رغم رفع حالة الاستعداد القصوى، أكد عبد الغفار أنه لم يتم رصد أي حالات إصابة بالكوليرا في مصر حتى الآن، مشيراً إلى أن الكوليرا ليست من الأمراض المتوطنة في البلاد.

التغيير: وكالات

أعلنت وزارة الصحة والسكان المصرية عن رفع درجة الاستعداد والطوارئ في جميع المنافذ البرية والموانئ والمطارات لمنع انتقال مرض الكوليرا إلى البلاد، خاصة بعد ظهور تفشيات وبائية في بعض الدول المجاورة.

وأكدت الوزارة أن جهاز الترصد الوبائي في مصر يتمتع بكفاءة عالية وقد تم اختباره بنجاح في العديد من الجوائح الصحية السابقة.

ونقلت وسائل أعلام مصرية عن المتحدث باسم وزارة الصحة والسكان، حسام عبد الغفار، السبت، أن الوزارة أصدرت تعليمات برفع درجة التأهب والترصد المكثف، خاصة في المنافذ البرية مع السودان، مثل مينائي أرقين وقسطل، مع تشديد الإجراءات الاحترازية.

كما تم تعزيز إجراءات الحجر الصحي في المطارات والموانئ والمنافذ الحدودية لرصد أي حالات قادمة من السودان أو مناطق موبوءة أخرى.

وأشار عبد الغفار إلى أن معظم المصابين بالكوليرا يعانون من أعراض تشمل إسهالاً مائياً حاداً، فقداناً سريعاً للسوائل، تقيؤاً متكرراً، تشنجات عضلية، وجفافاً شديداً.

ورغم رفع حالة الاستعداد القصوى، أكد عبد الغفار أنه لم يتم رصد أي حالات إصابة بالكوليرا في مصر حتى الآن، مشيراً إلى أن الكوليرا ليست من الأمراض المتوطنة في البلاد.

وكانت منظمة الصحة العالمية والمفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين قد حذرتا من التحدي الذي يشكله تفش قاتل ثان للكوليرا في السودان الذي مزقته حرب تدور رحاها منذ أبريل 2023.

وفي مؤتمر صحفي لوكالات الأمم المتحدة في جنيف الجمعة، أفاد ممثل منظمة الصحة العالمية في السودان، شبل صهباني، بالإبلاغ عن 658 حالة إصابة بالكوليرا منذ إعلان أحدث تفش في 12 أغسطس، مع وقوع 28 حالة وفاة. وشهد آخر تفش للكوليرا في مايو أكثر من 11,300 حالة إصابة، و300 وفاة على الأقل.

الوسومالصحة المصرية الكوليرا في السودان انتشار الكوليرا قسطل مصر معبر أرقين معبر أشكيت

المصدر: صحيفة التغيير السودانية

كلمات دلالية: الصحة المصرية الكوليرا في السودان انتشار الكوليرا قسطل مصر معبر أرقين معبر أشكيت عبد الغفار

إقرأ أيضاً:

المغرب يسجل أول إصابة بـ"جدري القردة"

سجلت المغرب، اليوم الخميس، أول حالة إصابة مؤكدة بفيروس "جدري القردة" وأفادت وزارة الصحة المغربية، أنه "تم اكتشاف الإصابة ضمن البروتوكول الصحي المعتمد في المملكة منذ بدء هذا الإنذار الصحي العالمي، إذ خضع المصاب للرعاية الصحية اللازمة في أحد المراكز الطبية المتخصصة بمدينة مراكش، وهو في حالة صحية مستقرة لا تستدعي القلق".

وتابع البيان: أن "المصاب يتلقى الرعاية الطبية المناسبة، وفقا للإجراءات الصحية المعتمدة، ويخضع للمراقبة الطبية الدقيقة لضمان استقرار حالته، كما أنه تم تفعيل إجراءات العزل الصحي والمتابعة الطبية اللازمة وفقا للمعايير الصحية الوطنية والدولية"، وفقا لصحيفة "هسبريس" المغربية.

نتائج التحاليل المخبرية للإصابة المؤكدة

وأردف بيان وزارة الصحة المغربية، أنه "بعد التوصل بنتائج التحاليل المخبرية للإصابة المؤكدة، باشر المركزان الوطني والجهوي لعمليات طوارئ الصحة العامة، بالإضافة إلى فرق الاستجابة السريعة، التحريات الوبائية المعتمدة، من أجل حصر لائحة جميع المخالطين للمصاب، بغرض مراقبتهم واتخاذ الإجراءات الوقائية لمنع تفشي الفيروس، وفقا لمعايير السلامة الصحية الوطنية والدولية"، وتابع أنه "لم تظهر على المخالطين أية أعراض، حتى الآن".

ودعت وزارة الصحة المغربية في بيانها، المواطنين إلى "الاعتماد على المصادر الرسمية للحصول على المعلومات الدقيقة وتجنب نشر الشائعات أو المعلومات غير المؤكدة، مع الالتزام بالتدابير الوقائية الموصى بها؛ مثل غسل اليدين بانتظام، وتجنب الاتصال المباشر مع الأشخاص المصابين".

 

مقالات مشابهة

  • حالات الكوليرا بالسودان تقترب من الـ8 آلاف وأكثر من 200 وفاة
  • المغرب يسجل أول حالة إصابة بجدري القردة
  • أول حالة إصابة بجدري القردة في الدول العربية
  • المغرب يرصد أول إصابة بجدري القردة
  • المغرب يسجل أول إصابة بـ"جدري القردة"
  • 20 ألف إصابة بجدري القرود في إفريقيا
  • «الصحة» تعلن بدء التشغيل التجريبي لمركز الزهراء التخصصي للأسنان
  • ارتفاع عدد الوفيات بالكوليرا إلى 235، إجمالي الإصابات بلغ 6 آلاف و618 حالة، وفق وزارة الصحة السودانية
  • السودان: تسجيل أول حالة وفاة بالكوليرا في «الشمالية» وارتفاع عدد الحالات المؤكدة
  • ظهور السلالة القديمة من جدري القرود في الهند.. وإعلان حالة الطوارئ