الوطن:
2024-09-13@03:13:16 GMT

5 أعشاب تساعد في تعزيز صحة الكبد.. احرص على تناولها

تاريخ النشر: 24th, August 2024 GMT

5 أعشاب تساعد في تعزيز صحة الكبد.. احرص على تناولها

الكبد أحد الأعضاء الحيوية التي تلعب دورًا أساسيًا في دعم عملية التمثيل الغذائي وتنقية الجسم من السموم، ومع ذلك، قد تؤدي العادات الغذائية غير الصحية وأسلوب الحياة المستقر إلى تأثيرات سلبية على صحة الكبد، لذا، يتطلب تبني نظام غذائي متوازن وممارسات صحية لتعزيز وظائف الكبد وحمايته من الأضرار.

للحفاظ على صحة الكبد، يُنصح بالابتعاد عن تناول المواد المصنعة والتقليل من استخدام التوابل الحارة بشكل كبير، ومن الضروري أيضًا الإكثار من شرب الماء وتناول الخضروات بانتظام، بحسب الدكتور محمد رحيم، أخصائي التغذية العلاجية وعلاج السمنة، خلال تصريحاته لـ«الوطن»: «يُعتبر الخرشوف والكركم والزنجبيل والثوم والبصل من الأكلات التي تلعب دورا مهما في دعم صحة الكبد، كما يُفضّل التقليل من استهلاك اللحوم الحمراء للحفاظ على الكبد في حالة جيدة».

أعشاب تحافظ على صحة الكبد 

وتُعد العوامل البيئية ونمط الحياة من أبرز العوامل التي قد تؤدي إلى إلحاق الضرر بصحة الكبد، فاختيارات الغذاء غير المتوازنة وقلة النشاط البدني، بالإضافة إلى حياة يغلب عليها السكون، تؤثر سلبًا على هذا العضو الحيوي، ونستعرض في السطور التالية أطعمة غنية بالألياف، ومضادات الأكسدة، والدهون الصحية، بحسب موقع «The Time Of India».

الأملا

تُعتبر الأملا واحدة من أقوى الفواكه في الطب الأيورفيدي، وتسهم في تعزيز الصحة العامة، فهي غنية بمضادات الأكسدة التي تحمي الكبد من التلف وتساعد على تنقية الجسم من السموم، وتحتوي على خصائص مضادة للالتهابات تتحكم في أمراض الكبد الدهنية، وإضافةً إلى أنها غنية بالعناصر الغذائية الأساسية مثل الحديد والنحاس والفيتامينات ب و هـ، وهي ضرورية لوظائف الكبد.

النيم

النيم هو عشب يمتاز بقدرة عالية على إزالة السموم، ويمكن لأوراقه أو عصيره أن يساعد في تنقية الدم، وتعزيز وظائف الكبد، وطرد المواد الضارة من الجسم، بالإضافة إلى تحسين المناعة، وتناول مستخلص أوراق النيم يمنع تلف الكبد في التجارب على الحيوانات.

الكركم

يحتوي الكركم على الكركمين وغيره من المواد المفيدة التي تحسن عملية الهضم، وتساهم في إزالة السموم من الجسم.

الزنجبيل والثوم

الزنجبيل والثوم هما من المكونات الشائعة التي تحتوي على خصائص مفيدة تدعم صحة الكبد، فالزنجبيل يعزز صحة الكبد ويقلل من خطر الإصابة بأمراضه، في حين يحتوي الثوم على مضادات الأكسدة والالتهابات التي تحسن وظائف الكبد.

الريحان المقدس (تولسي)

يحتوي الريحان المقدس على خصائص مضادة للالتهابات ومضادات الأكسدة التي تساعد في حماية الكبد من الفيروسات، وتحسين عملية الهضم، وطرد السموم من الجسم، ويعزز هذا النبات من الصحة العقلية من خلال تقليل التوتر والقلق.

