نقلت تقارير إعلامية عن مصدر مطلع السبت تأكيده أن هناك خلافا بين رئيس وزراء إسرائيل بنيامين نتنياهو والمفاوضين الإسرائيليين إثر تمسكه بإبقاء الجيش الإسرائيلي في محور فيلادلفيا.

وقال مصدر مطلع على المحادثات لـ "رويترز" إن نتنياهو دخل في خلاف مع مفاوضي وقف إطلاق النار الإسرائيليين بسبب إصراره على عدم انسحاب إسرائيل مما يسمى بممر فيلادلفيا في جنوب قطاع غزة.

وكان ممر فيلادلفيا، على طول الحدود مع مصر، وممر نتساريم الذي يمر عبر وسط قطاع غزة، من بين النقاط الشائكة الرئيسية في المحادثات التي تدعمها مصر وقطر والولايات المتحدة.

وقد أصر نتنياهو مرارا وتكرارا على أن إسرائيل لن تتخلى عن السيطرة على ممر فيلادلفيا لأنها تريد منع حماس من تهريب الأسلحة والمقاتلين عبر الحدود مع مصر.

وقال أيضا إن إسرائيل يجب أن تحافظ على نقاط التفتيش في ممر نتساريم لمنع مقاتلي حماس المسلحين من التحرك من الجزء الجنوبي من قطاع غزة إلى الشمال.

وقال المصدر إن نتنياهو وافق على نقل موقع واحد في محور فيلادلفيا بضع مئات من الأمتار لكنه سيحتفظ بالسيطرة الكاملة على الممر، على الرغم من الضغوط من أعضاء فريق التفاوض الخاص به للحصول على المزيد من التنازلات. 

وقال المصدر المطلع على المفاوضات: "يصر رئيس الوزراء على أن هذا الوضع سيستمر، رغم ضغوط بعض العناصر في فريق التفاوض الذين يرغبون في الانسحاب من هناك".

وذكرت القناة 12 الإسرائيلية هذا الأسبوع أن نتنياهو انتقد بشدة فريق التفاوض، بقيادة ديفيد برنياع، رئيس جهاز الاستخبارات الموساد، لكونه مستعدا لتقديم الكثير من التنازلات.

ووفق "رويترز" تمارس الولايات المتحدة ضغوطا على إسرائيل لوقف النار في غزة بعد مرور أكثر من 10 أشهر على اندلاع الحرب.

 وكان نتنياهو تحت ضغط شديد من عائلات بعض الرهائن الإسرائيليين الذين ما زالوا في غزة للتوصل إلى اتفاق، وانتقد العديد منهم بشدة فشل التوصل إلى اتفاق، وانضموا إلى المنتقدين الذين اتهموه بعرقلة الاتفاق لأغراض سياسية خاصة به. ولكن في ظل الضغوط من المتشددين في حكومته ضد أي تنازلات، ومع استطلاعات الرأي التي تشير إلى ارتفاع في التقييمات الكارثية التي حصل عليها في بداية الحرب، قال رئيس الوزراء مرارا وتكرارا إنه يهدف إلى تحقيق النصر الكامل على حماس.

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: الجيش الإسرائيلى الولايات المتحدة بنيامين نتنياهو جنوب قطاع غزة رئيس وزراء إسرائيل بنيامين نتنياهو

إقرأ أيضاً:

الاحتلال يزعم تدمير 80% من الأنفاق بمحور فيلادلفيا

سرايا - زعم جيش الاحتلال الإسرائيلي، الخميس، تدمير 80 بالمئة من الأنفاق في محور فيلادلفيا جنوبي قطاع غزة.

وادعى جيش الاحتلال الانتصار على لواء رفح بكتائب القسام، قائلا وفق مزاعمه: "دحرنا لواء رفح التابع لحركة حماس ودمرنا 13 كيلومترا من الأنفاق".

وفي وقت سابق أكدت حركة المقاومة الإسلامية حماس استمرار إيجابية الحركة ومرونتها للتوصل لاتفاق وقف إطلاق النار وانسحاب جيش الاحتلال من كامل قطاع غزة.

وشددت الحركة على استعدادها للتنفيذ الفوري لاتفاق وقف إطلاق النار على أساس إعلان الرئيس الأمريكي جو بايدن في أيار /مايو الماضي وقرار مجلس الأمن رقم 2735 وما تم التوافق عليه سابقاً خاصة توافقات الثاني من تموز /يوليو دون وضع أية مطالب جديدة، ورفضها لأي شروط مستجدة على هذا الاتفاق من قبل أي طرف، بحسب البيان.

كما رحبت الحركة بإجراء حوار وطني مع كافة الفصائل والقوى الفلسطينية للتوافق على رؤية لمواجهة تداعيات المرحلة الحالية.

وتابعت حماس أن وفد الحركة المفاوض برئاسة خليل الحية التقى، الأربعاء، في الدوحة مع رئيس الوزراء القطري ورئيس المخابرات المصرية.


مقالات مشابهة

  • الاحتلال يزعم تدمير 80% من الأنفاق بمحور فيلادلفيا
  • تحقيق لـ”واشنطن بوست” يتحدّى رواية إسرائيل بشأن الناشطة عائشة نور
  • عائلات الأسرى الإسرائيليين: نتنياهو يواصل إفشال “صفقة التبادل”
  • في ذكرى رحيله.. قصة رسالة بليغ حمدي التي تسبب له في خلاف مع فنانة شهيرة
  • غالانت يحذر نتنياهو من انفجار قريب وموت مئات الإسرائيليين
  • دبلوماسى: رفض نتنياهو الانسحاب من فيلادلفيا دفع حماس لتشديد موقفها من الصفقة
  • وزراء الخارجية العرب يرفضون مزاعم نتنياهو حول محور «فيلادلفيا»
  • غضب شديد يجتاح أهالي الأسرى الإسرائيليين بسبب سارة نتنياهو
  • سارة نتنياهو تزعم: حماس تسعى لتهريب الأسرى عبر فيلادلفيا لليمن وإيران
  • لماذا يخشى نتنياهو من عرض الفيلم الوثائقي "ملفات بيبي" في إسرائيل؟