الثورة نت/
كشف عضو المكتب السياسي لحركة المقاومة الاسلامية حماس، عزت الرشق، اليوم السبت ، عن وصول وفد حركته الى القاهرة مساء اليوم، برئاسة نائب رئيس المكتب السياسي للحركة، خليل الحية، من أجل الاستماع إلى نتائج جولة المفاوضات.
وقال الرشق في تصريحات صحفية: “حماس ملتزمة بما وافقت عليه في الـ2 من يوليو، وهو مبني على إعلان الرئيس الأميركي، جو بايدن، في الـ31 من مايو، وقرار مجلس الأمن رقم 273511، الصادر في الـ11 من يونيو، بشأن الحرب في غزة”.

وأضاف: “جاهزون لتنفيذ ما اتفق عليه، ونطالب بالضغط على الاحتلال، وإلزامه بتنفيذ ذلك ووقف تعطيل التوصل إلى اتفاق”.
وكان أكد مصدر قيادي خاص بالمقاومة لقناة الميادين، أمس، أنّ الوسطاء “توصلوا إلى صيغ جديدة في مقاربات للقضايا الخلافية بين حماس وإسرائيل”، موضحاً أنّ هذه النقاط تدور حول الانسحاب من “نتساريم” و”فيلادلفيا” ومعبر رفح، والأسرى.

وأوضح المصدر القيادي بالمقاومة الفلسطينية، أنّ “إسرائيل تتمسك برفض إطلاق سراح نحو 65 من الأسرى المحكومين بالمؤبَّد، وترفض الانسحاب الكلي من محور “فيلادلفيا” في المرحلة الأولى، وتصرّ على وجود مواقع عسكرية على طول الحدود”.
وأشار إلى أنه لا تزال تصرّ “إسرائيل” على “وجود البعثة الدولية EUBAN في معبر رفح، كشرط للانسحاب منه وتشغيله.

المصدر: الثورة نت

إقرأ أيضاً:

صحيفة تتحدث عن مستجدات مفاوضات وقف إطلاق النار في غزة

تحدثت صحيفة "الأخبار" اللبنانية، اليوم الخميس 12 سبتمبر 2024، عن آخر مستجدات مفاوضات وقف إطلاق النار في غزة وتحقيق صفقة تبادل بين إسرائيل وحركة حماس .

وقالت الصحيفة، إنه "ما بدا محاولة لتحريك عجلة المفاوضات التي ضربها الجمود في الأسابيع الأخيرة، التقى الوفد المفاوض لحركة حماس برئاسة خليل الحية، أمس، رئيس الوزراء القطري، محمد بن عبد الرحمن، ورئيس المخابرات العامة المصرية عباس كامل ، في العاصمة القطرية الدوحة، وجدّدت حماس، التي أعلنت عن اللقاء في بيان، الترحيب بالدور المصري/ القطري والجهود المبذولة في المفاوضات مؤكّدة استمرار إيجابية الحركة ومرونتها من أجل التوصل إلى اتفاق".

وبحسب الصحيفة، فقد اعادت حماس إبداء استعدادها لتنفيذ اتفاق وقف إطلاق النار على أساس إعلان الرئيس الأميركي، جو بايدن في شهر أيار الفائت، وقرار مجلس الأمن الرقم 2735، من دون وضع أي مطالب جديدة. أيضاً، كرّر وفد حماس، خلال لقاء المسؤوليْن، رفض أي مشروعات تتعلّق بمرحلة ما بعد وقف العدوان على قطاع غزة، والتأكيد أن إدارة القطاع هي شأن فلسطيني داخلي يتم التوافق عليه برؤية فلسطينية مُتفق عليها.

واعتبرت قناة "كان" العبرية، تعليقاً على ما تقدّم، أن "اجتماع الأمس هدف إلى معرفة ما إن كانت قد تراجعت حماس عن مطالبها أم لا، بشأن هويات الأسرى الفلسطينيين الذين سيُفرَج عنهم مقابل أسرى مرضى وكبار في السن".

وأضافت نقلاً عن مصادر مطلعة أن الاجتماع يهدف إلى "كسر الجمود في المفاوضات".

وأشارت إلى أن المصريين والقطريين أخبروا الأميركيين، خلال اليومين الماضيين، أن بالإمكان التفاوض مع حركة حماس بشأن ما يزعم الاحتلال أنها شروط جديدة وضعتها الحركة، خاصة في ما يتعلق بمسألة تبادل الأسرى. وأبدت كل من الدوحة والقاهرة استعدادهما ل فتح النقاش مع حماس حول ذلك، وأكّدتا قدرتهما على تليين موقف الحركة، لكنهما طالبتا الأميركيين بتليين موقف الحكومة الإسرائيلية، وخصوصاً رئيسها، بنيامين نتنياهو ، حول مسألة "محور فيلادلفيا"، بشكل خاص.

ومع هذا، حذّر المسؤولون المصريون، نظراءهم الأميركيين، من أن "عودة الحديث عن مقترح تفاوضي، بلا سقف زمني، ستكون دافعاً إلى التصعيد في المنطقة".

وقالت صحيفة "الأخبار"، إنه تردّد الحديث في أوساط دبلوماسية غربية، عن أن الأميركيين بصدد استصدار قرار من مجلس الأمن يدعو إلى وقف فوري لإطلاق النار في قطاع غزة، على أن يجري إلزام الطرفين بتنفيذ القرار.

وبحسب المعلومات، فإن القرار المزعوم يقوم على أساس مبادرة 2 تموز/ يوليو، وهي سابقة على الشروط التي عاد نتنياهو وأضافها إلى مسوّدة الاتفاق، في ما عُرف بورقة التوضيحات.

وعلى ضوء ما سبق، ستُعقد، اليوم، في تل أبيب، مداولات استراتيجية محدودة بين نتنياهو وقادة الأجهزة الأمنية، ووزير الجيش يوآف غالانت، إضافة إلى وزراء المالية بتسلئيل سموترتش، والخارجية يسرائيل كاتس، والشؤون الاستراتيجية رون ديرمر، والقضاء ياريف ليفين، والذين يشكلون المنتدى الأمني الجديد الذي يتولى إدارة الحرب منذ حلّ الكابينت، عقب استقالة الوزيرين السابقين بيني غانتس وغادي آيزنكوت.

المصدر : وكالة سوا - صحيفة الأخبار اللبنانية

مقالات مشابهة

  • مراسلون عسكريون إسرائيليون يدعمون الانسحاب من محور فيلادلفيا
  • صحيفة تتحدث عن مستجدات مفاوضات وقف إطلاق النار في غزة
  • حماس تؤكد عدم وضع مطالب جديدة في المفاوضات
  • القاهرة الإخبارية: حماس ترحب بدور مصر وقطر في المفاوضات غير المباشرة لوقف العدوان
  • أزمة "البام": المكتب السياسي يقول إن تجميد عضوية أبو الغالي إثر "شكايات خاصة لا علاقة لها بالمال العام"
  • المكتب السياسي للبام يجمد عضوية أبو الغالي من القيادة الجماعية بسبب “شبهات أعماله الخاصة”
  • دبلوماسى: رفض نتنياهو الانسحاب من فيلادلفيا دفع حماس لتشديد موقفها من الصفقة
  • حماس: العملية الإسرائيلية في طولكرم لن تزعزع تمسك شعبنا بالمقاومة
  • حماس: لم نضع مطالب جديدة لوقف إطلاق النار ومزاعم كيربي تتماهى مع موقف نتنياهو
  • حماس ترد على اتهامات كيربي بانها المُعطل لاتفاق وقف إطلاق النار