قال الكاتب الصحفي شريف عارف، ومدير معهد الدراسات بحزب الوفد، ان سعد زغلول هو زعيم مصر الخالد وابو المصريين وملك الفلاحيين رسول الوطنية ومحامي الشعب ومفجر ثورة 1919 العظمى وقائدها نقف اليوم الي جوار مرقد الزعيم سعد باشا زغلول وحرمه صفية هانم ام المصريين .

 

واضاف ان هناك عرف داخل حزب الوفد استمر لكثر من ربع قرن منذ رحيل سعد زغلول في عام 1927 ان يلقي رئيس الوفد خطابا بهذه المناسبة وبعد عودة الوفد عام 1984 عاد هذا التقليد من جديد في الاحتفال بذكرى سعد والنحاس ومنذ رحيل الزعيم فؤاد سراج الدين اصبح التقليد ان نحتفل جميعا في حزب الوفد بزعماء الامة المصرية الثلاثة سعد والنحاس وسراج الدين في يوم الوفاء يتجمع الوفديين يتقدمهم رئيس الوفد لتقديم التحية لهذه الارواح الخالدة .

                                   

ويحتفل حزب الوفد العريق يوم 23 أغسطس من كل عام بذكرى رحيل زعماء الوفد التاريخيين سعد زغلول ومصطفي النحاس وفؤاد سراج الدين، من أجل التذكير بمواقفهم الوطنية الكبيرة ومسيرتهم التي أسست لهذا الحزب العريق وكانت جزءً هام من تاريخ مصر.

                 

 

جدير بالذكر أن الزعيم سعد زغلول ترك ميراث كبير في التاريخ السياسي المصري، وكذلك الزعيم الراحل مصطفى النحاس باشا أحد رموز الحزب، والذى قد انتخب نائباً في البرلمان ، 1926 وحاول الوفد إدخاله وزيراً في الوزارة الائتلافية في يونيو عام 1926 وأصبح رئيساً لحزب الوفد في سبتمبر عام 1927 بعد وفاة سعد زغلول.

 

كما يحتفل "الوفد" بذكرى رحيل فؤاد سراج الدين، الذى أثر  في العقلية السياسية المصرية، فهو صاحب تاريخ تحديد عيد الشرطة الذى يحل علينا في 25 يناير من عام، وصاحب الفضل في إعادة حزب الوفد للحياة السياسية في 1978 وأصبح رئيسًا له حتى وفاته.

 

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: الوفد شريف عارف سعد زغلول محامي الشعب سعد زغلول حزب الوفد

إقرأ أيضاً:

شهداء الأقصى تستهدف آلية بوز النمر وجرافة عسكرية بعبوة متفجرة بمخيم الفارعة

أعلنت كتائب شهداء الأقصى بمخيم الفارعة، أن قواتها تمكنت من استهداف آلية بوز نمر، بعبوة "الخالد" شديدة الانفجار وإخراجها عن الخدمة، وتفجير عبوة "الخالد" شديدة الانفجار بجرافة عسكرية في محور السوق.

وأكدت الكتائب في بيانها، أن قواتها تواصل التصدي لقوات العدو الصهيوني المقتحمة لمخيم الفارعة، حيث يخوضون اشتباكات عنيفة مع القوات المقتحمة في محور السوق وحارة بيروت.

 

 

 

مقالات مشابهة

  • عاطف خليل رئيس تحرير الوفد ينعى المناضل الوفدى سعيد الجوجرى
  • رئيس ألمانيا ووفد رفيع المستوى في زيارة لمتحف الحضارة- صور
  • شهداء الأقصى تستهدف آلية بوز النمر وجرافة عسكرية بعبوة متفجرة بمخيم الفارعة
  • رئيس الدولة وملك البحرين: تعزيز العمل المشترك لخدمة التنمية
  • حزب المصريين: زيارة رئيس ألمانيا لمصر تأتي في وقت شديد الأهمية والحساسية
  • حزب المصريين: زيارة رئيس ألمانيا لمصر تعزز العلاقات الاقتصادية بين البلدين
  • رئيس الوزراء يوجه رسالة مهمة لـ«المصريين» عن الاقتصاد: «اطمنوا قادر على الصمود»
  • صور.. أصحاب المحلات تغلق شارع الزعيم "سعد زغلول " بالإسماعيلية
  • جمال عارف: مباراة صعّبها مانشيني 
  • رئيس الوفد الوطني: استهداف العدوان الأمريكي البريطاني للمدنيين والمنشآت التعليمية تصعيد خطير