قال مصدر مطلع إن رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتانياهو دخل في خلاف مع مفاوضي وقف إطلاق النار الإسرائيليين، بسبب إصراره على ألا تنسحب إسرائيل من محور فيلادلفيا في جنوب قطاع غزة.

ومحور فيلادلفيا، الواقع على الحدود مع مصر، ومحور نتساريم، الذي يمر عبر وسط قطاع غزة، من بين النقاط الشائكة الرئيسية في المحادثات، والتي تتوسط فيها مصر وقطر والولايات المتحدة.

وأصر نتانياهو مراراً على أن إسرائيل لن تتخلى عن السيطرة على محور فيلادلفيا، لأنها تريد منع حركة حماس من تهريب الأسلحة والمقاتلين عبر الحدود مع مصر.
وقالت هيئة البث الإسرائيلية إن نتانياهو مصرّ على بقاء إسرائيل في محور فيلادلفيا، من معبر كرم أبو سالم إلى البحر.

كما قال رئيس الوزراء إن إسرائيل لا بد أن تبقي على نقاط تفتيش في محور نتساريم، لمنع مقاتلي حماس من الانتقال من الجزء الجنوبي من غزة إلى شمال القطاع.

وقال المصدر إن نتانياهو وافق على نقل موقع واحد بمحور فيلادلفيا لبضع مئات من الأمتار، لكنه سيحتفظ بالسيطرة الكاملة على المحور، على الرغم من ضغوط من أعضاء فريقه التفاوضي لتقديم المزيد من التنازلات.

وأضاف المصدر المطلع على المفاوضات: "يصر رئيس الوزراء على أن هذا الوضع سيستمر، في معارضة لضغوط بعض عناصر فريق التفاوض، التي ترغب في الانسحاب من هناك".

Netanyahu in dispute with Israeli negotiators over ceasefire conditions, source says: Prime Minister Benjamin Netanyahu has locked horns with Israeli ceasefire negotiators over his insistence that Israel will not pull out of the so-called Philadelphi… https://t.co/k4qJ5IIygS

— SA Breaking News (@SABreakingNews) August 24, 2024

وذكرت القناة "12" بالتلفزيون الإسرائيلي قبل أيام أن نتانياهو انتقد بشدة فريق التفاوض بقيادة دافيد برنياع رئيس جهاز المخابرات (الموساد)، لاستعداده لتقديم الكثير من التنازلات.

وتواصل الولايات المتحدة ممارسة ضغوط على إسرائيل، من أجل إنهاء الأعمال القتالية، بعد مرور ما يزيد على 10 أشهر على هجوم السابع من أكتوبر (تشرين الأول).

ويتعرض نتانياهو لضغوط شديدة من أسر بعض الرهائن الإسرائيليين، الذين ما زالوا في غزة للتوصل إلى اتفاق، في حين ينتقده كثيرون بشدة بسبب عدم توصله إلى الاتفاق، ويتهمه آخرون بعرقلة التوصل إلى اتفاق لأغراضه السياسية الخاصة.

ولكن في ظل الضغوط التي يمارسها المتطرفون في حكومته الرافضون لتقديم أي تنازلات، واستطلاعات للرأي التي أظهرت ارتفاع نسبة التأييد، التي حصل عليها نتانياهو في بداية الحرب، أكد رئيس الوزراء مراراً أن هدفه هو تحقيق النصر الكامل على حماس.


المصدر: موقع 24

كلمات دلالية: الهجوم الإيراني على إسرائيل رفح أحداث السودان غزة وإسرائيل الإمارات الحرب الأوكرانية غزة إسرائيل حماس نتانياهو غزة وإسرائيل نتانياهو إسرائيل غزة حماس محور فیلادلفیا رئیس الوزراء

إقرأ أيضاً:

والد رهينة يتهم نتانياهو بـ "دعم حماس" طوال 15 عاماً

أثار تسجيل صوتي مسرب لحوار حاد بين رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتانياهو وعائلة رهينة يدعى أوري دانينو، ردود فعل واسعة في إسرائيل.

وبحسب شبكة "سي إن إن" الأمريكية، عندما زار نتانياهو عائلة أوري لتقديم التعازي، أخبر والد أوري، الحاخام إيلخانان دانينو، رئيس الوزراء بما اتهمه به كثيرون في البلاد، بأنه مسؤول عن مقتل وأسر أوري والرهائن الآخرين، لأنه كان يساعد في تمويل حركة حماس.

وقال الحاخام في حديثه الموجهة لنتانياهو "عذراً سيدي، الأمر برمته حدث أثناء إدارتك. ابني أعدم في نفق شيدته أنت أثناء إدارتك. اعذرني،. لقد كنت في السلطة لسنوات عديدة. الخرسانة والدولارات دخلت غزة أثناء إدارتك. لقد كنت جالسًا بهدوء لـ15 عامًا. لم تفعل أي شيء".

ثم رد عليه نتانياهو قائلاً "دعنا نجلس بهدوء"، ثم قاطعه الحاخام "لقد زودتهم بالسلاح. لقد زودتهم بالأنفاق والدولارات. لم تفعل أي شيء".

تسجيل صوتي مسرب لحوار حاد بين نتنياهو وعائلة رهينة إسرائيلي قُتل في غزة.. استمعوا إلى ما دار فيه https://t.co/YaajOLLau3

— CNN بالعربية (@cnnarabic) September 12, 2024

ورداً على التسجيل المسرب، أصدر رئيس الوزراء بيانًا قال فيه: "أنا أسمع صيحات عائلات الرهائن الذين فقدوا أعز ما لديهم. أنا وزوجتي نذهب إلى اجتماعات تمزق القلب، إنها تفطر القلب ببساطة. أنا أسمع. أنا أصغي. كما أنني لا أحكم. أنا أفعل كل ما بوسعي لإعادة الرهائن والفوز بالحرب".

مقالات مشابهة

  • مراسلون عسكريون إسرائيليون يدعمون الانسحاب من محور فيلادلفيا
  • والد رهينة يتهم نتانياهو بـ "دعم حماس" طوال 15 عاماً
  • أزمة جديدة بين مصر وإسرائيل تلوح في الأفق بعد معضلة "محور فيلادلفيا"
  • "ملفات بيبي".. وثائقي عن نتانياهو يثير الجدل في إسرائيل
  • ملفات بيبي.. وثائقي مثير للجدل عن نتانياهو يعرض في تورنتو
  • وزراء الخارجية العرب يرفضون مزاعم نتنياهو حول محور «فيلادلفيا»
  • سمير فرج: إسرائيل تخالف اتفاقية كامب ديفيد باحتلال محور فيلادلفيا
  • سمير فرج: إسرائيل خالفت اتفاقية كامب ديفيد باحتلالها محور فيلادلفيا
  • سمير فرج: إسرائيل أخلت باتفاق كامب ديفيد.. ومصر لا توافق على وجودها بمحور فيلادلفيا
  • وزراء الخارجية العرب: مزاعم نتنياهو عن محور “فيلادلفيا” تستهدف عرقلة جهود ايقاف إطلاق النار بغزة