بوابة الوفد:
2024-09-13@03:12:35 GMT

الوزير العربى عاشق مصر (1)

تاريخ النشر: 24th, August 2024 GMT

عن عبدالعزيز بن محمد الرواس وزير الإعلام العمانى الراحل أكتب.

أشهر وزراء الإعلام العرب تقديرًا وحبًا فى مصر وشعبها، الصديق المقرب والمحبب من معظم الصحفيين والإعلاميين المصريين والعرب، مؤسس المنظومة الإعلامية العمانية على مدى 40عامًا، معبرًا خير تعبير عن ما كان يجول بخاطر بأن عمان الحديثة السلطان الراحل قابوس بن سعيد طيب الله ثراه.

أكتب عنه عن فترة تواجدى بالسلطنة قرابة خمس سنوات والنصف (1982- 1987م)، ومتابعًا لمسيرة الإعلام العمانى المنضبط المحايد المحافظ على حسن الجوار مع الأصدقاء، وعدم التدخل فى الشئون الداخلية للغير، إعلامًا فرض احترامًا ووقارًا على الكل.

لم تنقطع صلتى الإعلامية بالسلطنة لليوم، أصدقائى الإعلاميين والأكاديميين والدبلوماسيين والمواطنين فى تزايد، وبعد مغادرتى العمل بالسلطنة عام 1987م، تلقيت 4 دعوات من وزارة الإعلام لحضور مناسبات وطنية بالسلطنة منها افتتاح مجلس عمان، والاحتفال باليوم الوطنى العمانى.

فترة الثمانينيات شهدت قطيعة عربية لمصر قادها الأحمق صدام حسين وسارت فى ركابة 5 دول أطلقت على نفسها دول الصمود والتصدى، بينما رفضت سلطنة عمان والسودان والصومال الاستجابة لقطيعة مصر بقطع العلاقات الدبلوماسية، ونقل منظمات العمل العربى وعلى رأسها خارج مصر، حيث وزعت الغنائم على تونس ودول الصمود وتصدى.

كانت لعمان وباصرار وتوجيه من حاكمها قابوس بن سعيد على موقفها،  لها رؤية خاصة أثبتت فيما بعد صحتها، وظلت هذه العلاقات قوية وراسخة، ووجهت مصر كل قواها الناعمة للاستجابة لطلبات السلطنة من كافة التخصصات وخاصة الإعلام (الصحافة والإذاعة والتليفزيون) الذين أعطوا عن حب خبراتهم وجهدهم للمشاركة فى نهضة عمان ونمائها.

وكان الراحل عبد العزيز الرواس خير معبر عن آمال وطموحات ورؤى السلطان قابوس، وأقام جسرًا عمانيًا ومصريًا للإعلام، وهو صاحب مقولة (ان العلاقات المصرية العمانية نموذج يحتذى به)، وشكل مع صديقيه (صفوت الشريف وزير الإعلام المصرى آنذاك، ومع الرحل طارق عبدالرحمن المؤيد وزير الإعلام البحرينى ثلاثى أضواء الإعلام العربي.

كنت أتابع عن بعد وعن قرب الزيارات واللقاءات المصرية العمانية فى كافة المجالات وخاصة الإعلامية، وقد اقتربت من الرجل فى أمرين أثبت خلالهما دماثة خلقة وفهمه وتمكنه من متابعة الإعلام الدولى، وتقديره للجهود البحثية لتطوير وتحديث الإعلام العمانى.

فى أحد اللقاءات حدثته عن إنجازى لأول دراسة تؤرخ للصحافة العمانية فى السلطنة، وباب عن الصحافة العمانية فى شرق افريقيا، حيث استوطنها العمانيون من القرن السابع عشر الميلادى، فوجئ ودهش من الفكرة، وقال أراك غدًا فى الوزارة.

