بين النازحين.

ووصف المتحدث الرسمي باسم الوكالة الأممية عدنان أبو حسنة، التقلص الذي تشهده المناطق الآمنة في غزة بالدراماتيكي، قائلا: "أيام سوداء يعيشها النازحون في قطاع غزة؛ فلا مكان على الإطلاق ليذهبوا إليه وينصبوا خيامهم فيه، ونحن نتحدث عن تسونامي بشري، لأننا أمام مئات الآلاف من الهائمين على وجوههم في الشوارع، يسكنون العراء الآن بلا أدنى مقومات الحياة، نتحدث عن مليون وثمانمئة ألف فلسطيني يعيشون في مساحة أقل من أربعين كيلو مترا مربعا".

وتحدث أبو حسنة لانعكاسات هذا الزحام الشديد على الحالة الصحية للنازحين، قائلا: "هذه بيئة خصبة تماماً لانتشار الأمراض المعدية كالتهاب الكبد الوبائي الذي ينتشر في قطاع غزة بمعدل ألف حالة أسبوعيا، وكذلك التهاب السحايا، وفيروس شلل الأطفال، فضلاً عن الأمراض الرئوية والمعوية".

وأكد المتحدث باسم الوكالة الأممية أن أي أوامر إخلاء جديدة يصدرها الجيش الإسرائيلي للنازحين تفاقم من مأساة هذا الوضع.

المصدر: جريدة الرؤية العمانية

إقرأ أيضاً:

التعاون الخليجي يدين المجزرة الإسرائيلية في خيام النازحين بخان يونس

أعرب الأمين العام لمجلس التعاون لدول الخليج العربية جاسم محمد البديوي، اليوم الثلاثاء، عن إدانته واستنكاره الشديدين للمجزرة الوحشية التي نفذتها قوات الاحتلال الإسرائيلي بحق الأبرياء من الفلسطينيين النازحين في منطقة خان يونس جنوب قطاع غزة .

أبوالغيط: إسرائيل فشلت في عدوانها على قطاع غزة بلينكن: المجتمعان الدولي والإقليمي يريدان التوصل إلى وقف النار في غزة

وأكد البديوي أن هذه الاعتداءات المستمرة والوحشية التي ترتكبها قوات الاحتلال الإسرائيلي ضد المدنيين العزل في غزة وبقية الأراضي الفلسطينية لا يمكن وصفها إلا بجرائم حرب متعمدة، وتكشف عن نهج إجرامي فاضح وممنهج يعكس استهتارًا تامًا بالقوانين والمعاهدات الدولية والإنسانية، كما أنها تمثل ازدراءً صارخًا لكل القيم القانونية والأخلاقية والإنسانية .

وطالب البديوي ـ وفقا لما نقلته وكالة الأنباء السعودية (واس) ـ المجتمع الدولي بالتحرك الفوري والعاجل لوضع حد لهذه الجرائم البشعة، واتخاذ إجراءات حاسمة لوقف إطلاق النار فورًا، ومحاسبة المسؤولين بقوات الاحتلال الإسرائيلية عن جرائمهم ضد الإنسانية، وتحميل الحكومة الاسرائيلية مسؤولية سياساتها العنصرية والبربرية، التي تنتهجها ضد الفلسطيني الأعزل .

 

البرلمان العربي يدين مجزرة الاحتلال الإسرائيلي المروعة في "المواصي" بخان يونس

أدان البرلمان العربي، بشدة المجزرة المروعة التي ارتكبها الاحتلال الإسرائيلي فجر اليوم الثلاثاء في منطقة المواصي بخان يونس في قطاع غزة والتي أسفرت عن استشهاد وإصابة العشرات أغلبهم من الأطفال والنساء، واختفاء عائلات كاملة بين الرمال بفعل صواريخ الاحتلال، ووصفها بأنها "استمرار لسياسة الإبادة الجماعية والتطهير العرقي ضد الشعب الفلسطيني"، في تحدٍ سافر للقوانين والمواثيق الدولية، وبخاصة القانون الدولي الإنساني.

وأكد البرلمان العربي، في بيان، أن هذه الجرائم المروعة تعززها حالة الإفلات من العقاب وعدم الردع، ما يشجع الاحتلال الإسرائيلي على ارتكاب المزيد من الجرائم والمجازر بحق المدنيين الأبرياء، محملًا المجتمع الدولي ومجلس الأمن والإدارة الأمريكية المسؤولية الكاملة عن هذه المجازر التي تتكرر كل يوم ويذهب ضحيتها أطفال ونساء لا ذنب لهم، أمام سمع وبصر العالم ووسط صمت دولي مخز.

ودعا البرلمان العربي، المجتمع الدولي ومجلس الأمن والدول الفاعلة إلى تحمل مسؤولياتها والضغط على الاحتلال الغاشم، لوقف حرب الإبادة الجماعية والمجازر الوحشية التي يرتكبها بحق المدنيين الفلسطينيين، ومحاسبة المسؤولين عن هذه المجازر والجرائم كمجرمي حرب وتوفير الحماية للمدنيين الفلسطينيين، والإنفاذ السريع لدخول المساعدات الإنسانية والطبية إلى قطاع غزة، للحد من المجاعة والأوضاع المأساوية بالقطاع، والعمل من أجل إنهاء العدوان ووقف إطلاق النار فورا في قطاع غزة والضفة الغربية.

 

 

مقالات مشابهة

  • العملية العسكرية في مخيم طوباس مستمرة على مدار 6 ساعات حتى الآن
  • قوات الاحتلال الإسرائيلي تعتقل 40 فلسطينياً بالضفة الغربية
  • مجزرة جديدة تطال النازحين في النصيرات.. وطائرات الاحتلال تقصف طوباس بالضفة
  • التعاون الخليجي يدين المجزرة الإسرائيلية في خيام النازحين بخان يونس
  • «القاهرة الإخبارية»: جيش الاحتلال الإسرائيلي يرتكب مجزرة جديدة في خان يونس
  • «القاهرة الإخبارية»: إسرائيل تمنع دخول المساعدات الإنسانية لقطاع غزة
  • مصر والأردن تدينان القصف الإسرائيلي لخيام النازحين في مواصي خان يونس
  • السعودية تستنكر بشدة استهداف الاحتلال لخيام النازحين في مواصي خان يونس
  • "مجزرة خان يونس".. الاحتلال الإسرائيلي يستهدف النازحين والمجتمع الدولي يدعو للتحرك
  • يفاقم الكارثة الإنسانية.. نقص الوقود يوقف سيارات الإسعاف في غزة عن العمل