أعلنت هيئة الأشغال العامة «أشغال» تحقيق تقدّم كبير في تنفيذ أعمال الحزمة الأولى لمشروع تطوير الطرق والبنية التحتية في جنوب الدّحيل وأم لخبا. 


وقال المهندس راشد الزيارة مهندس المشروع بقسم مشاريع مدينة الدوحة بإدارة مشروعات الطرق بهيئة الأشغال العامة في تصريحات لـ «العرب» أن نسبة إنجاز أعمال المشروع تتجاوز 60% حتى الآن، بعد الانتهاء من تنفيذ أعمال المرحلة الأولى من هذه الحزمة الأولى بالمشروع التي تخدم 397 قسيمة، لافتا إلى أن الحزمة الأولى للمشروع تقع في منطقة جنوب الدحيل وأم لخبا، وشرق طريق الشمال وغرب شارع الجامعة العربية، يحدّه شمالاً شارع الدحيل وجنوباً شارع الخفجي.

وأكد أن الحزمة الأولى من المشروع سوف تخدم عند اكتمالها حوالي 862 قسيمة سكنية، وتحقيق تحسينات واسعة في منطقة جنوب الدحيل وأم لخبا عبر إعادة تأهيل الطرق المحلية والداخلية القائمة وتحويلها إلى متطورة، بجانب رفع مستوى السلامة المرورية عليها حتى تواكب النمو السكاني المتزايد في المنطقة.
وأوضح المهندس الزيارة أن الحزمة الأولى من المشروع تتضمن إنشاء شبكة طرق جديدة بطول حوالي 21 كيلو مترا، ومسارات مخصصة للمشاة بطول 44 كيلو، إلى جانب تطوير أنظمة الإنارة وتركيب 1457 عموداً للإنارة وتوفير 2600 موقفاً مخصصاً للسيارات وتنفيذ أعمال تشجير وتجميل.
وأضاف: تشمل الحزمة الأولى من المشروع أعمال تطوير لخدمات البنية التحتية في المنطقة، وسوف يتم انتهاء جميع الأعمال إنشاء شبكة صرف صحي بطول 20 كيلو مترا وشبكة صرف لمياه الأمطار والمياه السطحية والجوفية بطول 20 كيلو، إلى جانب شبكة للمياه المعالجة بطول حوالي 13 كيلومترا، وخدمات أخرى للبنية التحتية.
وعن تقدم سير الأعمال، أوضح المهندس راشد الزيارة، أنه جرى الانتهاء من تنفيذ حوالي 11 كيلو مترا من أعمال الطريق و13.5 كيلو من شبكة تصريف مياه الأمطار والمياه الجوفية وحوالي 10 كيلو من شبكة الصرف الصحي، إلى جانب حوالي 3 كيلو من إجمالي أعمال شبكة المياه المعالجة بالمشروع.
وأضاف أن الأعمال التي سيتم إنجازها خلال الفترة القادمة سوف تركز على استكمال أعمال الطرق وتطوير الشوارع، إلى جانب استكمال المرحلة الثانية من المشروع التي تتمثل بالأساس في أعمال الرصف والتشجير وتجميل الشوارع الرئيسية.
الجدير بالذكر أن أعمال الحزمة الأولى من المشروع تضم خمس مراحل بهدف تسهيل التنفيذ، وحتى تغطي كل مرحلة منطقة جغرافية ضمن نطاق المشروع، كما يجري تنفيذ الأعمال على التوالي للحدّ قدر الإمكان من الآثار الناجمة عن أعمال الإنشاء بالمنطقة وتخفيف الإزعاج على السكان.
 ومن المخطط أن يتم الانتهاء من تنفيذ كافة أعمال المشروع في الربع الاول من عام 2024، بمواد ومصنعين محليين في أغلب الأعمال لتصل نسبة المكون المحلي 70% من إجمالي المواد المستخدمة. 
وفي هذا السياق يجري الاعتماد على المصادر المحلية القطرية لتوريد عناصر مثل الجابرو وأعمدة ومصابيح الإنارة واللوحات الإرشادية وأنابيب الصرف الصحي وتصريف مياه الامطار والاسفلت والمناهل مسبقة الصنع بالإضافة إلى الخرسانة وحديد التسليح، في سياق دعم هيئة الأشغال العامة «أشغال» للمصنعين المحليين ومبادرة تأهيل التي أطلقتها الهيئة عام 2017.
ويندرج مشروع تطوير الطرق والبنية التحتية في جنوب الدحيل أم لخبا ضمن خطة هيئة «أشغال»لتطوير الطرق والبنية التحتية لخدمة القسائم والأراضي السكنية للمواطنين في مناطق مختلفة في الدولة.

المصدر: العرب القطرية

كلمات دلالية: قطر أشغال إلى جانب

إقرأ أيضاً:

إنجاز طبي عماني: علاج حالة هي الأولى من نوعها عالميًا

العمانية-أثير

حقق فريقٌ طبيٌّ متخصّصٌ من قسم أمراض الدم عند الأطفال بالمستشفى السُّلطاني إنجازًا طبيًّا عُمانيًّا وعالميًّا فريدًا من نوعه تمثّل في علاج مريضة تُعاني من متلازمة داون مع فشل في النخاع العظمي باستخدام دواء “Romiplostim”.