وبجانب تناول الأطعمة المناسبة، من الخضروات ذات الأوراق الخضراء الداكنة مثل السبانخ والكرنب، إلى جانب التوت، والمكسرات، والبذور، والأسماك الدهنية، يظل النشاط البدني عنصرًا أساسيًا في الحفاظ على صحة الكبد، فالأنشطة اليومية مثل المشي أو ركوب الدراجات أو السباحة تساعد في التخلص من الوزن الزائد، مما يساهم في تعزيز صحة الكبد بشكل عام.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: أعشاب الكبد الزنجبيل الخرشوف الكركم صحة الكبد على صحة الکبد

إقرأ أيضاً:

حجز أزيد من 4 كغ “كيف معالج”.. ووضع حد لشبكة مختصة في المتاجرة بالمخدرات

تمكن الدرك الوطني ببجاية من وضع حد لشبكة إجرامية مختصة في المتاجرة بالمخدرات(كيف معالج). ببلدية سيدي عيش ولاية بجاية.

كما تم توقيف شخصين وحجز04 كلغ و700 غرام من المخدرات. ومبلغ مالي يقدر بـ 320 ألف دج من عائدات البيع و6 هواتف نقالة. وجهازين للإرسال والإستقبال وسيارة مستعملة لنقل هذه السموم .

وتعود وقائع القضية إلى معلومات واردة إلى قائد المجموعة الإقليمية للدرك الوطني ببجاية. مفادها وجود شبكة إجرامية مختصة في المتاجرة بالمخدرات. بصدد تمرير شحنة من هذه السموم إلى إقليم بلدية تازمالت. تستعمل في تنقلاتها سيارة نوع كيا بيكانتو تحمل ترقيم ولاية بجاية.

وإستغلالا لهذه المعلومة تم تنشيط عنصر الاستعلام وبعد تحديد هوية ومكان تواجد عناصر الشبكة.

كما تم وضع خطة محكمة، حيث أسفرت العملية على توقيف السيارة السالفة الذكر، والتي كانت مقتادة من طرف شخص يبلغ 34سنة. ويرافقه شخص يبلغ من العمر 42 سنة ينحدران من ولاية بجاية.

وبعد تفتيش المركبة تفتيشا دقيقا تم حجز 50 صفيحة من المخدرات بوزن إجمالي يقدر بـ 04كيلوغرام و700 غرام من المخدرات (كيف معالج). ومبلغ مالي يقدر بـ 320000 دج من عائدات البيع إضافة إلى حجز ستة هواتف نقالة وعقود شرائح هاتف نقال. وحجز جهازين للإرسال والإستقبال وسيارة نوع  كيا بيكانتو. ليتم توقيف المشتبه فيهما واقتيادهما إلى مقر الفرقة من أجل  مواصلة التحقيق.

كما تم إنجاز ملف في القضية مع تقديم المشتبه فيهما أمام السلطات القضائية المختصة، أين تم إيداعهما الحبس.

مقالات مشابهة

  • حجز أزيد من 4 كغ “كيف معالج”.. ووضع حد لشبكة مختصة في المتاجرة بالمخدرات
  • حجز أزيد من 4 كغ كيف معالج.. وضع حد لشبكة مختصة في المتاجرة بالمخدرات
  • 8 أنواع من الخضار تزيد فوائدها عند طهيها..ما هي؟
  • انطلاق المؤتمر الـ16 عن الجديد في أمراض الكبد والجهاز الهضمي بكفر الشيخ
  • استشاري: “طب الأعشاب” مهنة من لا مهنة له.. وبعض الأطفال تناولوا أعشاب وأعمارهم لاتتجاوز الشهر
  • 6 مكملات عشبية شائعة تضر الكبد
  • طريقة تحضير مولتن كيك بالنوتيلا| وصفة غنية وسهلة
  • مشروب شهير يخلصك من جرثومة المعدة نهائيا.. احرص على تناوله
  • تعرف على الخضراوات التي تساعد على الوقاية من السرطان
  • 5 عادات صباحية يومية للتخلص من سموم الجسم