صدق وعده وطلبنى مدير مكتبه فى ذلك الوقت دمث الخلق الهادئ (حمد الراشدى) الذى تولى بعده مهمة وزارة الإعلام، تناقشنا فى الدراسة وبعد أبدى تقديره طلبت منه أن تتولى الوزارة طباعتها، وأرسل نسخة من الدراسة إلى جامعة السلطان قابوس.. ولنا حلقة تالية.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: رؤية اليوم وزراء الإعلام العرب

إقرأ أيضاً:

رئيس الوزراء يشيد خلال لقائه وزير الإعلام بمستوى أداء الإعلام اليمني

الثورة نت|

أشاد رئيس الوزراء أحمد غالب الرهوي، بمستوى أداء الإعلام الرسمي ومواكبته الحيوية والفاعلة لمختلف الأحداث على الساحة الوطنية وتغطيته المميزة لكافة المناسبات بما فيها مناسبة الاحتفاء بذكرى المولد النبوي الشريف 1446هـ.

وعبر رئيس الوزراء أثناء لقائه اليوم وزير الإعلام هاشم شرف الدين والقائم بأعمال مدير عام المؤسسة العامة للإذاعة والتلفزيون عبدالرحمن الأهنومي، عن الشكر والتقدير للجهود المبذولة لتطوير القطاع الإعلامي وتعزيز مساره الحيوي في خدمة التنمية وزيادة الوعي ومواصلة مواجهة الآلة الإعلامية لتحالف العدوان وفضح أكاذيبها ومساعيها للتشويش على وعي العامة من الناس.

ولفت إلى أهمية الحرص على التناغم والانسجام في العمل على المستوى القيادي والعاملين في مختلف مؤسسات الإعلام الرسمي لترسيخ الاستقرار وتعزيز المكاسب وتحقيق النجاح.

واطلع رئيس الوزراء خلال اللقاء على الهوية البصرية الجديدة لقناة اليمن الفضائية المقرر تدشينها خلال الأيام القليلة المقبلة.

فيما استعرض الوزير شرف الدين خلال اللقاء الجهود القائمة حالياً لمواصلة تطوير منظومة عمل الإعلام الرسمي خاصة المرئي والمسموع وتطوير تقنيات العمل الفني الرئيسية والمساعدة الجاذبة والساعية لمواكبة التطورات في هذا المجال.

ولفت إلى الخطة الإعلامية الخاصة بالاحتفاء بذكرى المولد النبوي على صاحبه وآله أفضل الصلاة وأزكى التسليم والتعاون الكبير من قبل الجميع في التغطية الشاملة والكاملة لكافة الفعاليات وعلى رأسها الفعاليات الرئيسية يوم الأحد المقبل.

ونوه وزير الإعلام بتزامن الاحتفاء بذكرى المولد النبوي هذا العام مع احتفاء القطاع الإعلامي بالذكرى الستين لانطلاق التلفزيون اليمني في عدن والخمسين في صنعاء.

مقالات مشابهة

  • وزير الإعلام: تخفيض ٧٠٪ من رسوم تراخيص المواقع الإلكترونية ومحركات البحث
  • القيادة العامة تتوج ببطولة الشرطة لكرة اليد
  • وزير الإعلام: تخفيض 70٪ من رسوم تراخيص المواقع الإلكترونية ومحركات البحث
  • عمان الأهلية توقع اتفاقية تعاون مع أكاديمية رؤيا للتدريب الإعلامي لتقديم دورات ودبلومات معتمدة
  • الاثنين القادم.. محاضرة عن ثقافة الحوار والتماسك الأسري
  • وزير الإعلام: علينا التأسي بالرسول وأن نكون رُسلهُ إلى العالم في هذه الجاهلية الحديثة
  • اتفاقية لتمويل إنشاء وحدة للرقمنة بمستودع "شعاع"
  • رئيس الوزراء يشيد خلال لقائه وزير الإعلام بمستوى أداء الإعلام اليمني
  • دفعة جديدة تلتحق بمعهد السلطان قابوس لتعليم اللغة العربية
  • اتفاقية لتمويل إنشاء وحدة للرقمنة لمستودع البحث العماني شعاع