أفاد المكتب المغربي للملكية الصناعية والتجارية، بأن عدد المقاولات التي تم إحداثها بالمغرب بلغ 40 ألفا و874 مقاولة خلال الأشهر الخمسة الأولى من سنة 2024.

وأوضح المكتب في لوحة قيادة مؤشر إحداث المقاولات الصادر عنه، أن هذه المقاولات تتوزع بين الأشخاص الاعتباريين (29.481) والأشخاص الذاتيين (11.393).

وأشار المصدر ذاته إلى أن التوزيع القطاعي للمقاولات المحدثة كشف عن هيمنة القطاع التجاري بحصة 35 في المائة، يليه البناء والأشغال العمومية (18,94 في المائة)، والخدمات المتنوعة (18,87 في المائة)، والنقل (8,11 في المائة)، والصناعات (7,23 في المائة)، والفنادق والمطاعم (5,52 في المائة)، وقطاع تكنولوجيا المعلومات والاتصالات (2,67 في المائة)، والأنشطة المالية (2,10 في المائة)، والفلاحة والصيد البحري (1,56 في المائة).

وبحسب الجهات، أظهر المؤشر أن جهة الدار البيضاء – سطات شهدت ما مجموعه 12,721 مقاولة محدثة عند نهاية ماي الماضي، متقدمة على جهة طنجة – تطوان – الحسيمة (5.837)، والرباط – سلا – القنيطرة (4.691)، ومراكش ـ آسفي (4.686)، وفاس ـ مكناس (2.848)، وسوس ـ ماسة (2.784)، والجهة الشرقية (2.416)، والعيون – الساقية الحمراء (1.718)، وبني ملال خنيفرة (1.205)، ودرعة تافيلالت (953)، والداخلة – وادي الذهب (674)، ثم كلميم واد نون (305).

وحسب الشكل القانوني، فإن الشركات ذات مسؤولية محدودة بشريك وحيد تحتل الصدارة، بحصة تبلغ 65,2 في المائة، تليها الشركات ذات مسؤولية محدودة بحصة نسبتها 34,3 في المائة، ثم الشركات مجهولة الاسم بحصة تبلغ 0,2 في المائة.

مقالات قد تعجبك الرئيسية غياب النصاب القانوني يعصف بجهود انتخاب رئيس جديد للمغرب التطواني الرئيسية تسلل البوليساريو إلى مؤتمر تيكاد لا يغير شيئا من موقف اليابان الرافض للاعتراف بهذا الكيان الرئيسية عجز السيولة البنكية يتفاقم إلى 151 مليار درهم شارك برأيك Laisser un commentaire Annuler la réponse

Votre adresse e-mail ne sera pas publiée. Les champs obligatoires sont indiqués avec *

Nom *

E-mail *

Enregistrer mon nom, mon e-mail et mon site dans le navigateur pour mon prochain commentaire.

Commentaire *

+

المصدر: اليوم 24

كلمات دلالية: فی المائة

إقرأ أيضاً:

رئيس الوزراء: لا مساس بحصة مصر بمنجم السكري وقد تزيد

عقب الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، على ما أثير خلال الفترة الماضية حول استحواذ شركة "أنجلو غولد أشانتي" على شركة سنتامين في صفقة تقدر قيمتها بنحو 2.5 مليار دولار، والتي تتيح لها السيطرة على منجم السكري في مصر.

خلال زيارة لوزير البترول.. منجم السكري أنتج 8 مليون أوقية منذ بدء العمل عاجل| سنتامين: الحكومة المصرية حصلت على عائدات مليار دولار من منجم السكري

وقال "مدبولي"، خلال مؤتمر صحفي، مع وزير المالية، اليوم الأربعاء، إن هناك عقد خاص بمنجم السكري يتضمن حقوق الدولة المصرية بمنتهى الوضوح، ومصر تحصل على حصتها كاملة، موضحًا أن حصة مصر من المنجم لا يوجد نقاش عليها نهائيًا، مشددًا على أن هذا الخبر أعلن بين شركتين ووزارة البترول اليوم في تواصل مع الشركة لاستبيان التفاصيل وسيتم إصدار بيان بكافة التفاصيل.

وتابع رئيس مجلس الوزراء، أن حصة مصر مهما كانت التعاملات البينة بين الشركات لن يطولها أي مساس، وهناك عقد خاص يتضمن حقوقنا بمنجم السكري، وحصتنا لا جدال فيها وقد تزيد حال كان هناك استثمارات جديدة.

مقالات مشابهة

  • الدرهم يتراجع بنسبة 0,12 في المائة خلال الفترة من 02 إلى 06 شتنبر الجاري
  • مندوبية التخطيط تسجل استقرار في عدد المشتغلين بقطاع تجارة الجملة 
  • المحامون في الدار البيضاء في احتجاجات رفضا لمشروع قانون المسطرة المدنية (+فيديو)
  • 56 بالمائة من مقاولي الخدمات التجارية غير المالية يتوقعون ارتفاعا في النشاط
  • رئيس الوزراء: لا مساس بحصة مصر بمنجم السكري وقد تزيد
  • المغرب..40 ألف مقاولة ستفلس نهاية 2024
  • نمو إنتاج ومبيعات مركبات الطاقة الجديدة في الصين خلال 8 أشهر
  • في رحلة استغرقت 7 أشهر..دراج مغربي يصل إلى الصين قادما من الدار البيضاء
  • رحلة أسطورية.. مغربي سبعيني يصل بكين بدراجته الهوائية من الدار البيضاء
  • الدار البيضاء تعمم سقي المساحات الخضراء بالمياه المعالجة