وقالت الدكتورة علياء بنت محمد المغيرية، استشارية أمراض الدم والأورام لدى الأطفال رئيسة الفريق الطبي والمشرفة على حالة المريضة لوكالة الأنباء العُمانية إنّ هذه الحالة هي الأولى من نوعها على مستوى العالم التي يستخدم فيها هذا العلاج وحققت استجابة سريعة وملحوظة ليس فقط في عدد خلايا الصفائح الدموية بل حتى في عدد خلايا الدم الحمراء والبيضاء من غير تسجيل أيّ آثار جانبية.

ووضّحت أنّ دواء “Romiplostim” هو عبارة عن بروتين تركيبي يعمل على تحفيز إنتاج الصفائح الدموية لدى المرضى الذين يعانون من نقص الصفائح الدموية، وهو يُستخدم بشكل خاص لعلاج بعض حالات النزيف لدى الأطفال المصابين بقلة الصفيحات المناعية لزيادة عدد الصفائح الدموية.

وذكرت أنّ هذا الدواء اُستُخدِم أخيرًا في بعض حالات نقص الصفائح الدموية نتيجة للعلاج الإشعاعي أو العلاج الكيماوي في أمراض الأورام الصلبة لدى الأطفال.

وأفادت بأنّ هذه الحالة هي الأولى من نوعها حيث تمّ نشرها في مجلة علمية مرموقة مختصّة بأمراض الدم والأورام عند الأطفال “Pediatric Hematology Oncology Journal”، وتُدار بواسطة هيئة تحرير دولية من خبراء في مجال طب الأطفال والأورام ويُشرف على المجلة رئيس تحرير بارز في مجال طب الأطفال والأورام وتتبع عملية تحكيم صارمة قبل نشر المقالات. حيث تُعدُّ أول حالة في العالم لمتلازمة داون مع فشل في النخاع العظمي يتمُّ نشرها علميًّا بعلاج مُبتكر وفعّال.

ووضّحت أنّ فشل النخاع العظمي يُعدُّ حالة نادرة وخطيرة تصيب نخاع العظم، مما يؤدي إلى انخفاض عدد خلايا الدم البيضاء والحمراء والصفائح الدموية ويجعل المريض عرضة للنزيف وللالتهابات البكتيرية أو الفطرية التي قد تكون خطيرة وبحاجة إلى نقل متكرر للدم والصفائح والمضادات الحيوية أو الفطرية كما أنّ المريضة تُعاني من متلازمة داون، مما زاد من تعقيد الحالة.

وأشارت إلى أنّ دواء “”Romiplostim أثبت فعاليته في تحفيز إنتاج نخاع العظم لخلايا الدم، مما أدى إلى تحسُّن ملحوظ في حالة المريضة.

وأكّدت على أنّ هذا الإنجاز شهادةٌ على مهارات وكفاءة فريق أمراض الدم عند الأطفال في المستشفى السُّلطاني، وإيمانهم الراسخ بإمكانية تحقيق نتائج علاجية إيجابية حتى في الحالات الأكثر تعقيدًا.

ويتكون الفريق الطبي المُشارك في الورقة العلمية من كل من الدكتورة علياء بنت محمد المغيرية استشارية أمراض الدم والأورام لدى الأطفال رئيسة الفريق الطبي والمشرفة على علاج الطفلة، والدكتورة ديمة عبلة اختصاصية أمراض الدم والأورام عند الأطفال، والدكتورة هدى بنت راشد الحبسية، طبيبة متدربة في زمالة أمراض الدم والأورام عند الأطفال بالمجلس العُماني للاختصاصات الطبية، والدكتور ناصر الرحبي استشاري أمراض الأنسجة بقسم المختبرات بالمستشفى السُّلطاني.

ويُبرز هذا الإنجاز المكانة المرموقة التي تحتلها سلطنة عُمان في مجال الرعاية الصحية، ويؤكد على التزامها بتقديم أفضل الخدمات الصحية.

مقالات مشابهة

  • إنجاز 70% من محطة أبيدوس للطاقة الشمسية بأسوان والتشغيل التجاري سبتمبر المقبل
  • هيئة الطرق:«عقبة برمة» شريان عسير النابض للربط بين جبال السراة وسهول تهامة
  • الإعمار توضح مواعيد دخول مشاريع الحزمة الأولى المتبقية للخدمة
  • الطائف.. مواصلة تنفيذ مشروع الطريق الدائري الأوسط لتخفيف الضغط المروري
  • إنجاز طبي عماني: علاج حالة هي الأولى من نوعها عالميًا
  • إزالة 83 ألف حالة تعدٍّ خلال 10 سنوات.. سويلم يتابع أعمال تطوير وحماية نهر النيل وفرعَيه -صور
  • رئيس بني مزار يتابع أعمال تطوير مسجد سيدي علي الجمام الأثري بالبهنسا
  • مشروعات الري في أعمال تطوير وحماية النيل وفرعيه وإزالة التعديات على مجرى النهر
  • توفر 16 ألف فرصة عمل للشباب.. محافظ قنا يعلن بدء تنفيذ المرحلة الأولى من مشروع المنطقة الحرفية بالترامسة
  • وزيرة البلدية: انتهاء أعمال التطوير والصيانة في مشروع دروازة العبدالرزاق بالقريب العاجل